الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد انتشاره في العراق وفرنسا

الزراعة لـ"اجرى نيوز " مصر آمنة ضد مرض "النزفية "وضوابط صارمة لاستيراد المواشي

مزارع مواشي
مواشى
أ أ
حالة من التأهب والحذر تسود فى العديد من البلدان سواء الأجنبية مثل فرنسا أو العربية كالعراق بسبب تفشى مرض حمى النزفية وهو من الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان، وتؤدى أحيانا الى الوفاة .

وحول مدى وجود هذا المرض فى مصر وخطورته، أكد الدكتور خالد مرسى ، مدير عام الطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فى تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز " أن مصر آمنة من هذا المرض حيث أنه غير مسجل من ضمن الأمراض الموجودة فى مصر، وذلك بفضل الاحتياطات القوية للتعامل مع حماية الثروة الحيوانية التى تتبعها وزارة الزراعة.

وأشار الدكتور مرسي ، الى أن خطوات لاستيراد رؤوس مواشى تمر بضوابط صارمة ويتم خلالها مراعاة كل الاحتياطات البيطرية لتجنب دخول ايه أمراض عبر هذه المواشى لحماية ليس فقط الثروة الحيوانية بل والبشر أيضا.


وكانت وزارة الصحة العراقية  أعلنت العدد الإجمالي لإصابات ووفيات الحمى النزفية المرض  المنتقل من الحيوانات الى البشر ، منذ مطلع العام الحالي 2023، مؤكدة أنه تم تسجيل 545 حالة إصابة منها 70 حالة وفاة حتى الآن.

كما سبقتها  وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر  التى منعت استيراد العجول والأبقار الحية القادمة من فرنسا على خلفية ظهور مرض "النزفية الوبائية"، وكانت  السلطات الفرنسية أعلنت  اكتشاف هذا المرض لدى مزارعين بجنوب غربي البلاد.

جديد بالذكر أن الحمى النزفية مرض خطير وهو مرض فيروسي، ولا يوجد علاج مباشر له بل بروتوكولات دولية للعلاج،  وأن أكثر الفئات عرضة للحمى النزفية "مربى الماشية المتاجرون بالحيوانات، ‏و الجزاريين ومن يخالط هذه الفئات.
icon

الأكثر قراءة