الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دكتورة امل خطاب تكتب .. طرق تحضير طبق فول المدمس

فول
فول
أ أ
 مسمى الفول البلدى بـ"المدمس" تعود للعنصر اليوناني،  وطريقة التحضير في كل محافظة أبدع المصريون في تحضير الطبق، ولكل طريقة من تحضيره أصل ومكان نشأت فيه؛ ففي القاهرة نشأ طبق الفول بالزيت والليمون والكمون والفول بالزبدة أيضا، والإسكندرانية يفضلون الفول بالبصل والطحينة وزيت الزيتون، وخرج من الدلتا طبق المدمس بالطماطم والكزبرة وطاجن الفول بالبيض، وفي دمياط يقدم الفول بالحمص، وكعادة الصعايدة الذين يفضلون الأكل الثقيل فحضروا الفول بالزيت الحار وبالصلصة والشطة، وبالثوم.

قدرة التسوية

لقدرة الفول وتطورها تاريخ طويل، فكانت تصنع في البداية من الفخار ومع الوقت بسبب وزن الفخار الثقيل ومشاكله في التأثيرعلى تدميس الفول صنعت من النحاس، وظلت تصنع منه لمدة 4 قرون، ومع انتشار الألمونيوم صنعت القدرة منه ومازال يستخدم الالومنيوم في صنعها حتى الآن وكذلك الاستالستين


فوائد صحية للفول

مصدر غني للبروتين النباتي وترجع أهمية البروتين أنه له دور هام في بناء انسجة وعضلات الجسم.  يساعد على انقاص الوزن لانه يعطى إحساس بالشبع لفترات طويله لانه غنى بالالياف.  يحفز إفراز هرمون السعاده السيترونين. مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم . يحافظ على مستوى السكر في الدم ولا يرفع السكر بالشكل المفاجى لانه غنى بالالياف ولهذا السبب أيضا يعطى شعور بالشبع لساعات طويله. يعمل على خفض ضغط الدم .
يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية . قشوره تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم . يحتوى على المنجيز والنحاس الذين يعملون على تقويه الجهاز المناعى.



بعض النصائح أثناء التدميس.

يفضل تدميس الفول في المنزل؛ لأنه بيكون مضمون  وصحى لأن الفول الخارجي بيتم اضافه العديد من المواد المجهوله التي تعمل على سرعه انضاجه  وبالتالي بيكون لها تاثير ضار على صحه الانسان. كما يفضل نقعه لمدة 12 ساعة قبل الطهى وذلك لتخلص من مادة الفيتك اسيد الضارة التي ترتبط بالحديد، وتكون معقد وفى هذه الحاله لايستطيع الجسم الاستفاده من الحديد الموجود في الماده الغذائية مما يودى الى زياده الاصابة بالانيميا مع مرور الوقت. أيضا يفضل تقديم طبق السلاطه بجوار مع طبق المدمس لأنه سيكون غنى بالمعادن والفيتامينات خاصه فيتامين سى الموجود بالطماطم والفلفل  مما يودى الى رفع كفاءه امتصاص  الحديد كما ان الخضروات غنيه بالفلافنويد الذى يرفع أيضا من كفاءه امتصاص الزنك  مما يودى الى تقويه الجهاز المناعى لمرضى القولون  يفضل تناوله بدون قشره حتى نتجنب متاعب القولون. ملحوظه عند شراؤء يفضل عدم وضعه وهو ساخن في كيس بلاستيك او عبوات بلاستكية لمنع التفاعل مابين الماده الغذائية والبلاستيك مما يكون له تاثير ضار على صحة الانسان.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة