الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اتحاد النحالين لـ" اجرى نيوز " موجود سلالة هجين بين المصرى والايطالى

نحل , خلية نحل
نحل العسل
أ أ
قال  المهندس فتحي بحيري رئيس إتحاد النحالين العرب ،إن  السلالات الموجودة حالياً هجينة بين المصرية والإيطالية والكرنيولي ، ولدينا سلالات مصرية فائقة يمكن استخدام جيناتها لتهجينها مع سلالة أخرى ملائمة للحصول على إنتاجية عالية من العسل وتصدير النحل   ، ومعظم السلالات الخارجية لا تتناسب مع البيئة المصرية إلا بعد حدوث دمج للجينات لإنتاج سلالة ملائمة للبيئة.



ترك القدماء المصريين نقوش توضح إهتمامهم بتربية النحل على ضفاف نهر النيل




وأضاف رئيس إتحاد النحالين العرب فى  تصريحات لموقع "اجرى نيوز "  الاخبارى  ،أن  المصريين القدماء تركو نقوش توضح إهتمامهم بتربية النحل على ضفاف نهر النيل  ، واكتسبنا من الفراعنة فكرة النحالة المرتحلة بغرض رعاية أكثرمن زهرة وعمل مكتسبات وعوائد قوية .


قرارات الدولة بترخيص المناحل 




وتابع   فتحي بحيري،أن   الألفة بين النحل والنحال تجعله قادر على التعامل معها وتجنب أي إصابة من قرص النحل فالنحل لا يهاجم إلا دفاعاً عن خلاياه ، وبدأت تهتم الدولة بتربية النحل بإصدار قرارات ترخيص المناحل ولكن من المهم وجود قاعدة بيانات وإرشاد المربيين بالممارسات الجيدة لتربية النحل بالأساليب الحديثة.


 إتحاد النحالين العرب  يشارك  بمهرجانات العسل المصرية لتعريف المجتمع المصري بأنواع العسل





وأكد رئيس إتحاد النحالين العرب ،أن  إتحاد النحالين العرب  يشارك  بمهرجانات العسل المصرية لتعريف المجتمع المصري بأنواع العسل الموجودة في مصر  ، ونقوم بتصدير مالا يقل عن 2000 لــــ 3000 طن سنوياً من العسل  ، ونحتاج لتأصيل سلالات في مصر لتحسينها وللحصول على ملكات أقوى في حبوب اللقاح وإنتاج العسل.



واوضح  فتحي بحيري ،  ينقسم عمل النحالين فمنهم من يهتم بتربية النحل لبيع الطرود والبعض لإنتاج العسل وغيرهم لإنتاج حبوب اللقاح وغذاء الملكات وسم النحل والشمع وأخيراً إنتاج يرقات الذكور ، يضم إتحاد النحالين العرب جميع الدول العربية وهناك كيانات وجمعيات أخرى لتربية النحل ولكن الأهم هو سلوك النحال وتعاونه مع غيره لأداء العمل والنهوض بتربية النحل.
icon

الأكثر قراءة