الإثنين، 16 محرم 1446 ، 22 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس متولى سويلم يكتب .. ملف كامل عن زراعة الأرز بوقت كافئ

ارز
زراعة الأرز
أ أ
ـ يتم اختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياة وقريبا من الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل من 1,5 إلى 2 قيراط للفدان.

ـ يضاف سماد سوبر فوسفات 15,5% على البلاط بمعدل 4 كجم لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية ويضاف السماد الازوتى بمعدل 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الغمر بالمياه فورا.

ـ يضاف إلى ارض المشتل كبريتات الزنك بمعدل كجم / قيراط مشتل بعد التلويط ويضاف مخلوطا مع كمية من الرمل أو التراب الناعم.


ـ يجب عدم إضافة سماد سوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث يشجع على نمو وتكاثر الريم ويجب عدم إضافة سماد عضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بمرض اللفحة.

كمية التقاوى
ـ أنسب معدل تقاوى من 60 إلى 75 كجم ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به مع عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة.

ـ يتم نقع التقاوى من 24 إلى 48 ساعة ثم كمرها من 24 إلى 48 ساعة ثم تنثر التقاوى وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة مع الحفاظ على منسوب المياة فى أرض المشتل من 2 – 3 سم فوق سطح التربة وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف فى المساء والرى بعد يومين مع صرف المياة مرة أخرى بعد 4 – 5 أيام وتترك بدون رى من 1إلى 2 يوم مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4 – 6 يوم.


مكافحة الحشائش فى المشتل

يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل لمقاومة الدنية والعجيرة حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 – 9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالاتى:

ـ صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم.

ـ المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية ثم يترك الحقل ليجف تلقائيا مع ترك فترة 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف كالمعتاد.


تجهيز الحقل المستديم

ـ الحرث الجيد مرتين متعامدتين وتترك حتى الجفاف ثم تتم التسوية الجيدة.

التسميد الفوسفاتى

يضاف بمعدل 2 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلهم على البلاط وقبل الحرثة الأولى ومن الممكن عدم إضاافته إذا كان المحصول السابق بقولى ولا ينصح بإضافته فى وجود الماء.

التسميد الأزوتى

ـ يضاف بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106 وبمعدل 6شيكارة سلفات أو 3 يوريا للاصناف سخا 101 جيزة 178 سخا 107 جيزة 177 جيزة 179 وهجين مصر وسخا 105.

ـ تضاف على دفعتين ثلثى الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة والثلث المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل.

التسميد بالزنك

ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للحقل الستديمة بعد تمام عملية التلويط ومن الممكن فى عدم إضافتة رش زنك مخلبى بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء.

شتل الحقل المستديمة

يتم ملخ المشتل ونقله للحقل المستديمة بعد 25 إلى 30 يوم من الزراعة ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.


مكافحة الحشائش

تنتشر فى حقول الأرز الشتل حشائش الدنيبة، السعد، العجيرة، أبوركبة، عصا الخولى، السمار، شعر القرد.

أهم المبيدات المستخدمة لمكافحة الحشائش

ـ كفرساتيرن أو شنيل بمعدل 2لتر / ف بعد 3 إلى 4 أيام من الشتل.
ـ جرانيت بمعدل 35سم / ف بعد صرف المياة والرى بعد 4 ساعة لمكافحة الدنيبة والعجيرة وأبو ركبة وعريضة الاوراق وذلك بعد 5 إلى 10 ايام من الشتل.
ـ ولمكافحة عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولى والسعد يستخدم بازجران بمعدل 1.5 لتر للفدان حيث تجفف الارض قبل الرش بيومين والرى بعد الرش بيومين بعد 15 إلى 20 يوم من الشتل.
ـ مبيد انبول بمعدل 20 جم / ف بعد 15 يوم من الشتل فى عدم وجود ماء والغمر ثانى يوم لمكافحة العجيرة والعريضة الاوراق والسعد.
إزاي نجيب أعلي انتاجيه من فدان الارز البدار بمعدل ٥ طن للفدان 

