الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمد النقيب لـ" اجرى نيوز " الفلاح غير مسؤول عن تخزين الأرز واحتكاره

محمد النقيب مزارع
محمد النقيب أحد كبار مزارعي الغربية
أ أ
قال محمد النقيب أحد كبار مزارعي الغربية  نحن الآن أمام معجزة تم تحقيقها بجهود رجال البحث العلمي بوزارة الزراعة، وشهدنا حصاد صنف سخا سوبر 303 المكافح للأمراض والمبكر للنضج والموفر للمياه بنسبة 40% والأعلى إنتاجية.

 وأضاف محمد النقيب، في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الإخباري، أن التكلفة أصبحت أقل فهذا الصنف موفر للمياه والأسمدة، ولابد من الاجتهاد لتحقيق أعلى أرباح فالأرز محصول رئيسي ذو عائد مجزى، مؤكدا أن  المزارع غير مسؤول عن تخزين الأرز واحتكاره. 


السعر العادل لكيلو الأرز من 14 لــ 15 ألف جنيهاً لطن الأرز الشعير:


 وتابع محمد النقيب أحد كبار مزارعي الغربية أن السعر العادل لكيلو الأرز من 14 لــ 15 ألف جنيهاً لطن الأرز الشعير ، ولا مانع لإعادة الدورات الزراعية و الزراعة التعاقدية لمحصول الأرز، نتوقع هذا العام 5.5 طن للفدان من السوبر 300 بزيادة 35% على الأقل عن نظيره.

كانت وزارة الزراعة ممثلة في معهد المحاصيل الحقلية، افتتحت موسم حصاد الأرز السوبر  بالغربية، بحضور الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية والدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية يوم حصاد أصناف الأرز سوبر ٣٠٢ وسوبر ٣٠٣ والصنف سوبر 300 المبكرة النضج وعالية المحصول والمقاومة للتغيرات المناخية.

أصناف الأرز الحديثة عالية الإنتاجية وأقل في الاحتياجات المائية:


وقال   الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية, أن الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية وأقل في الاحتياجات المائية وتنمو سريعاً   ، ولدينا أكثر من 12 صنف من أصناف الأرز الحديثة والموفرة للمياه، واستنبطنا أكثر من 300 صنف وهجين لمحاصيل مختلفة بالمعهد للمساهمة في توفير الأمن الغذائي، ونعاني من فجوة كبيرة في الزيوت ونسعى لتوفير الحد الآمن .

icon

الأكثر قراءة