الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. الأحماض الصفراوية والكوليسترول و علف الجمبري

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
أ أ
استخدام الأحماض الصفراوية لتعويض الكوليسترول في علف الجمبري، حيث يمكن أن تساعد الأحماض الصفراوية في امتصاص الدهون والمواد القابلة للذوبان في الدهون وحماية صحة الكبد والبنكرياس.

و يعتبر الكوليسترول مكونًا مهمًا في غشاء الخلية الحيوانية، والذي يلعب دورًا مهمًا في تقليل سيولة غشاء الخلية ونفاذية عنصر الصوديوم إلى أغشية الخلايا.

 يمكن أيضًا تحويل الكوليسترول إلى أحماض صفراوية تحت تأثير انزيم 7α-hydroxylaseالكبدي، أظهرت الدراسات أن القشريات لا يمكنها تصنيع الكوليسترول. أظهرت النتائج أن الكمية المطلوبة من الكوليسترول في علف القشريات هي بشكل عام 0.2٪ -1.0٪، حيث ان الكوليسترول المفرط يمنع النمو. يؤثر نقص الكوليسترول في العلف سلبًا على نمو P. monodon و P. vannamei .

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على تفاعل الكوليسترول مع صغارPmonodonأن إضافة 0.5٪ من الكوليسترول يمكن أن يحسن نمو الجمبريPmonodonلذلك، أصبحت إضافة الكوليسترول إلى علف الجمبري أحد التدابير الضرورية لضمان صحة ونمو الجمبري.

أصبح استبدال مسحوق السمك ببروتين من مصادر نباتية اتجاهًا حتميًا في تطوير صناعة أعلاف الجمبريvannameiونتيجة لذلك، فإن الكولسترول اللازم لنمو الجمبري غير كافٍ في العلف. 

ومع ذلك، فإن إضافة الكوليسترول (حوالي 100 دولار أمريكي / كجم) في العلف قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج لمصنعي أعلاف الجمبري.

 ، عن طريق إضافة الأحماض الصفراوية إلى العلف، يتم تحديد التأثيرات الفسيولوجية للأحماض الصفراوية في العلف علىPvannamei، أي تحسين استخدام الكوليسترول في علفvannamei، وتقليل كمية الكوليسترول في العلف، وذلك لتوفير الدعم الفني لمصنعي الأعلاف من حيث خفض تكلفة الإنتاج.

الأحماض الصفراوية هي نوع واحد من المواد الفعالة التي يمكن أن تعزز امتصاص الدهون والمواد القابلة للذوبان في الدهون وتحمي صحة الكبد والبنكرياس.

 للفقاريات على سبيل المثال الأسماك، يتم تحويل الكوليسترول في الكبد إلى أملاح صفراوية، ثم تذهب إلى الجهاز الهضمي مع الصفراء وتؤثر في هضم وامتصاص الدهون. ومع ذلك، فإن القشريات مثل  vannameiليس لديها القدرة على تصنيع أملاح الصفراء مثل الفقاريات الأخرى.

 لذلك، فإن الأحماض الصفراوية هي العناصر الغذائية الأساسية في علف القشريات مثلPvannameiالأحماض الصفراوية، لا يمكنها فقط تعزيز امتصاص الدهون والمواد القابلة للذوبان في الدهون، على سبيل المثال الكولسترول، ولكن أيضًا يعوض نقص مادة الإيكديزونecdysone\precursor، الكوليسترول، الذي له أهمية كبيرة لتحسين الصحة الفسيولوجية للجمبري.

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة