الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د. أمانى إسماعيل تكتب .. استزراع الجمبرى في مصر

جمبرى   الجمبرى
استزراع الجمبرى
أ أ
الأسم العلمىPeneaus spp، الأسم الانجليزى Shrimps nei,peanus.  ، الجمبرىحيوان بحرى يوجد بكثرة بالبحر المتوسط والبحر الأحمر والبحيرات ويعيش بعيداً عن الضوء الشديد بالقرب من القاع والمناطق الصخرية ذات القاع الرملى.



بدأت أولى المحاولات في مصر في السبعينات على مستوى البحث العلمى والأكاديمى في معهد علوم البحار والمصايد لإعادة تسكين الجمبرى السويسى واليابانى في بحيرة قارون بالفيوم.



يعد الجمبرى من القشريات البحرية التى لها مكانة هامة فى المصايد المصرية، وتتوافر مساحات شاسعة فى مصر من الأراضى على طول الساحل الشمالى (جنوب الطريق الساحلى والبحيرات) والبحر الأحمر وخليج السويس وبحيرة قارون، صالحة لاستزراع الجمبرى مع توافر المناخ المعتدل والسوق المستهلكة المحلية للجمبرى.
أهم أنواع الجمبرى التى تم استزراعها فى مصر هى الجمبرى السويسي P.semisulcaus، الجمبرى القزازىP.pulchricaudatus ، الجمبرى الهندى الأبيض P.indiucs، الجمبرى ذات الأرجل البيضاء (الفانمى) P.vannamei .



بدأ زراعة الجمبرى القزازى فى الثمانينات، ودخل الجمبرى الهندى الأبيض مصر بفضل القطاع الخاص عام 2011، تم زراعة الجمبرى ذات الأرجل البيضاء (الفانمى) فى مريوط مع مشروع المعهد القومى لعلوم البحار عام 1991 ولم يتم تفريخه وتم التخلص نهائياً من القطيع، وعاد الفانمى إلى مصر عام 2015 مرة أخرى حيث أن 77% من إنتاج العالم من الجمبرى الفانمى (FAO 2016).



أفضل درجات الحرارة لنمو الجمبرى البحرى تتراوح بين 28-30 درجة مئوية، ويتعرض الجمبرى للنفوق عند درجة حرارة أقل من 12 درجة مئوية، تتراوح مدة تربية الجمبرى من أربعة إلى ستة أشهر فى المزارع ، وتكون نسب الاعاشة لزريعة الجمبرى من 60 إلى 80% .

يجب تجفيف الأحواض بين كل دورة إنتاجية وبداية دورة جديدة، ويتم حرث الأرض بالجير الحى للتخلص من المواد العضوية والأمراض لمدة ثلاثة أشهر، ولتنمية الغذاء الطبيعى فى الأحواض يتم التسميد العضوى.



المياه الصالحة لاستزراع الجمبرى تحتوى على الأملاح المعدنية والمواد الغذائية (البلانكتون النباتى – البلانكتون الحيوانى – حيوانات القاع).
يتم تخزين زريعة الجمبرى أول شهر مايو وتمتد دورة التربية حتى نهاية شهر نوفمير وقد تمتد الى منتصف شهر ديسمبر أى حوالى من 4 إلى 8 أشهر، وتستخدم بدالات تهوية قدرة 2 حصان بمعدل بدال للفدان، وتكون مساحة الحوض حوالى فدانين.



يستخدم المزارعين أعلاف متخصصة للجمبرى تحتوى على نسبة بروتين من 40 الى 42% في المراحل العمرية الأولى تنخفض الى من 34 الى 36% في المراحل التربية، ويعتمد تغذية الجمبرى فى أول 15 يوم على الغذاء الطبيعى المتوفر فى الحوض، مع تقديم كميات قليلة من العلف البادى وهى مسحوق من حبيبات الأعلاف المحببة بمعدل يقدر 100-200 جرام فى الحوض ليعتاد الجمبرى على الغذاء الصناعى.



يتم أخذ عينات من الجمبرى كل أسبوع لحساب متوسط النمو الذى يكون غالباً من 1 جرام إلى 1.25 جرام أسبوعياً، وذلك على أربعة وجبات يومية ، ويتم تغذية الجمبرى وفق برنامج غذائى متكامل حتى يصل إلى حجم التسويق (من 15 الى >30 جرام للوحدة) .

بعد عملية الخف لنصف المحصول تقريباً يترك باقى المحصول حتى نهاية شهر نوفمير وتبدأ عملية الحصاد الكلى للجمبرى فى وزن يتراوح بين 25 إلى > 30 جرام، يقضى الجمبرى وقته إما متجولا على أو مدفونا فى التربة ولآ يسبح إلا للبحث عن الغذاء أو للتزاوج أو للهجرة إلى أماكن أبعد .

د/ أمانى إسماعيل  مدير عام العلاقات العامة  بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة