الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أيادى تعمل لزيادة الإنتاج والتصدير .. مدير مشروع مكافحة العفن البنى لـ" اجرى نيوز": فحص 692 ألف طن بطاطس تصديرية ..زيادة المساحات المنزرعة لـ 77 ألف فدان .. وصدور شهادة العينات خلال ساعات

نجلاء بلابل مشروع العفن البطاطس
الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس
أ أ

جهود كبيرة تقوم بها وزارة الزراعة لزيادة تصدير البطاطس وفتح أسواق جديدة عالمية أمام المنتج المصري ، ومن أهم هذه الجهود هو مشروع  حصر ومكافحة  مرض العفن البنى فى البطاطس الذى ترأسه الدكتورة نجلاء بلابل مدير المشروع  بمساندة عدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين وهو المشروع الذي يعد الجندى المجهول خلف زيادة صادراتنا المصرية من البطاطس وبالتالى زيادة الدخل القومى من العملة الصعبة.



خلال السطور التالية تعرض الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"  اهم تطورات المشروع للموسم الحالى وارتفاع ارقام  فحص البطاطس الصالحة للتصدير  ، وغيرها من المعلومات التى تكشف عنها حصريا لـ"  اجرى نيوز"



قالت الدكتورة نجلاء بلابل أنه تم حتى الآن فحص نحو 692 ألف طن بطاطس خالية من العفن البنى وصالحة للتصدير عالميا لأسواق الاتحاد الأوروبى وعدد من الدول العربية والافريقية وروسيا، وذلك للموسم التصديرى الذى بدأ من نهاية شهر ديسمبر الماضى ويستمر حتى شهري يوليو واغسطس القادم.

فحص كل بطاطس المائدة المعدة للتصدير

واضافت الدكتورة نجلاء بلابل لموقع" اجرى نيوز "أن المشروع يقوم بفحص كل بطاطس المائدة المعدة للتصدير ، وأنه يتم صدور شهادة بصلاحية البطاطس أو عدم صلاحيتها لإصابتها بالعفن البنى من خلال معامل المشروع التى تعد مجهزة على أحدث الأساليب التكنولوجية الحديثة.


واوضحت الدكتورة نجلاء بلابل أن عامل الوقت هام للمستثمرين الذين يريدون الحصول على هذه الشهادة لذلك فيتم العمل فى معامل المشر ع من الساعة 6 صباحا لتصل فى بعض الأيام الى 10مساء، وذلك ليتم صدور الشهادة فى نفس اليوم خلال  وقت ما يتراوح بين 10 الى 12ساعة من وقت الحصول على عينات البطاطس المراد فحصها ، قائلة :"فنحن نسارع الزمن  حتى لا يتعطل المستثمر الذى لديه ارتباطات تصديرية خارجية من خلال خلية نحل من الباحثين والعاملين فى مشروع حصر ومكافحة  مرض العفن البنى، تحت قيادة ودعم مستمر من وزير الزراعة السيد القصير" .



وأشارت الدكتورة نجلاء بلابل إلى أن الموسم الحالى زاد فيه فحص البطاطس المعدة للتصدير مقارنة بالموسم الماضي، فتم فحص 692. ألف طن الحالى مقارنة إلى فحص نحو 450الف طن فى نفس الفترة من الموسم الماضي، وهو الموسم الذى وصل مقدار التصدير فى نهايته إلى نحو مليون طن ونسعى إلى الوصول أو تجاوز هذا الرقم فى الموسم الحالى خاصة أن المؤشرات جيدة .



وأشارت مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البنى فى البطاطس ، إلى أن هناك 110الف فدان منطقة مسجلة خالية من مرصع العفن البنى، وان العروة الشتوية تم زراعة 77 ألف فدان مقارنة بالعام الماضي 68 الف فدان اى أن الموسم الحالى زادت فيه مساحة  الأراضي الزراعية المنزرعة  بالبطاطس ، فضلا عن أن العروة الصيفية تم حصر حتى الآن 30  ألف فدان وجارى حصر الباقي منها مع توقعات لتصل مساحة العروة الصيفية إلى من 35 ألف فدان إلى 37 ألف فدان.



واوضحت الدكتورة نجلاء بلابل أن شروع  مكافحة العفن البنى فى البطاطس ، هو مشروع خدمى بحثى تطبيقى، فلا يقتصر على فحص البطاطس بل وعمل ابحاث أيضا فهناك شق بحثى للمشروع من خلال رسائل الماجستير والدكتوراة ، يتم من خلالها الباحثين التوصل لوسائل وطرق لمكافحة العفن وحصره والكشف المبكر عن الإصابات وغيرها من الأبحاث العلمية التى تخدم مكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس.



وأشارت مدير مشروع حصر ومكافحة  مرض العفن البنى فى البطاطس  إلى أن هناك مهندسين زراعيبن فى كافة محافظات مصر لمتابعة زراعات البطاطس فى  المناطق الخالية من العفن ورصد المساحات المنزرعة وحصادها والابلاغ عن ايه تغيرات فى المحصول ، كما أن الباحثين والعاملين فى المعامل يتولون فحص العينات ، مؤكدة أنهم لا يحصلون على إجازات من ضغط العمل  وذلك حتى لا يتأخروا فى صدور الشهادات بتحليل العينات  لان المستثمر يتوقف باقى اجراءات التصدير على هذه الشهادة فهى الباب الذى يمر منه للتصدير ولا يمكن تعطيله اى وقت.



جدير بالذكر أن جهود الدكتورة نجلاء بلابل لم تتوقف عند رئاستها لمشروع مكافحة العفن البنى فى البطاطس ، فسبق ولها جهود علمية وبحثبة حيث  شغلت منصب رئيس قسم بحوث الأمراض البكتيرية بمعهد  بحوث أمراض النباتات ، كما شغلت أيضا رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى ، وتقوم بالاشراف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراة.


















 


 


 

 



 








 

icon

الأكثر قراءة