الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ارتفاع أسعار البيض والفراخ..تراجع إنتاج ام إقبال على الشراء..منتجين ومسئولين يوضحون

دواجن   الدواجن  مجازر دواجن
مجازر الدواجن
أ أ
شهدت الأسواق مؤخرا ارتفاعا جديداً في أسعار الدواجن،  سواء الفراخ بأنواعها أو على مستوى كرتونة البيض سواء الأبيض أو البلدى، وخلال السطور التالية يفتح موقع،" اجرى نيوز" ملف ارتفاع أسعار الدواجن من خلال عدد من الخبراء والمسؤولين ومربى الدواجن للوقوف على أسباب هذا الارتفاع .




ارتفاع أسعار الدواجن 9جنيهات :



قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن أن أسعار الدواجن في ارتفاع بسبب زيادة الطلب على الفراخ مع إفطار إخواننا المسيحيين، ففي لمواسم يزيد الطلب ووفقا باليه السوق أن كلما زاد الطلب ارتفع الأسعار في السوق.




وأضاف عتمان في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن من أسباب أيضا ارتفاع سعر الفراخ هو عزوف عدد كبير من المربين عن التربية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وبالتالي الكمية المعروضة قليلة.

وأوضح ماجد عتمان أن سعر الفراخ ارتفع من 60الى ، أن 69جنيه ويباع للمستهلك من سعر يتراوح الكيلو من 72الى 75جنيه.




وحول أسعار الفراخ البلدى الحر والساسو، قال عتمان أن سعر البلدي فى المزرعة 95جتيه ويباع فى السوق للمستهلك أكثر من 100جنيه، أما الفراخ الساسو فهى تباع من المزرعة بسعر 87جنيه للكيلو.

وأوضح عتمان أن مع دخول فصل الشتاء تنتشر بعض الأمراض والفيروسات في الدواجن بسبب برودة الجو الشديدة وينتج عن ذلك قلة الإنتاج، مشيرا إلى كلما قل المعروض ارتفع سعر الفراخ.




قلة الإنتاج لانتشار الأمراض بالدواجن: 


 وبالنسبة لأسعار البيض، قال المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن ، أن هناك ارتفاع بسيط في سعر كرتونة البيض خلال هذه الأيام .




واضاف رئيس شعبة بيض المائدة في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن هذا الإرتفاع يرجع إلى قلة الإنتاج من البيض حيث أن بعض المزارع انخفضت فيها الإنتاجية بمعدل من 70%الى  80%، بسبب انتشار بعض الأمراض فى عنابر الدواجن مما ترتب عليه ضعف الإنتاجية وبالتالي ارتفاع سعر البيض.

وأوضح المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن معدل الاستهلاك للمواطنين يعد ثابت وان هذا التأثر في ارتفاع السعر ليس بسبب الإقبال على الشراء مع موسم أعياد المسحيين، بل بسبب قلة المنتج والمعروض من البيض.




وأوضح المهندس نبيل أن كرتونة بيض المائدة الأبيض يسجل في المزرعة اليوم 128.57 جنيه ، وهو نفس سعر كرتونة البيض الأحمر، بينما يسجل سعر كرتونة البيض البلدي 145.75 جنيه.




ارتفاع الأسعار  بسبب اعياد المسيحيين:


ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الدواجن هذه الأيام بسبب زيادة الطلب بسبب اعياد الإخوة المسيحيين، خاصة البيض الذى ارتفع بشكل كبير ، مؤكدا على أن مع زيادة الطلب يرتفع السعر وفقاً لآلية السوق.




وأضاف الدكتور السيد في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج أحد أهم الأسباب في ارتفاع التكلفة وبالتالي زيادة سعر المنتج النهائي.

وحول وجود أمراض بعنابر الدواجن، قال إن هذا الأمر كلام مرسل ويجب على من لديه مشكلة فى مزرعته أن يتوجه لهيئة الخدمات البيطرية ويعرض عليها الأمر، قائلا: يروح المربى للهيئة ويقولها انا بحصن ضد الأمراض وظهرت ولم تتصدى التحصينات للفيروسات والأمراض والا يقول أي كلام وخلاص "،لكن لا يجب أن نقول ارقام ونسب مرسلة، مشيرا إلى أن نسبة نفوق من ٣% إلى 10%يمكن أن تعد نسبة ليست الأزمة، ولكن 25% مثلا تكون هنا مشكلة .


icon

الأكثر قراءة