الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

سنابل القمح تملأ غيطانك يا مصر .."اجرى نيوز" يرصد حملة مكافحة القوارض لتقليل فاقد الغلة

القمح  قمح  حصاد دراس  فلاحين  الحصاد
قمح ،محصول القمح
أ أ
شهدت المساحات المنزرعة بمحصول القمح ارتفاعا هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت هذا الموسم 3 مليون و230 الف فدان وجارى الحصر، وحفاظا على هذه المساحات تقوم وزارة الزراعة من خلال مختلف المديريات الزراعية على مستوى محافظات مصر التي تشهد زراعات للقمح ، بعمل حملات لمكافحة القوارض قبل طرد السنابل حفاظا على محصول الذهب الأصفر الذى يعد أهم المحاصيل الاستراتيجية.



زراعة أسيوط تكافح القوارض حول القمح:



قال الاستاذ الدكتور رضا عليوه وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط أنه يتم متابعة حملة لمكافحة القوارض من خلال تحزيم الأراضى الزراعية المزروعة بالقمح حيث تم المرور علي بعض بؤر الاصابة بقرية درنكة مركز اسيوط .


واضاف الدكتور عليوه أن حملة مكافحة القوارض تتم في هذا التوقيت من عمر نباتات القمح قبل طرد السنابل للحفاظ عليه  من القوارض التي ثؤثر علي القمح اذا لم يتم مكافحتها وتتم المكافحة علي مستوى المحافظة طبقا للتوصيات الفنية الواردة من الادارة العامة لمكافحه القوارض بالوزارة .


وأوضح الدكتور رضا عليوه أن الكميات المستخدمة  متماثلة من حيث الوزن  ويتم تطبيقها علي مسافات التوزيع  الموصي بها وفي الاماكن المتفق عليها كبؤرة إصابة


زراعة الشرقية بحملة لمكافحة القوارض حول الزراعات :



قال الدكتور حسين أحمد أمين مدير مديرية الزراعة في محافظة الشرقية أن محافظة الشرقية هي صاحة اعلى محافظة زراعة للقمح هذا العام من حيث المساحة، والتي بلغت 394146 فدان.
 
وأضاف مدير مديرية الزراعة في محافظة الشرقية في تصريح له لموقع " اجرى نيوز" أنه يتم متابعة زراعات محصول القمح من خلال فرق ارشادية للمرو يوميا لمتابعة المحصول، كما تم البدء في حملة لتحزيم الزراعات لمكافحة القوارض خاصة مع موسم طرد السنابل للحفاظ على المحصول.


 وأوضح الدكتور أمين أن لم يظهر ايه إصابات لمحصول القمح على مستوى زراعات المحافظة، موضحا ان الطعوم لمكافحة القوارض والمبيدات الخاصة بالقمح يتم توفيرها من قبل وزارة الزراعة والتي تصل الى المدريات ويتم اشراف من مدير كل إدارة وكل جميعة على توزيعها.


مكافحة القوارض قبل طرد سنابل القمح حفاظا على المحصول الاستيراتيجى :



قال المهندس محمود عبد المجيد مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، أنه يتم حاليا حملة على مستوى المحافظة لمكافحة القوارض حول زراعات القمح لحمايته في هذه الفترة خاصة قبل طرد السنابل، وهى فترة حرجة من عمر النبات لابد من الاهتمام به حفاظا على انتاجيته، من خلال تحزيم الأراضي الزراعية الخاصة بالمحصول وذلك تحت اشراف من المهندس موفق محمود سارى مدير مديرية الزراعة بالبحيرة.




وأضاف المهندس محمود عبد المجيد في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" الاخبارى أن هناك جهاز لمكافحة القوارض يمر على الإدارات الزراعية والجمعيات الزراعية ومشرف الحوض وكل زمام  لتوزيع الطعوم الخاصة بمكافحة القوارض .

وأوضح مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة بمحافظة البحيرة،  أنه يتم مكافحة القوارض حول المصارف والترع واى اكوام من القش لان هذه المناطق الأكثر وجود القوارض بها .


زراعات القمح سجلت  262719 فدان ما تم زراعته من محصول القمح

وأشار المهندس محمود عبد المجيد ان زراعات القمح سجلت  262719 فدان ما تم زراعته من محصول القمح لهذا العام وهى مساحة أكبر من العام الماضى .


تحزيم زراعات القمح ضد القوارض ولايوجد اصابات بالمحصول:



قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإدارة العامة للقوارض تقوم بتحزيم زراعات محصول القمح، من خلال الحملة التي بدأت منذ شهر وتستمر حتى الأسبوع المقبل.
  


 وأضاف الدكتور أحمد رزق خلال تصريح له لموقع " اجرى نيوز" أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تقوم بتوفير الطعوم لمكافحة القوارض في كل المدريات الزراعية على مستوى محافظات مصر والتي تقوم بدورها في توزيعها على جمعيات الزراعية لاستخدامها في المناطق التي يتوقع ان يكون بها القوارض مثل حول الترع والمصارف والسكة الحديد والسكة العامة.


وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن رجال المكافحة تتابع رصد أيه إصابات خاصة بمحصول القمح سواء كانت الإصابات الحشرية او المرضية قائلا :" الحمد لله ليس هناك اى تأثير للحشرات او الامراض على هذا المحصول الاستيراتيجى الهام".

وأشار رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة أن الوزارة تقوم بتوفير كافة المبيدات اللازمة لمواجهة الأمراض والاصداء او الحشرات وهذه المبيدات يتم توفيرها من خلال مديرية الزراعة في كل محافظة.




وأكد الدكتور أحمد رزق أن رجال المكافحة يقومون بجد كبير من خلال المتابعة المستمرة للمحاصيل الزراعية على مستوى محافظات مصر، وأن اليقظة التي يتمتعون بها هي حجر الأساس في التصدي لأية مشاكل تواجه محصول القمح الاستراتيجي لأنه أحد اهم المحاصيل التي توفر الامن الغذائي للمصريين.

زراعة الإسكندرية تحزم زراعات القمح ضد القوارض :


قال الدكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، انه بالنسبة لمحصول القمح تم عمل عملية تحزيمية بالنسبة لزراعات القمح في كل الأماكن الخاصة بزراعات القمح وخاصة الأماكن التي بها بؤر إصابة والأماكن التي  توجد بجانب المباني والترع والمصارف.



 وأضاف الششتاوي في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز "، الإخباري انه بالنسبة لمحافظة الإسكندرية تم العمل في تحزيم المحاصيل قبل طرد السنابل وحملة التحزيم علي مستوى أربع إدارات زراعية وهي العامرية ،برج العرب ،خورشيد ، المعمورة  .

وتابع  الدكتور الششتاوي ان الوزارة تقوم بتوفير مبيدات مكافحة القوارض بسعر مخفض ومدعم علي حساب الجمعيات الزراعية عن طريق المزارع بتكلفة قيمتها 2 جنيه للفدان .


وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية ان التحزيم يتم من خلال استخدام المبيد الخاص  بالقوارض وتوزيعه علي الزراعات ، وهذا يتم مرتين في العام المرة الأولى قبل طرد السنابل والثانية بعد حصاد المحاصيل.


وأشار  الدكتور نبيل الششتاوي، أن الوزارة والمحافظة تبذل قصارى جهدها في القضاء علي  القوارض وتقليل الفاقد مما تسببه من أضرار صحية واقتصادية، حيث تمثل القوارض خطورة على المحاصيل الزراعية بسبب قدرتها على الانتشار والتكاثر السريع.

وأكد الدكتو نبيل الششتاوي أن مديرية الزراعة بقسم المكافحة تقوم بعمل ثلاث حملات خلال العام الأولى بعد حصاد المحاصيل الصيفية والثانية بعد حصاد المحاصيل الشتوية ،والأخيرة قبل طرد سنابل محصول القمح وهذه الحملة بالفعل تم بدأ العمل بها.


لأول مرة ارتفاع مساحات القمح لـ3 مليون و230 الف فدان 

 
قال الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ان المساحات المنزرعة العام الحالي بمحصول القمح ارتفعت عن العام الماضي حيث سجلت هذا الموسم 3 مليون و230 الف فدان وجارى الحصر.




 وأضاف الدكتور عيسى في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز " الاخبارى أن المساحة المنزرعة العام الماضى سجلت 3 مليون و183 الف فدان، مما يعنى ارتفاع المساحات العام الحالي خاصة انه مازال الحصر مستمر وكذلك جارى تدقيق هذه المساحات عن طريق هيئة الاستشعار عن بعد.

وأكد أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة، أنه هناك تكليفات من السيد القصير وزير الزراعة   واستصلاح الأراضي،  بتكثيف عمل اللجان المرورية على زراعات القمح بالغيطان  لزيادة الإنتاج  من خلال الارشادات  والتوصيات  الفنية ،   مؤكدا إن نشر لجان متخصصة من قبل  قطاع  الخدمات الزراعية ومديريات  الزراعة، وامراض النبات ووقاية النبات ، والمحاصيل الحقلية  بمركز البحوث الزراعية  بالمرور والمتابعة على محصول القمح  لحل اى مشاكل تواجه المزارعين في مرحلة الانبات لزيادة الإنتاج .

  وتابع الدكتور أنور عيسى، إن هناك متابعات لمحصول القمح   لزيادة الانتاجية، مشيرا إلى أن المناخ الحالى من ناحية درجات الحرارة تعد مثالية لإنتاجية القمح لإتمام واكتمال عملية الطرد للسنابل وامتلاء الحبوب دون تعرضها إلى موجات ارتفاع فى درجات الحرارة بصورة مفاجئة خلال الشهر الحالي لإتمام عملية النضج والحصول على محصول مبشر من هذه المساحات.





icon

الأكثر قراءة