الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. لماذا وكيف استخدم المصريون القدماء علم الفلك

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق
أ أ
اعتاد المصريون القدماء على أخذ القياسات من النجوم لاستخدامها في المهام والأنشطة المختلفة. كانت سماء الليل جزءًا كبيرًا من حياتهم. وقد نتساءل عما إذا كان المصريون القدماء قد قاموا بدراسة النجوم والأجرام السماوية الأخرى باستخدام التلسكوبات، ولكن على الرغم من عدم وجود دليل على أنهم فعلوا ذلك، فمن المؤكد أنه كان لديهم أدوات أخرى تحت تصرفهم. وهناك الكثير مما يمكن معرفته عن علم الفلك المصري القديم. كيفية استخدام علم الفلك في بناء الأهرامات.

عندما بنى المصريون القدماء معابدهم وأهراماتهم، انصب الكثير من الاهتمام على النجوم التي استخدموها كمصدر إلهام لهم. كانوا ينظرون إلى الأبراج النجمية مثل أوريون باستخدام ميرخت. وهذه الآلة تشبه الإسطرلاب، وهو جهاز يقوم بإجراء القياسات الفلكية، وخاصة ارتفاعات الأجرام السماوية. وبعد ذلك يستخدم المصريون هذه المعلومات لتحديد المكان الذي يجب أن يضعوا فيه أساسات مبانيهم، مثل الهرم الأكبر في الجيزة. وفي تصميم هذا الهرم تمت محاذاة أضلاعه الأربعة بحيث تواجه الشمال والشرق والجنوب والغرب، دون أي خطأ تقريبا، وهو أمر مدهش للغاية.

اعتقد المصريون أن الآلهة تسكن في دوات، مملكة أوزوريس. وتم العثور على هذا في المكان الذي يشرق فيه أوريون وسيريوس قبل الفجر في الانقلاب الصيفي، لذا فإن علاقتهما بالنجوم والأبراج كانت مهمة جدًا بالنسبة لهما - لدرجة أنه تم الافتراض بأن تم بناء الأهرامات في ساحة الجيزة بعناصرها الثلاثة لتعكس دوات بسبب الاعتقاد بأن الأهرامات الثلاثة ترمز إلى النجوم الثلاثة الموجودة في حزام أوريون. ومن المثير للاهتمام، كما يذكر متحف التاريخ، أنه من خلال محاذاة مبانيهم مع النجوم، اعتقد المصريون القدماء أنهم يجلبون الطاقة الإلهية إلى الأرض.

كيف تم استخدام علم الفلك لمعرفة الوقت

بدأ علم الفلك في مصر حوالي الألفية الخامسة قبل الميلاد. استخدم الناس في ذلك الوقت الدوائر الحجرية التي، عندما اكتشفها الباحثون، كانت دليلاً على قدرة المصريين على تحديد الوقت وحتى التنبؤ بموعد حدوث الفيضانات. ويقال أنهم توقعوا الفيضانات من خلال النظر إلى وقت ظهور نجم Sepdet (سيريوس كما نعرفه اليوم) في السماء. 


كما توصلوا أيضًا إلى نظام للأبراج يختلف عن تلك التي طورها سكان بلاد ما بين النهرين واليونانيين. على سبيل المثال، وجدوا طريقة لاستخدام النجوم التي يمكنهم رؤيتها في السماء لمساعدتهم في معرفة الوقت ليلاً. لقد فعلوا ذلك عن طريق تقسيم السماء إلى 36 مجموعة من النجوم كانت تعرف باسم العشريات. اكتشف المصريون أن كل مجموعة من النجوم تشرق بعد 40 دقيقة كل ليلة، ومن خلال الانتباه إلى موقع مجموعة واحدة من النجوم بالنسبة إلى يوم من أيام السنة، فإن ذلك سيخبرهم بالوقت. كما استخدم المصريون نجم سيريوس لبدء عامهم الجديد. وفي حوالي 3000 قبل الميلاد، اخترعوا تقويمًا مكونًا من 365 يومًا بناءً على ما رأوه في السماء.

 وعندما يحدث فيضان، فهذا يدل على بداية السنة المصرية، وكان هذا الفيضان يتزامن دائمًا مع صعود سيريوس في السماء. ومن المثير للدهشة أن التقويم تم تقسيمه إلى 12 شهرًا وكان كل شهر مكونًا من 30 يومًا، لذلك لم يكن مختلفًا تمامًا عن تقويمنا المعاصر.

 الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق

icon

الأكثر قراءة