الإثنين، 16 محرم 1446 ، 22 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

متولى سويلم يكتب .. القمح وطرد السنابل و 9 توصيات للمزارعين

القمح  قمح  حصاد دراس  فلاحين  الحصاد
محصول القمح
أ أ
مزارعي محصول القمح هناك عدة توصيات يجب على مزارعي القمح اتباعها خلال هذا الشهر حيث يكتمل فيه نمو السنابل وهي:

-الانتهاء من التسميد الازوتى قبل طرد السنابل وكذلك إضافة الأسمدة الورقية إذا احتاج النبات إليها قبل طرد السنابل وخاصة البوتاسيوم .

-عدم تعطيش النباتات خلال هذه الفترة نظراً للارتفاع الطفيف في درجة الحرارة مع التوصية بعدم الري أثناء هبوب الرياح تجنبا للرقاد مع مراعاة الظروف المناخية وتوقعات الامطار.

-الفحص الدوري للأمراض وبخاصة الصدأ الأصفر خلال هذه الفترة وسرعة الرش بالمبيدات الموصي بها أن وجدت الإصابة.


-الفحص الحشري باستمرار وبخاصة في الوجه القبلي لحشرة المن ومكافحتها بالمبيدات الموصي بها وعدم إهمالها لضرها الشديد على المحصول .

-النقاوة اليدوية للحشائش المتخلفة بعد عملية الرش وعدم تكرار رش مبيدات الحشائش ف هذه المرحلة
التوصيات الفنية للمحاصيل المنزرعة ومن أهمها محصول القمح ف هذه الفترة .

-عدم إجراء أي ريات خلال الأيام التي تشهد أمطار أو هبوب رياح: يجب الاهتمام بصرف صرف المياه الزائدة من الأراضي في أسرع وقت وبأي وسيلة إذا كان هناك ماء واقف في الأرض، حيث أن الماء الزائد قد يؤدي إلى أعفان الجذور وتظهر أعراض التغريق على النبات خصوصا في الأراضي الطينية والتي تسبب أعفان ومشاكل كثيرة للمجموع الجذري والخضري.


-مكافحة القواقع والبزاقات 

وخاصة بعض الحقول المنزرعة بالقمح في وسط أحواض لا يوجد بها زراعات قمح كثيرة حيث تهاجم القواقع هذه الحقول لتفضيلها التغذية على أوراق القمح .

-أضرار القواقع والبزاقات, تقوم بمهاجمة جميع أجزاء النبات خاصة الغضة وتسبب أضرار كبيرة، كما تلتصق بجذوع أو سيقان النباتات ، وقد يصل التعداد إلى تغطية جميع أجزاء النبات، تحدث هذه الحيوانات أضرارها للنباتات بواسطة اللسان حيث تقوم “ببشر” النباتات وإحداث الضرر بها.


-الأضرار الناتجة عن القواقع والبزاقات على محصول القمح:

تؤدى تغذية القواقع إلى ظهور خطوط بيضاء شفافة طولية على نصل الاوراق، وفى حالة الإصابة الشديدة تبدو الأوراق مهلهلة وتصل قمة نشاطها خلال شهر أبريل.

كما تقوم القواقع بنقل مسببات الأمراض للنبات أثناء حركتها، كما أنها تمهد الطريق للإصابات بالأمراض بالمسببات المرضية عن طريق أماكن نهش الأجزاء النباتية.

ـ التخلص من الحشائش والاعشاب خاصة المعمرة منها حيث أنها توفر المكان الظليل الرطب مما يشجع هجوم وإنتشار القواقع بدرجة كبيرة.

يتم إجراء المكافحة الكيماوية بإستخدام الطعم السام خلال فترة نشاط القواقع خصوصا خلال الفترة من فبراير حتى شهر مايو.


المكافحة الكيماوية للقواقع والبزاقات

يتم عمل طعم سام مكون من 5 كجم رده +نصف كيلو عسل أسود وتخلط جيدا مع 2,5 لتر ماء + 200جم من أحد المبيدين لانيت 90% أو نيودرين90% .
 
يتم توزيع الطعم السام حول الحقل على قطع من البلاستيك أبعادها 20سم في 20سم ويوضع الطعم في منتصفها بكمية قدرها 150جم ويراعى وضعها قبل الغروب وجمعها في الصباح الباكر ويستمر وضع الطعوم السامة يوميا لمدة تتراوح من 10-15 يوم ويكرر العلاج فى حالة تكرار الإصابة 
جاستروتوكس إى 5% (طعم سام) 2 كجم/فدان.2-
3- ميزورول ار بى 2% (طعم سام) 4 كجم/فدان.


المهندس/ متولى سويلم
icon

الأكثر قراءة