الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته حول تقانات الري والسقاية

اراضى رى  الرى بيفوتى مشروعات  (1)
تقانات الري والسقاية
أ أ
ينشر نوقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول تقانات الري والسقاية .

الماء هو أغلى مورد على وجه الأرض وهو مصدر الحياة. ومع ذلك، اشتدت المنافسة على الموارد المائية المتاحة بسبب تغير المناخ وزيادة عدد سكان العالم. ومع الانخفاض الكبير في توافر المياه العذبة لإنتاج المحاصيل، أصبح المزارعون منفتحين على الابتكار الذي يمكن أن يساعد في توفير المياه وزيادة إنتاج المحاصيل إلى أقصى حد لكل وحدة قطرة ماء. ولضمان الأمن الغذائي لعدد متزايد من السكان، استمرت ممارسات زراعة المحاصيل في دمج تقنيات الري الموفرة للمياه لمواجهة نقص المياه، وزيادة إنتاج المحاصيل في بيئة صديقة للبيئة. يناقش هذا الكتاب أنواع الري المختلفة بناءً على القوة الدافعة ومزاياها المحددة؛ التسميد. تصميم أنظمة الري وجدولة الري. الحفاظ على المياه من خلال التغطية. وإدارة المياه من أجل الإدارة المستدامة المتكاملة للآفات (IPM). وقد أدى إدخال تقنيات توفير المياه وتطبيقها الناجح إلى تقليل فقدان المياه بشكل كبير من خلال التدفقات غير المنتجة وزيادة كفاءة استخدام المياه والمواد الغذائية وبالتالي تعزيز إنتاج المحاصيل.


تقانات أنظمة الري الحقلي


الماء هو أثمن مورد على وجه الأرض وهو أيضًا العنصر الأكثر وفرة في معظم الكائنات الحية. وهذا يعني أن معظم الكائنات الحية بما في ذلك النباتات تعتمد على الماء من أجل بقائها. تمتص النباتات كمية كبيرة من الماء من التربة للقيام بعمليات فسيولوجية وكيميائية حيوية تتحول إلى نمو وتطور للنبات. إن أهمية المياه لإنتاج المحاصيل جعلتها عاملا أساسيا في ضمان الأمن الغذائي. تشكل القضايا السائدة المتمثلة في تغير المناخ والتي تؤدي إلى أنماط هطول الأمطار غير المنتظمة وزيادة زحف الصحراء تهديدًا للمزارعين في إنتاج الغذاء الذي يلبي طلب سكان العالم. ولضمان الأمن الغذائي في عالم متغير، من الضروري توفير إمدادات إضافية من المياه في شكل الري.


زراعة و إنتاج الشوفان


يُطلق على التطبيق الاصطناعي للمياه على التربة لتلبية الاحتياجات المائية للمحاصيل وتعظيم الإنتاج اسم الري. تنقسم أنظمة الري إلى نوعين بناءً على قوتها الدافعة (التي تعتمد على الجاذبية والضغط). ومهما كانت طريقة الري المتبعة، فإن الغرض منها هو تحقيق إدارة أفضل للمياه وإنتاجية أعلى.

يعد الري المعتمد على الجاذبية أمرًا تقليديًا وقد تم استخدامه منذ زمن سحيق. لا يستخدم هذا الأسلوب المضخات ويعتمد على قدرة الماء على التحرك من خلال المقاومة. نظام الري فعال على التضاريس البسيطة لتوزيع المياه بشكل متساو ويتكون من ثلاث مراحل هي التقدم والتخزين والركود.

تقانات أنظمة الري


المرحلة المتقدمة هي فترة إدخال المياه إلى الحقل. يتدفق الماء فوق الحقل إلى نهاية الحقل بمساعدة الجاذبية حتى يغمر الحقل. ومع ذلك، فإن فترة التخزين هي الإطار الزمني لتسلل المياه إلى التربة؛ بينما تبدأ فترة الانحسار بعد انقطاع مصدر المياه. وتتغلغل المياه في التربة بشكل أكبر وتجف نتيجة التبخر وإغلاق مصدر المياه. يعتمد نجاح الري السطحي على قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه، وانحدار الحقل، وخشونة سطح التربة، وشكل المقطع العرضي للتدفق. تشمل أمثلة الري السطحي الغمر المستمر والري بالأخدود .

icon

الأكثر قراءة