الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فاضل يوسف يكتب .. المحصول البقولى وزراعة الارز

برسيم , البرسيم
برسيم
أ أ
زرع برسيم فحل بعد زراعة الارز وقبل زراعة القمح ، المحصول السابق للقمح له تاثير كبير على انتاجية القمح ، فأعلى محصول للقمح  الذي تكون  زراعته بعد محصول بقولي، ثم زراعته بعد قطن ثم بعد ذرة شامية، ثم بعد أرز. 

ومن ثم فإن زراعة محصول القمح بعد الأرز مباشرةً تُعد من أسوأ الزراعات للقمح نتيجة زيادة نسبة الرطوبة في الأرض وزيادة نسبة الإصابة بحشرة الحفار ونقص المادة العضوية بالتربة ونقص محتواها من العناصر، فضلاً عن عدم تمكن الزراع من القيام بالخدمة الجيدة والتسوية والتنعيم للأرض، مما يقلل من عدد النباتات والسنابل في الأرض وبالتالي يقل إنتاج القمح . 



وليس هناك محصول بقولي يلائم الزراعة بين الارز والقمح افضل من البرسيم الفحل ، لماذا 
زراعة البرسيم فحل  ياخذ 70 يوم في الارض هاخذ منه حشة واحدة تعطيني 20 -25 طن علف اخضر نسبة المادة الجافة 20 % والتفريع علوي . يعطوك من 4-5 طن دريس حيث ان  البرسيم الفحل من أصلح أصناف البرسيم  لعمل الدريس نظراً لانخفاض محتواه من الرطوبة  . وده في 70 يوم فقط . يحتاجهم المزارع وقت ندرة الاعلاف . 

كمان فيه قيمة مضافة ومزايا عديدة لزراعة البرسيم الفحل اوضحها  
1- يضيف البرسيم الفحل الى التربة ما يعادل 2 شيكارة يوريا نتيجة لتلقيحه بالعقدين المخصب للتربة.وهذا يستفيد منه القمح.


2- كما أن البرسيم الفحل يضيف الدبال والمواد العضوية إلى التربة نتيجة ترك جزء من المجموع الجذري للبرسيم بالتربة بعد حشه والذي يتحلل إلى مادة عضوية.

3- يقلل من تكاليف مقاومة الحشائش في القمح  وخاصة العريضة حيث يتم حشها مع البرسيم .

4- يقلل من تكاليف السوبرفلا تحتاج اضافة سوبر فوسفات للقمح وقد اضفته سابقا للبرسيم الفحل .
5- يزيد انتاج القمح بحوالي 2 اردب عقب زراعته بعد برسيم فحل .


ميعاد الزراعة :- امامك ميعاد زراعة للبرسيم الفحل من 8/20 حتى 9/15- يعني اللي زارع برسيم فحل في 15/9 ممكن يحصد في 25/11/.  وبالكثير يزرع في اول شهر 12 ويزرع مكانه  قمح  مباشرة .

معدل التقاوي :- 20 كجم للفدان .


الدكتور فاضل يوسف  مركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة