الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ " اجرى نيوز " إجراءات تداول المانجو والعنب والموالح للتصدير

برتقال
محصول البرتقال
أ أ
قالت الدكتورة فاطمة قرني أستاذ تداول الفاكهة بمعهد بحوث البساتين أن الجمع الصحيح من أساسيات عملية التداول لابد من الجمع في الصباح الباكر باستخدام الأدوات المخصصة للثمار.

 ثمار المانجو تحتوي على مادة لزجة:

 
وأضافت فاطمة في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن ثمار المانجو تحتوي على مادة لزجة فيجب الحرص أثناء جمعها وتعبئتها و يتم اختيار الثمار طبقاً للمواصفات التصديرية المطلوبة وبالوزن المطلوب, و تغلف الثمرة وتوضع بعبوات مناسبة جيدة التهوية للحفاظ على التداول السليم.

جمع العنب في الوقت السليم لمرحلة النضج:


ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد النبي باحث مساعد بقسم تداول الفاكهة بمعهد بحوث البساتين أن محصول العنب من المحاصيل الاستراتيجية الهامة وهو محصول تصديري واعد بالدول العربية و الأوروبية ويجب جمع العنب في الوقت السليم لمرحلة النضج , حيث أن يجمع محصول العنب في الصباح الباكر قبل ارتفاع درجات الحرارة .

ونصح عبد النبي  أن يجب استخدام الأدوات الملائمة للجمع وعبوات للحفظ و يراعي النقل المبرد للحفاظ على الثمرة طازجة, وأن لكل دولة اشتراطات عند التصدير ومن أهمها قائمة المبيدات  و يتم تصدير العديد من أصناف العنب للدول العربية والأوروبية.

الإرشادات التي يجب إتباعها عند جمع الموالح: 


ومن جانبه أضاف الدكتور إسماعيل إمام باحث بقسم تداول الفاكهة بمعهد بحوث البساتين أن تقسم الموالح لليمون والبرتقال بأنواعه والجريب فروت وهناك بعض الإرشادات التي يجب إتباعها عند جمع الموالح و يستخدم بعض الناس طريقة الإنضاج المبكر ليسبق السوق و يتم جمع ثمار الموالح في الشتاء ويجب الحفاظ عليها بعيداً عن تكثيف المياه.

وتابع أن لابد من الحفاظ على ثمار الموالح بعيداً عن الرمال والأتربة وتنقل مكشوفة و يتم وزن الثمار وتفريغها لفحصها جيداً وفرزها حسب المطلوب للتصدير, كما أن يتم تطهير الثمار للحفاظ عليها ووضعها بالانتظار مدة 24 ساعة بغرض اكتشاف العيوب ويجب تطهير وتشميع الثمار استعدادا لتعبئتها قبل تصديرها.
icon

الأكثر قراءة