الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة نتوقع توريد ١٠ ملايين طن قمح محلى

القمح  قمح  حصاد دراس  فلاحين  الحصاد
قمح
أ أ
تواصل ٢٨ مديرية زراعية بمحافظات الجمهورية تابعة لوزارة الزراعة  بالتنسيق مع  وزارات التموين والتنمية المحلية ،توريد القمح المحلي من المزراعين  فى مساحات ٣ ملايين و٢٥٠ الف فدان ،ومتوقع إنتاجية تزيد عن ١٠ ملايين طن .

تشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد


قال  الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة في تصريح له إن  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على كافة قيادات ومسئولي الوزارة بالمحافظات المختلفة بالنزول إلى المزارعين في الحقول والمتابعة المستمرة والدورية وتشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد.

3.250 مليون فدان المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام  

وأوضح الشناوي أن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3.250 مليون فدان لافتا إلى أن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 18 إلى 20 أردب قمح للفدان ومن المتوقع وصول الكمية المنتجة من القمح المحلي هذا العام حوالي 10 مليون طن.

 إنشاء نقاط لتجميع محصول القمح من المزارعين


وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية انه التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية على إنشاء نقاط لتجميع محصول القمح من المزارعين بحيث تكون قريبة من الحقول ويتم النقل من خلالها إلى الشون والصوامع بكل محافظة وذلك للتيسير على المزارعين وعدم تحميلهم بأية أعباء إضافية.

وأشار الشناوي إلى أن مجلس الوزراء كان قد حدد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024 ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23.5 قيراط.

رفع حالة الاستعداد القصوى، للتيسير على المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد

فيما كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات، برفع حالة الاستعداد القصوى، للتيسير على المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد، وتقديم كافة سبل الدعم لهم، لازالة اي معوقات قد تواجههم.

وشدد القصير على ضرورة تواجد كافة المسئولين المعنيين بالمحافظات بشكل دائم في الحقول، والمتابعة المستمرة وتشكيل غرف عمليات فرعية، تستقبل الشكاوي والاستفسارات الخاصة بالمزارعين، خلال عمليتي الحصاد والتوريد.

زيادة سعر استلام المحصول الى ٢٠٠٠ جنيه بدلا من ١٦٠٠ جنيه، للاردب

واشار الوزير إلى ان الدولة تقدم كافة أشكال الدعم للمزراعين، وخاصة مزارعي المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى في قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول الى ٢٠٠٠ جنيه بدلا من ١٦٠٠ جنيه، للاردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي.
icon

الأكثر قراءة