الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عماد فراج يكتب .. الفاصوليا الصيفى وتقاوى وتسميد المحصول

فاصوليا
فاصوليا
أ أ
مواعيد زراعة الفاصوليا
تزرع الفاصوليا على عروتين؛ الأولى الصيفية والثانية نيلية، أما الأولى فتكون خلال شهري فبراير ومارس، والثانية تبدأ من منتصف أغسطس لنهاية شهر سبتمبر، مع ضرورة مراعاة عدم التأخير في مواعيد الزراعة عن أول أسبوع في شهري مارس وسبتمبر من كل عروة، ونفس العروة يمكن زراعتها في الوجه القبلي خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

طريقة زراعة الفاصوليا
▫️تحتاج الأراضي القديمة لإعداد جيد قبل زراعة الفاصوليا، فلابد من حرث الأرض جيداً وتشميسها لتطهير التربة وعند الحرث يتم إضافة 20م3 سماد دواجن + 100 كيلو كبريت + 200 كيلو سوبر فوسفات + 50 كيلو فوسفات بوتاسيوم، هذا بجانب تخطيط الأرض بمعدل 12 خطاً فى القصبتين.


أما بالنسبة للأراضى الجديدة فإنها تحرث جيداً لتهويتها وتشميسها وتخطط بعرض 70 سم، ثم يتم إضافة الأسمدة العضوية والكيميائية وهي 30 م3 سماد مواشى أو 15 م3 سماد دواجن، إضافة إلى الأسمدة التي تضاف في التربة القديمة.
موعد نضج الفاصوليا

▫️تحتاج الفاصوليا إلى نحو شهرين في الأرض من موعد الزراعة إلى توقيت الحصاد، وتبدأ قرون الفاصوليا في الجفاف عند النمو، ثم يبدأ لونها في التحول إلى الأصفر، ويتغير لون الفول بداخلها من الأخضر إلى لون النضوج.

كمية التقاوي اللازمة:
تحتاج عند زراعة فدان واحد من محصول الفاصوليا من الصنف الجاف من 50 إلى 60 كيلو من التقاوي اللازمة، ويختلف الأمر عند زراعة أصناف المحصول الأخضر، والذي يحتاج من 20 لـ30 كيلو فقط في الفدان.


ماأنسب طرق التسميد للفاصوليا ؟

▫️تعتبر عملية التسميد من أهم المحطات في عملية زراعة الفاصوليا، وتعتمد على مدى خصوبة تربة الزراعة، حيث يحتاج الفدان ما بين 70 إلى 100 وحدة آزوت، و40 وحدة فوسفور، بالإضافة إلى 70 وحدة بوتاسيوم.
مرحلة الحصاد في الفاصوليا
يتم جمع الفاصوليا على مرحلتين؛ الأولى جمع محصول الفاصوليا الأخضر: بعد حوالى 55- 60 يوما من بداية الزراعة على أن يتم الجمع كل يومين أو ثلاثة أيام بعد تطاير الندى مع ارتفاع الحرارة .

المرحلة الثانية جمع المحصول الجاف: وتأتي هذه الخطوة بعد ترك النبات ينضج تماماً والبذور والقرن تجف وتكون هذه المرحلة فى الصباح الباكر و تترك فى مكان نظيف لتجف تماماً.




icon

الأكثر قراءة