الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس خالد شاهين.. يكتب دروة حياة سوسة النخيل الحمراء

مهندس خالد شاهين
المهندس خالد شاهين مستشارك الزراعى للنخيل
أ أ
تمر سوسة النخيل الحمراء بدورة حياة مثلها مثل أي كائن حي آخر، إذ تبدأ من البيضة وحتى التزاوج، وفي التالي ذكر مراحلها:

وضع بيض اليرقات من بيضة لسوسة بالغة

وضع البيض: تستخدم الإناث لوضع البيض المنصة أو منقارها الطويل، لمضغ وصناعة ثقب بأنسجة النخيل، ثم يوضع البيض بتلك الحفرة، وقد يوضع البيض بالشقوق والجروح في الجذع، بمنطقة الياقات البيضاء قريبًا من الجذور، إلى المحاور وقاعدة أعناق السعف بجانب تاج النخيل.

يمكن أن تضع الإناث ما يتراوح بين 58 حتى 531 بيضة تفقس بحوالي 1 إلى 6 أيام، وتتغذى اليرقات عندما تفقس من البيض على أنسجة النخيل التي تحيط بها وتشق طريقها لوسط النخيل، وتتشكل يرقات الأنفاق حينما تتغذى على الفضلات (البراز مع الألياف الممضوغة ذات الرائحة المميزة) بالإضافة إلى عصارة النبات.

اليرقات: قد تمر اليرقات بما يتراوح بين 3 إلى7 مراحل أو أطوار قد تستمر حوالي شهرين قبل الوصول لمرحلة البلوغ، تفرز اليرقات في جذع النخيل داخل شرانق، أو بأماكن مخفية لدى قاعدة سعف النخيل، وعادةً ما تتم مرحلة البلوغ ما بين 11 حتى 45 يومًا، والتي قد تستغرق دورة الحياة كاملةً.

من بيضة لسوسة بالغة: من 45 حتى 139 يومًا، تخرج سوسة النخيل البالغة الحمراء من الشرانق، ويمكن أن تضع الإناث بيضها لحوالي 8 حتى 10 أسابيع، وقد يعيش السوس البالغ ما يتراوح بين شهرين لثلاثة أشهر ويتغذى بشكلٍ أساسي على النخيل، ويمر بدورات عدة من التزاوج ثم وضع البيض قبل موته.
icon

الأكثر قراءة