زراعة_الارز_البدار

الميعاد:
انسب ميعاد لزراعة الارز البدار يبدا من 15  مايو
الخدمه:
يتم وضع 100كجم سوبر للفدان فى حالة الزراعة و75 كجم يوريا بعد الحرثه الثانيه والغمر بالماء فى  نفس اليوم اما النصف الثانى من الاسمدة يضاف بعد 30 يوم من البدار بعدد تسديد الشتلات اى نقلها من البقع الكثيفه الى البقع الضعيفه الخفيفه ويتم صرف المياه ويتم صرف المياه قبل بدار السماد ب24--48ساعه 
التسميد:
يمكن تقسيم السماد الازوتى على ثلاث دفعات.
1-الدفعه الاولى قبل الحرثه الثانيه مباشرة .
2-الدفعه الثانيه بعد التسديد ونقاوة الحشاءش.
3-الدفعه الثالثه بعد البدار بحوالى 50--60 يوم .


يضاف 10كجم سلفات ذنك بعد التلويط وقبل بدار التقاوى
وقد تظهر اعراض نقص الذنك على النباتات وهى عباره عن تلوين فى الورقه على جانبى العرق الوسطى يشبه الصدا ويرش النبات بمحلول كبريتات الذنك بواقع3% او ذنك مخلبى بواقع1% بعد تجفيف الحقل لمده تكفى لتهوية التربه..
  مقاومة الحشاءش فى الارز البدار

..الساترين 50% ١لتر للفدان فى الرشاشه الظهريه بمعدل 120لتر ماء وذلك بعد 8--9 ايام من البدار حيث يكون الارز من2--3ورقه والدنيبه ارتفاع لايذيد عن 1سم يصرف المياه من الحقل ثم يرش المبيد ثم الرى اخر النهار او فى اليوم التالى ويحافظ على وجود المياه بارتفاع 3سم ثم يتم الذياده مع تقدم عمر النبات..

..اما فى حالة عدم وجود رشاسه او الرغبه فى عدم استعمال الرشاشه.
..يتم خلط المبيد بالرمل وينثر فى وجود المياه وذلك بعد 8--9 ايام من البدار بحيث يكون اوراق الارز خارج مستوى المياه ويتم المحافظه على وجود المياه فى الحقل لمدة ثلاث ايام ثم الرى مع ذيادة المياه حسب عمر النبات...

برنامج  توضيحي شامل المكافحة الكيماوية لحشائش  الأرز البدار بالاسماء التجاريه .

مبيدات قبل ظهور الحشائش :
كفروساتيرن :- المادة الفعالة له ثيوبنكارب  يضاف بعد  8 ايام من الزراعة  بمعدل ١ لتر للفدان  مع اعطاء رية خفيفة قبل الرش لزيادة الرطوبة وارتفاع الماءفي الرز 5 سم .


مبيدات بعد ظهور الحشائش حسب الترتيب الزمني :

1-تاموكس 20 %:- مادته الفعالة بيسبيريباك –صوديوم و يستخدم على الحشائش بعد زراعة الأرز البدار أو التسطير بفترة لا تتجاوز 12- 15يوم من الزراعة  ومعدل الرش 100 جم /فدان مع مراعاة صرف المياه قبل الرش بيومين ثم الرى بعد الرش بيومين . ويستهدف  الدنيبة وابو ركبة.

2-انبول : مادته الفعالة هالوسلفورون ميثيل ومتخصص في (السعد – العجيرة –شعر القرد ) ويرش بمعدل 20جم للفدان تذاب جيدا ًفى 2لتر ماء ثم يضاف الى 80  لتر ماء في الموتور . تبدأ بعد 15يوم من الزراعه وتستمر حتى 45 يوم. يمكن مزج مبيد إنبول مع أحد المبيدات المتخصصة الأخرى مثل تاموكس 20% أو كوين 75% وذلك في الميعاد المخصص لهما.

