الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محمد على يكتب .. رقاد القمح وهبات الرياح والامطار

محمد فهيم
الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بمركز البحوث الزراعية
أ أ
مع ان معظم أصناف القمح المنزرعة مقاومة للرقاد لكن في ظل ظروف مناخية "معانده" يجب العمل على حمايته من الرقاد وخاصة مع ما هو متوقع من حدوث "هبات مؤقتة" من الرياح النشطة خلال أوقات متفرقة مع بداية الأسبوع ده.


وبناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ ننصح بالتالي:

ستزيد هبات الرياح أيام السبت والأحد والاثنين ( 16 - 18 مارس) في جميع المحافظات تقريباً فينصح بعدم الري مع الوضع في الاعتبار وجود بعض الأمطار على مناطق متفرقة  يومي الاثنين والثلاثاء القادمين ، ويوجد هدوء نسبي للرياح أيام الثلاثاء - الأربعاء ( 19 - 20 مارس) في معظم محافظات الصعيد فممكن الري، وهتهدى شوية بعد الساعة  8-9 مساءاً في وجه بحري فيمكن الري 

قبل ما اتكلم عن الرقاد خلينا نعرف أهمية الريات الأخيرة للقمح هي ريات هامة جداً لامتلاء الحبوب بالمادة الجافة ودي لوحدها بتزود ما بين 2 - 3 أردب للفدان ... والمقصود الرية  الرابعة والخامسة...  عدا المناطق اللى نزل عليها امطار الفترة اللى فاتت 


مشكلة الرقاد 

حيث يسبب الرقاد خسارة في إنتاجية المحصول تقدر نسبتها بحوالي من 20 إلى 25 ٪ في كثير من الحالات، كما يعمل الرقاد في محصول القمح على صعوبة حصاد النباتات ويزيد من تكاليف الحصاد، كما تكون الحبوب الناتجة من نباتات القمح التي رقدت ضامرة وصغيرة، وكذا يكون لون التبن الناتج من تلك النباتات داكن وليس أبيض .

أسباب وراثية "الصفات الوراثية للصنف" حيث توجد أصناف تميل للرقاد، وهذه صفة وراثية في الصنف نفسه، وخاصة الأصناف البلدية اللي ما زال بعض المزارعين يزرعونها .

الزراعة في أحواض بالبدار لكن (الزراعة على مصاطب بالسطارات او بالنقر بتكون اكثر مقاومة) ..
زيادة الكثافة النباتية فى الزراعة (يعني اللى زرع بمعدل تقاوي يزيد عن 70  كجم) .


زيادة التسميد الأزوتى وخاصة اليوريا أو تأخير الدفعة الأخيرة لتكون اثناء الطرد والتزهير وخروج السنايل ... (يعني اضافة اكثر من 90 وحدة ازوت فى الاراضي القديمة أو اكثر من 120 وحدة فى الاراضي الجديدة) ..

الري على فترات متباعدة أو الري يليها سقوط أمطار 
الري أثناء أو قبل هبوب الرياح.... ودي أهم سبب ويزيد من الرقاد الأسباب السابقة.
عشان كده شوفو  جدول المناطق والايام اللى ممنوع فيها الري (قدر الإمكان) ...
مع الأخذ في الاعتبار ان هبات الرياح النشطة ديما بتبدأ مع الظهيرة أو اخر النهار ..عشان محدش ينخدع في هدوءها صباحاً . 


 الدكتور/ محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة
icon

الأكثر قراءة