السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الشربينى لـ"اجرى نيوز":نحتاج 120 الف طن تقاوى بطاطس سنويا ولا يمكن التحكم بالأسعار

WhatsApp Image 2023-10-04 at 16.01.43_54487570
أحمد الشربينى رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجى البطاطس
أ أ
قال أحمد الشربينى رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجى البطاطس،  أن الأسعار ترجع إلى العرض والطلب، ولا يمكن السيطرة عليها، لكن يمكن عمل ضوابط جيدة لتقليل من حدة تأثير ارتفاع السعر مثل توفير كميات أكبر من التقاوى قبل بدء موسم الزراعة وتوافرها عند المزارعين.


 وأضاف الشربينى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"، كان منذ عدة سنوات فى بعض المشاكل في الجودة الخاصة بتقاوى البطاطس، وطالبنا برفع الجودة ولم يتأخر مسؤلى وزارة الزراعة  بالتعاون مع الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، وأصبحت الجودة أفضل.



 أخر معاد لتوفير التقاوى في الخامس من شهر ديسمبر 


 وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجى البطاطس على أن أخر معاد لتوفير التقاوى في الخامس من شهر ديسمبر من كل عام ويتم في بعض الحالات توفيرها بداية من منتصف شهر نوفمبر، لان زراعات البطاطس تبدأ في الأول من شهر ديسمبر .


يتم استيراد ما بين 120 ألف طن إلى 150  ألف طن بطاطس


 وأكد أحمد الشربينى انه لا يمكن التدخل في تحديد الأسعار لكن التدخل في الإجراءات التي يمكن أن تتضمن استقرار السعر  لضمان عدم  الاحتكار في سوق تقاوى البطاطس، موضحا أن حاليا هناك نحو شركات 75 شركة ولا يوجد احتكار وعدد أصناف التقاوى كبير جدا، قائلا: " لما  المستورد والموزع يجد أن الطلب قليل بينزل في سعر تقاوى البطاطس لأنها لها وقت لو لم تباع فيه سوف تفسد" .
 وحول احتياجاتنا من تقاوى البطاطس ، قال الشربينى أننا نحتاج  120  الف طن تقاوى سنويا، ويتم استيراد ما بين 120 ألف طن إلى 150  ألف طن وهو ما يعطى احتياجاتنا.


لا يوجد قانون لتسعير تقاوى البطاطس


 وحول دور المنتجين والمزارعين في غلاء هذه الأسعار ، أكد الشربينى انهم ليس لديهم سلطة على ضبط الأسعار فالتجارة عرض وطلب ولا يوجد قانون لتسعير تقاوى البطاطس، وان دورهم هو تقديم الإستشارات ، قائلا :" لا امر لمن لا يطاع، فالتجارة عرض وطلب ، ليس في أيدينا اى سلطة،  ولكن نقدم الاستشارات الفنية للمسؤولين مثل الكميات التي يحتاجها الفلاحين والمنتجين".
icon

الأكثر قراءة