السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. الأمراض التي تصيب محصول الثوم

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى
أ أ

الأمراض التي تصيب محصول الثوم 
مرض موت وسقوط البادرات : وهو يحدث بعد إصابة النبات ببعض الفطريات، ومنها فطر Rhizoctonia solani ومن علامات المرض ،   ظهور لطع العفن على البذور في مرحلة الإنبات ،   سقوط البادرة بعد تكونها بمدة قصيرة.  ،  تحلل التيجان النباتية ، موت الجذور ، ذبول النبات وموته.

  عفن القاعدة أو عفن الفيوزاريوم،  وهي من أمراض الثوم الشائعة وتصيب المحصول الكبير الناضج ويمكن اكتشاف الإصابة بعد الحصاد وعند التخزين، ومن علامات المرض:

 ذبول يبدأ من نصل الورقة، تلون الجذر باللون الداكن وموتها، ينتشر الفطر الأبيض أسفل رأس حبات الثوم المتكونة،فقدان قواعد الفصوص تماسكها فتبدو لينة، ظهور لون بني على الورق الشحمي للثوم.







 العفن الأبيض وهو من أمراض الثوم الفطرية التي تتلف المحصول بنسبة 100%، ومن علامات المرض، موت الأوراق المسنة والحديثة، سهولة سحب جذور النبات المصاب في الحقل، هيفات فطر أبيض نامية على رأس الثوم تتصلب وتصبح سوداء مع شدة الإصابة.











عفن الجذر القرنفلي أو الوردي، وهذا المرض من أمراض الثوم التي تستقر في الأراضي جيدة الصرف لذلك ستجده في التربة الصفراء والرملية، وعلاماته تصبغ الجذور باللون القرمزي وجفافها، نمو جذور حديثة بشكل مكثفة، صغر حجم رؤوس الثوم.


  البياض الزغبي وهو مرض ينتشر في الحقول ذات الأجواء الرطبة خصوصًا في أول شهور السنة وشهر فبراير، وعلاماته هي اصفرار مقدمة الأوراق، ظهور زغب رمادي على نصل الورقة القديمة، موت الأوراق، تقزم الرؤوس المتكونة.

اللطعة الأرجوانية وهي من أمراض الثوم المقترنة بالبياض الزغبي وتكثر الأجواء شديدة الحرارة خصوصًا في شهر مارس، وعلاماتها، الحصول على إنتاج قليل من الرؤوس، جفاف الأوراق، فجوات عميقة دائرية الشكل أو بيضاوية وتتركز في منتصفها بقع أرجوانية داكنة حولها هالة صفراء، يصبح النسيج المصاب بنيًا مع الوقت، غياب وتثبيط تكون الفصوص الشحمية.

الصدأ وهو ينتشر في المناطق المعرضة للأمطار الغزيرة التي لا تقل درجة الحرارة فيها عن 16 درجة، وعلامات المرض، بقع دائرية صغيرة، برتقالية على أسطح الأوراق، جفاف الأوراق بتطور المرض، انخفاض حجم الرؤوس، بقع بنية محمرة على الرؤوس.

عفن الرقبة الرمادي في أواخر موسم النمو يمكن ملاحظة أعراض الإصابة بمرض عفن الرقبة، وهي عفن غائر أو سطحي على فصوص الثوم وأسطح السيقان، ظهور أعناق الثوم كأنها مسلوقة وتلونها بالأحمر، تكون هيفات الفطر على الثمار وتحولها لاحقًا لأجسام حجرية رائحتها تشبه رائحة الكبريت.

العفن الأسود وهو عفن هبابي ينتج بسبب الإصابة بذبابة البصل ويشوه الثمار المتكونة. ويكثر وجوده في مخزون الثوم، وعلامات المرض هيتغطية الأوراق الحرشفية للثوم جزئيًا أو بالكامل بمسحوق أسود اللون، ظهور الفطر الأسود على رؤوس الثوم.
 تكون حراشيف متقزمة.











 تبقع الأوراق وهو من أمراض الثوم التي تنتشر على الثمار المريضة بالبياض الزغبي، ومن علاماته، قروح بيضاوية الشكل لونها يتدرج بين الأصفر والبني وقد تتحول لجروح قرمزية على أطراف الأوراق، بقع جرثومية سوداء اللون تتوسط موضع الإصابة على سطح الورقة، جفاف أنسجة الورقة وقلة إنتاجية محصول الثوم.
 تقزم واصفرار الثوم، وهي من أمراض الثوم  الخطيرة على المحصول لأنها تسبب نقصانه، وعلامات المرض هي تكون خطوط متقطعة شاحبة اللون وصفراء على سطح الورقة وتصطف بها بشكل متوازي، انحناء الورقة وانضغاطها فتصبح أقل سمكًا، إنتاج محصول ثوم متقزم.
  البقع الحدقية أو القزحية الصفراء وهو مرض ينشأ مع عدم الاهتمام بجودة التقاوي المستخدمة في الزراعة وزراعة أصناف ضعيفة، وأعراضه هي ظهور لطع بيضاوية صفراء على بشرة الورقة تتشكل بشكل حدقة العين ،تساقط الساق المصابة بالقزحية الصفراء.
تساقط الأوراق، تقلص رؤوس الثوم المتكونة والفصوص الشحمية.
الدكتور  صادق الشيمى  ،  استاذ وقاية النبات  بمركز البحوث الزراعي
icon

الأكثر قراءة