الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة انتاج أصناف جديدة من هجن الطماطم واعلى انتاج للفدان

الطماطم  طماطم
محصول الطماطم
أ أ
يواصل مركز البحوث الزراعية التوسع في تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج تقاوى الخضر، من خلال التوسع في صوب انتاج وإكثار السلالات والأصول البرية والأصول الوراثية، وإنتاج أصناف لتقاوى الخضر محليا بالسوق المحلى، ويساهم في زيادة الإنتاج وتخفيض أسعار التقاوي والبذور على المزارع .


البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي بيوفر العملة الصعبة ويخفض من أسعار التقاوي بما يقلل تكلفة الزراعة على الفلاحين، وهو حصننا للأمن الزراعي القومي لان تقاوى اليوم هي ثمار الغد ويعد هذا البرنامج اكبر الخطوات للتنمية الزراعية وزيادة انتاج الخضر وزيادة الصادرات.

 قال الدكتور ألفونس جريس، رئيس برنامج تقاوي الطماطم بالبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تم انتاج أصناف جديدة من هجن الطماطم  واعلى انتاج للفدان، حيث يتم تهجين الطماطم بسلالتين يتميزوا بصفات الجودة العالية، مضيفا أنه من بداية  البدء في البرنامج لإنتاج التقاوي تم تشكيل فريق بحثي كامل لكل محصول ووضع برنامج لتجميع السلالات وتنقيتها، وبدأ تطبيق برنامج الطماطم بالتربية و الإكثار لإنتاج الهجن.


وأضاف ألفونس جريس، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الإخباري، أنه تم زراعة عدد كبير من الصوب بقها في مواعيد متتالية لإنتاج الهجن، حيث يتم تهجين الطماطم بسلالتين يتميزوا بصفات الجودة العالية، وبعد مرور 40 يوم من التهجين تصل الثمرة للنضج وتستخلص بذورها وتعبأ ويتم إرسالها لمركز البحوث.

البرنامج الوطني لإنتاج تقاوى الخضر  داء إنجاز جديد يضاف إلى الإنجازات التي حققتها مصر في الأونة الأخيرة للنهوض بالإنتاج الزراعي وتخفيف الأعباء عن المزارعين، هو بمثابة عملية إنقاذ لزيادة الإنتاج المحلى والحد من استيراد بذرة الخضر.


icon

الأكثر قراءة