السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. ذبابة الزيتون وحياة الأكاروس

صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى استاذ النباتات مركز البحوث الزراعية
أ أ
ذبابة الزيتون- Bactroceraoleae، حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, تقيم 3-6 اجيال في السنة.

مواصفات الحشرة- الحشرة البالغة: طولها تقريبا 5 سم, لونها اصفر, العينين كبيرتين ولامعة لونها اخضر بنفسجي, الاجنحة شفافة في اطرافها بقعة سوداء بلون داكن. البيضة: اسطوانية بيضاء توضع تحت قشرة الثمرة. اليرقة: بيضاء على شكل وتد طولها 7-8 ملم. الشرنقة: لونها اصفر مائل الى البني طولها 4 ملم.


تضع الانثى بيوضها تحت قشرة الثمرة وخلال 2-4 أيام تفقس البيوض وتتغذى اليرقات على لب الثمرة. وعند اقتراب موعد التشرنق تبدأ اليرقات في اكل جميع اللب حتى القشرة لإفساح مكان لها للتشرنق, فترة الشرنقة في الصيف 7-10 أيام.

الاضرار: تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين اساسيتين الاولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر اكتوبر. الاصابة تسبب تعفن الثمار في اماكن وجود اليرقات. وفي ظروف جوية رطبة تتطور آفة المكروفوما في مكان وضع البيوض. الثمار المصابة بذبابة الزيتون غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض.


العلاج:

مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالأعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوب قدر الإمكان هذه المصائد فعالة لمدة شهرين، حيث ان عند جفافها او اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة بنجاعة. عندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع طريقة الرش.

دورة حياة الأكاروس البني : للأكاروس عدّة أجيال في العام.

يقضي فصل الشتاء بطور البيض تحت القلف والحراشف والبراعم الساكنة.
تفقس البيوض عند انتفاخ البراعم في الربيع، وتتغذى على الأوراق المُتفتّحة خلال النهار، وتعود لتختبئ ضمن قشور البيوض الفاقسة.
تتوقّف العناكب عن الغذاء عند ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة.
تنتقل الإناث في الخريف إلى الأغصان وشقوق القلف أماكن وضع البيض.
عدد الأجيال تزيد عن 3-4 أجيال في العام الواحد.
الضرر :  يُهاجم الأوراق فتتلوّن باللون البرونزي. ،  الإصابة الشديدة تُؤدّي إلى تعرية الأشجار من أوراقها.

الدكتور / صادق الشيمى أستاذ النباتات بمعهد وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية

icon

الأكثر قراءة