الإثنين، 16 محرم 1446 ، 22 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس محمد دنقل يكتب ..علاج الصدا وأشجار الخوخ والمشمش والبرقوق

خوخ , الخوخ
خوخ
أ أ
مزارعي الخوخ والمشمش والبرقوق 
تنوية هام مع توضيح العلاج  الصداء Rust المسبب المرضي  Tranzschelia discolor
طبعا الإصابة منتشرة حاليا بشكل كبيرة وبالاخص في المناطق التي ترتفع فيها الرطوبة الجوية زي منطقة النوبارية شرق وغرب ومنطقة الحمام والساحل الشمالي وغيرها ودا ميمنعش انها تكون منتشرة في مناطق أخري تتطور آصابة الأوراق عادة بعد ظهور التقرحات في الربيع وقد تستمر في التطور خلال الصيف وحتى الخريف. يظهر المرض  على شكل بقع زاويّة صفراء زاهية على السطح العلوي للأوراق. يحتوي السطح السفلي للأوراق على كتل بنية اللون. قد يؤدي ارتفاع معدل الإصابة بالعدوى المبكرة للأوراق إلى تساقط الأوراق في منتصف الموسم وإصابة العديد من الفاكهة عند الحصاد.


 وقد يؤدي تساقط الأوراق المبكر والشديد أيضًا إلى تقليل الإنتاجية وتحفيز إنتاج أوراق وبراعم جديدة في أواخر موسم يبقى  المسبب  على قيد الحياة في تقرحات الأغصان أو على الأجزاء المضيفة الأخرى،
 وتعتمد الجراثيم المحمولة جواً على الرطوبة في الإصابة. كان هذا المرض عادةً أكثر انتشارًا على أصناف الخوخ  مقارنة بالأصناف الأخرى لأن المناطق التي يزرع فيها الخوخ  تميل الي الرطوبة الجوية المرتفعة و إلى هطول أمطار أعلى، مما يجعل الظروف أكثر ملاءمة لتطور المرض  ايضا في حالة بدء الإصابة ممكن نكتفي برش مواد موضعية التأثير  وفي حالة انتشار الاصابة  استخدام المواد الجهازية 
Copper hydroxide
mancozeb 
 CHydroxide 
 TRIFLOXYSTROBIN
 AZOXYSTROBIN
 METCONAZOLE
 PROPICONAZOLE
 TEBUCONAZOLE
 SULFUR
المهندس محمد السيد دنقل  استشاري محاصيل النواة الحجرية  المشمش الخوخ البرقوق.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة