الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز"دراسة مفصلة عن مشروع زراعة وإنتاج دوار الشمس وأرباحة المذهلة

عباد الشمس
دوار الشمس , عباد الشمس
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع الزراعة و الإنتاج المكثف لمحصول دوار الشمس مع جميع تكاليفه و أرباحه الإجمالية.



يعد زيت عباد الشمس مصدرًا رئيسيًا للزيوت النباتية في جميع أنحاء العالم ويستخدم لأغراض الطهي المختلفة. تحتل البذور الزيتية مكانة حاسمة في الاقتصاد الزراعي   .



تحظى زراعة عباد الشمس بشعبية كبيرة بسبب قيمتها الغذائية ونقطة تدخينها العالية وفوائدها الصحية المختلفة. وهو غني بفيتامين E وله تطبيقات واسعة في صناعة مستحضرات التجميل يتم استخدام عباد الشمس لإنتاج زيت الطهي والوجبات ومنتجات الحلويات تتم معالجة الزيت والدقيق من نفس الأصناف، وتعتبر الزيوت التي تحتوي على نسب أعلى من الدهون اللينولية والدهون الأحادية غير المشبعة أكثر صحة. يعد زيت بذور عباد الشمس أحد أكثر الزيوت النباتية الصحية المتاحة للطهي أدت التحسينات الأخيرة في البحوث الزراعية والتربية إلى تطوير أصناف جديدة من عباد الشمس وهجينة تنتج المزيد، ويمكن أن تنمو في مناخات مختلفة، وتكون مقاومة للأمراض.


فيما يلي بعض أفضل أنواع وأنواع عباد الشمس الهجينة عالية الإنتاجية المتوفرة:




PAC 734: هذا الهجين الشهير لديه إمكانية إنتاجية 3000 كجم/فدان. وهو محصن ضد مرض الصدأ والعفن الناعم.




PSH 564: يمكن زراعة هذا المزيج في البيئات البعلية والمروية. وهو محصن ضد الصدأ والبياض الدقيقي ويصل إنتاجه إلى 2800 كجم للفدان.






KBSH-53: هذا الصنف محصن ضد أمراض الصدأ والبياض الدقيقي ويصل إنتاجه إلى 2700 كجم للفدان.
 
LG 5550: يعتبر هذا الهجين مثالياً للزراعة في ظروف الري والبعلية ويتمتع بإمكانية إنتاجية تصل إلى 3000 كجم للفدان. وهو محصن ضد مرض البياض الدقيقي والصدأ.

RH 2049: هذا الهجين عالي الإنتاجية لديه أقصى إمكانات إنتاجية تبلغ 3000 كجم/فدان. وهو محصن ضد مرض البياض الدقيقي والصدأ.

عند بدء مشروع تجاري لزراعة عباد الشمس، فإن الشرط الأساسي هو الأرض الشاغرة. غالبًا ما يطلق على عباد الشمس اسم المحصول النقدي التجاري. تعد زراعة عباد الشمس للبذور الزيتية مع الحفاظ على العملية الصحيحة فرصة عمل قابلة للتطبيق. يمكن لرجل الأعمال الشغوف بالزراعة وامتلاك أرضه الخاصة أن يبدأ مشروعًا تجاريًا لزراعة عباد الشمس.





لماذا زراعة عباد الشمس



عباد الشمس هو محصول مربح للغاية في إنتاج البذور الزيتية
يستغرق عباد الشمس فترة قصيرة جدًا (80-115 يومًا) للنمو
كما أنها مناسبة للنمو في الظروف البعلية
يتمتع عباد الشمس بالقدرة على الأداء في الظروف المناخية والتربة المتنوعة



هل تجارة عباد الشمس مربحة



نظرًا لكونه محصولًا نقديًا تجاريًا، فإن عباد الشمس يقدم سعرًا جذابًا للإنتاج، ويعتبر زيت عباد الشمس ممتازًا عند مقارنته بالزيوت النباتية الأخرى. تعتبر اقتصاديات عباد الشمس مربحة للغاية مقارنة بالمحاصيل الأخرى في مجموعة نضج مماثلة. ومن ثم يمكننا أن نستنتج بسهولة أن زراعة عباد الشمس هي عمل مربح. وغني عن القول أن مقدار الربح يعتمد على مساحة الزراعة.




فيما يلي الخطوات العشر لبدء مشروع زراعة عباد الشمس




1. قم بإجراء دراسة حول زراعة عباد الشمس


قبل الشروع في أعمال زراعة عباد الشمس، يجب أن يكون لديك المعرفة الكافية حول عملية المحاصيل والزراعة. يمكنك جمع المعرفة من أحد مزارعي عباد الشمس ذوي الخبرة أو يمكنك حضور ورشة عمل في جامعة الزراعة. يمكنك أيضًا الاتصال بمسؤول الزراعة في منطقتك للحصول على معلومات حول البذور والتكنولوجيا وما إلى ذلك.
يُنصح بإجراء أبحاث السوق وجمع المعلومات المتعلقة بإمكانية إنشاء مزرعة عباد الشمس في منطقتك.




2. خطة عمل زراعة عباد الشمس


أولاً، قم بإصلاح مساحة الأرض التي ستزرع فيها عباد الشمس. احسب نفقات البذور والأسمدة والمواد المغذية والمبيدات الحشرية وتكاليف العمالة. قم أيضًا بحساب تكاليف ما بعد الحصاد مثل التخزين والتعبئة وما إلى ذلك. قم بإصلاح ميزانية زراعة عباد الشمس. اتصل بالمشتري المحتمل لبذور عباد الشمس في منطقتك. حدد أفضل من ستزوده ببذور عباد الشمس.




3. التربة المثالية لزراعة عباد الشمس


تعتبر خصائص التربة ذات أهمية خاصة لإنتاج عباد الشمس وإنتاج البذور. يتكيف عباد الشمس بشكل أفضل مع أنواع التربة المعتدلة إلى جيدة التصريف، مثل التربة الطميية والتربة "الرملية".


علاوة على ذلك، يمكن زراعة عباد الشمس على أنواع أخرى من التربة، وغالبًا ما تكون معدلات نموها وإنتاجية بذورها في التربة الأقل ملاءمة أقل مما هي عليه عند زراعتها في التربة المثالية. كما أن عباد الشمس لا يتحمل الظروف الرطبة الطويلة ولا ينبغي زراعته في مواقع منخفضة معرضة للفيضانات.




4. قم بإصلاح نوع البذور الذي تريد زراعته



العامل الأكثر أهمية في إنتاج عباد الشمس هو اختيار بذور عباد الشمس الهجين المناسبة لأن الدخل النهائي يعتمد على إنتاج الحبوب والزيت. سوف تحتاج إلى اختيار مجموعة متنوعة من البذور الهجينة التي ستعطي إنتاجية عالية. تتوفر العديد من العلامات التجارية في السوق لإنتاج البذور الزيتية. سوف تحتاج إلى اختيار نوع هجين عالي الإنتاجية يحتوي على نسبة عالية من الزيت ويتحمل الضغوط الحيوية وغير الحيوية.

 


5. شراء الإمدادات



بخلاف البذور، ستحتاج إلى التركيز على الأسمدة والمواد المغذية – الدقيقة والثانوية. تتيح اختبارات التربة تصنيف قدرة التربة على توفير العناصر الغذائية على أنها منخفضة جدًا (VL)، أو منخفضة (L)، أو متوسطة (M)، أو عالية (H)، أو عالية جدًا (VH). تعتمد توصيات الأسمدة على مستوى العناصر الغذائية المتاحة وهدف الإنتاج الواقعي.


لا يمكن تحقيق عوائد أفضل في زراعة عباد الشمس إلا من خلال تطبيق الجرعة الموصى بها من الأسمدة. يعد استخدام الفوسفور والبوتاس والمغذيات الدقيقة مثل الكبريت والبورون أمرًا مهمًا في زراعة عباد الشمس.



6. تكلفة بدء مشروع زراعة عباد الشمس


تعتمد تكلفة واستثمار زراعة عباد الشمس على مساحة الزراعة وتكلفة الأرض والبذور وتكلفة العمالة ونفقات الأسمدة. ومع ذلك، تقريبًا فإن تكلفة البذور لكل فدان من زراعة عباد الشمس ستكون حوالي 15 دولارًا إلى 20 دولارًا. تحتاج إلى إضافة نفقات مكافحة الحشائش كما هو الحال مع الزراعة الأخرى مثل زراعة فول الصويا.



7. مكافحة الآفات والأمراض في زراعة عباد الشمس


توفر التدابير الوقائية الموصى بها الحماية ضد بعض الآفات والأمراض الشائعة في زراعة عباد الشمس. يؤدي الرش الوقائي للمبيدات الحشرية قبل الخمسين يومًا الأولى إلى منع هجوم طفيليات الهليوثيس وغزو الفطريات البديلة. يمكنك أيضًا الوقاية من بعض الأمراض الفيروسية عن طريق زرع المحصول بعد شهر يوليو والتحكم في الآفات الماصة برش المبيدات الحشرية المنهجية في الوقت المناسب خلال الأربعين يومًا الأولى.
ومن المهم أيضًا اتباع توصيات الجامعات الزراعية المحلية فيما يتعلق بإدارة الآفات والأمراض في زراعة عباد الشمس.



8. الحصاد في زراعة عباد الشمس



يعد الحصاد في الوقت المناسب أمرًا مهمًا لتجنب الخسارة بسبب الأمراض الموسمية المتأخرة. قد يُنظر أحيانًا إلى حصاد عباد الشمس على أنه عملية موازنة دقيقة.
icon

الأكثر قراءة