الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ضمن المشروع القومي لإنتاج البذور والهجن

صور .. "اجرى نيوز "من داخل صوب إنتاج تقاوى الطماطم المحلية

طماطم   الطماطم  تقاوى خضر
تقاوي الطماطم
أ أ
ينشر موقع " اجرى نيوز" من داخل   صوب انتاج تقاوى الطماطم  تفاصيل إنتاج  طماطم محلية وتحقق   العى انتاجية الفدان ، وذلك ضمن المشروع القومي لإنتاج البذور والهجن التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى.



اقتراب الصنف من  ٦٥ طن والارتفاع أكثر من 4 أمتار

قال الدكتور وهبة الجزار، المشرف على البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، إن الصنف يقترب من  ٦٥ طن والارتفاع أكثر من 4 أمتار، مشيرًا إلى أن الصنف يتحمل الأجواء المناخية مختلفة، وقاوم الإصابة بالأمراض.





عدد الأنواع التي نجحت الوزارة في إنتاجها بلغت 10 أصناف، وهي الطماطم والخيار والباذنجان

وأضاف الجزار، أن عدد الأنواع التي نجحت الوزارة في إنتاجها بلغت 10 أصناف، وهي الطماطم والخيار والباذنجان وغيرها من الخضروات الرئيسية بخلاف البقوليات، موضحًا أنه تم تسجيل 23 صنفًا في سنة 2020، وصنف فاصوليا يدعي "دقي 17"،  جار إنتاج صنف يدعى "حورس" هجين خيار صوب.



انتاج  5 أصناف هوجن طماطم مجففة

وتابع بأن "المشروع أنتج حتى الآن 5 أصناف هوجن طماطم مجففة"، مؤكدًا أن أكبر مشكلة تواجه مصر في إنتاج هجن الطماطم الفيروس والحرارة، ولذلك تتجلى مشكلة الطماطم في العروة الصيفية.



وأشار الجزار إلى أن البرنامج يسير بوتيرة سريعة، حيث بلغ نسبة تقدمنا في الأجيال المنتجة إلى الجيل الرابع، ونهدف للوصول للجيل السادس، وهي مرحلة الإنتاج النهائي حتى لا تستورد مصر خضروات مجددًا.



icon

الأكثر قراءة