الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بإنتاجية تصل لـ٤.٥ طن للفدان

الزراعة لـ"اجرى نيوز " بدء زراعة الأرز البسمتي لأول مرة الموسم المقبل

الأرز-البسمتى-المصرى-1040x580
زراعة الارز البسمتي
أ أ
قال الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الهجين والسوبر ووكيل معهد البحوث الحقلية الأسبق ورئيس البرنامج القومي للأرز بمصر، أنه سيتم بدء زراعة الأرز البسمتي من الموسم المقبل ، وذلك لأول مرة بعد استنباط أصناف جديدة قبل 4 سنوات، وتم تسجيلهم لزراعة البسمتي، وهما "جيزة بسمتي ٢٠١"، و"جيزة بسمتي ١١"، وجرى تجريبهم على مدار العامين الماضيين.



نتائج تجربة أصناف الأرز البسمتي سجلت إنتاجية كبيرة وصلت إلى ٤.٥ طن إلى ٥ أطنان للفدان



واضاف حمدى الموافى ،فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز"  أن نتائج تجربة أصناف الأرز البسمتي سجلت إنتاجية كبيرة وصلت إلى ٤.٥ طن إلى ٥ أطنان للفدان، مؤكدا أن هناك طلب على زراعة الأرز البسمتي من قِبل الفلاحين، لافتا إلى احتمالية زراعة نحو ١٥٠٠ فدان في الموسم المقبل، حيث إن كميات التقاوي المتوفرة تكفي لزراعة هذه المساحة فقط.



الظروف المناخية ساعدت في تحقيق إنتاجية عالية للأرز البسمتي وصلت إلى ٥ أطنان للفدان


وقال تقرير  معهد المحاصيل الحقلية ، إن ظروف زراعة الأرز في مصر تعد الأفضل على مستوى العالم، وتعطي دائما الإنتاجية الأفضل، لافتا إلى أن الظروف المناخية ساعدت في تحقيق إنتاجية عالية للأرز البسمتي وصلت إلى ٥ أطنان للفدان، مقابل إنتاجية دولة مثل الهند الرائدة في زراعة البسمتي لكن بإنتاجية لا تتجاوز ال٢.٥ طن للفدان.

واوضح التقرير ،ان عامل آخر أكثر أهمية بعد الزراعة والإنتاج، وهو مناسبة الأرز البسمتي المصري لتذوق المصريين، ونمط استهلاكهم، متوقعا تفوقه على أنواع البسمتي المستوردة والموجودة حاليا في الأسواق، كما تفوق الأرز الأبيض عن الأرز الهندي مثلا.



كانت  وزارة الري، حددت المساحة التى سيتم زراعتها بمحصول الأرز الأبيض خلال موسم الزراعات الصيفية العام الحالى بـ 724 ألف فدان، فى 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة
icon

الأكثر قراءة