3-مبيد الريبير :- يحتوي على مادتين فعاليتين هما  بنسلفيرون - ميثيل 1.5%، وكوين كلوراك 16.5%، ومتخصص في (دنيبة – ابو ركبة –عجيرة) والاختيارية في تحطم مبيد بنسلفيرون فى نباتات الأرز إلى صورة غير فعالة بينما لا تستطيع الحشيشة تحطيمه ويتم الرش بمعدل  معدل 1.25 كجم للفدان (120-160 لتر)  رشاً بعد 15-21 يوم من الزراعة 

4-ثانوس  :- يحتوي على مادتين فعاليتين  هما كوين كلوراك 10%  و سيهالوفوب – بيوتيل 7% -  والاختيارية راجعة الى ان المادة الفعالة سيها لوفوب تتحطم  داخل محصول الأرز ولا تتحطم داخل الحشيشة . ويرش بعد 15 -25 يوم من تاريخ الزراعه مع تجفيف الأرض قبل الرش بيومين ثم غمر الأرض بالمياه بعد الرش بيومين . ويكون الرش بمعد 1 لتر / 160 لتر ماء  ويعمل على (الدنيبة وابو ركبة ).

5- بندار  13.6 OD  :- به مادتان فعالتان هما بينوكسيولام   و التراي كلوبير ويرش بمعدل 900 سم/ للفدان وميعاد الرش من 15 – 25 يوم  وتجفف الارض يومين قبل الرش ويومين بعد الرش  ويقضي على (الدنيبة والعجيرة والسعد) .

6- ويب سوبر :- مادته الفعالة فينوكسابروب-بي-ايثيل، يرش بمعدل 350سم  فى 120لتر ماء للفدان، عندما تكون نباتات الأرز فى نهاية مرحلة التفريع اي 40 -50يوم ، مع مراعاة تجفيف الأرض قبل وبعد الرش بيومين ويستهدف الدنيبة و ابو ركبة  وقابل للاستعمال.


ملاحظات هامه جدا جدا

تأثير الري بمياه الصرف على الأرز البدار ف الأعمار الصغيره
أمر خطير لذا وجب علينا الاتي
1.عدم ترك المياه ف الارض لفتره طويله
2.الري والصرف بإستمرار
3.التأخير ف وضع مبيدات الحشائش
4 التأخير ف وضع دفعة الكيماوي الأولى خاصة اليوريا ويفضل وضع السلفات
5.وضع مركب خاص لتنشيط الجذور مع كيلو فولفيك وكيلو و هيومك
6.أضافة سلفات الزنك مع التلويط بمعدل 10ك للفدان
7.أستخدام الأصناف المقاومه مثل سوبر 300وصنف 178

وجب علينا أن ننوه
وذلك حفاظا ع الثقه التي بُنيت بيننا
1.التفاوت الشديد ف كفاءة مبيدات حشائش الارز البدار 

ترجع لعدة عوامل أهمها.
أ. المعدلات الموصي بها لكل مبيد 
ب. كفاءة ألة الرش سواء الماتور الظهري او الماتور الارضي ومدي تغطية محلول الرش للمسطح الارضي 
ج. مدي تنفيذ حزمة الاجراءات المتبعه عند رش مبيدات الحشائش
د. عمر المحصول ومدي كفاءة المبيد عند هذا العمر
2.كيفية حل مشكلة التفاوت الشديد ف معدلات الاسمده الازوتيه الموصي بها ومدي الأحتياج الفعلي للنبات لهذه المعدلات ف ظل ارتفاع سعر اليوريا والنترات ف السوق الحره 
أ. الثقافه الزراعيه لدي كثير من المزارعين الاعتماد الكلي علي الاسمده الازوتيه دون غيرها عند وضع برنامج التسميد الخاص بأرضه
ب. طريقة الهدر ف الازوت لوضعه بالطرق التقليديه من التطاير والتسرب وخلافه
ج. التجاوز الشديد ف الازوت يصيب النبات والتربه بأضرار شديده.

د. الاعتماد علي الاسمده الحيويه المعتمده من الوزاره كبديل حيوي وفعال للاسمده العضويه
icon

الأكثر قراءة