السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فرحة غيطانك يا مصر..رضا وسعادة مزارعى "الذهب الأصفر" بعد رفع سعر توريد أردب القمح

قمح ، القمح
محصول القمح
أ أ
جاء قرار الحكومة برفع سعر توريد اردب القمح إلى 2000 جنيه ليمثل دعما للفلاحين وتشجيعا لهم لتوريد المحصول إلى هيئة السلع التموينية هذا الموسم، واستقبل الفلاحين القرار بفرحة كبيرة تأكيدا على أن الدولة تواصل مسيرتها الصحيحة لدعم مزارعي القمح،  هذا المحصول الاستراتيجي الذى يمثل توافره تحقيق اهم ركائز الأمن الغذائي للمصريين، ولم يقتصر استقبال القرار بسعادة كبيرة على الفلاحين بل وأيضا لدى خبراء الزراعة والمتخصصين الذين يروا أن القرار يترتب عليه زيادة التوسع في زراعة القمح وتحقيق إنتاجية أعلى من المحصول .


سعر توريد القمح حلو والحكومة تدعم المزارع

 
من جانبه قال المهندس مختار الصيفي أحد المزارعين أن تحديد سعر توريد اردب القمح بـ 2000 جنيه سعر حلو ومرضى وعادل إلى حد ما، لأن هذا السعر اقل من السعر العالمي بنحو من 250 الى 300 جنيه فقط .


وأضاف الصيفى في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" ان هناك السعر الاسترشادى في بداية الموسم كان 1600 جنيه، ومعنى ان ترفع الحكومة السعر الى 2000 جنيه فهذه خطوة إيجابية وقطعنا بذلك شوط كبير لدعم الفلاح وزراعة القمح .

وأوضح المهندس الصيفى أن هذا السعر الجديد سوف يشجع المزارعين على توريد القمح للحكومة والصوامع وليس بيعه في السوق السوداء للتجار الذين يستفيدون من وراء الفلاح والحكومة من تحقيق نقاط يحصلون على مقابل كبير لها .


سعر 2000 جنيه سيحقق هامش ربح للفلاح 30%



و قال الدكتور خالد جاد أستاذ القمح ووكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة أن قرار الحكومة اعلان سعر توريد أردب القمح جاء في الوقت المناسب لتشجيع المزارعين على التوريد، ووصف تحديد السعر 2000 جنيه توريد الاردب بأنه إلى حد كبير سعر مرضى للمزارعين.


وأضاف الدكتور خالد جاد في تصريح خاصة لموقع " اجرى نيوز"، أن  سعر التوريد الذى حدده مجلس الوزراء أمس الأربعاء سوف يحقق هامش ربح 30% مع الإنتاجية الجيدة والتبن.

وأوضح الدكتور خالد جاد أن القمح دخل حاليا في مرحلة اكتمال النمو والنضج وبالتالي نحن في مرحلة الأمان، ولكن يجب على المزارعين تجنب الري وقت الرياح حتى لا يصاب القمح بالرقاد، وان يهتموا بالري بشكل مناسب المرحلة المقبلة حتى نمر بالمحصول لبر الأمان.


رفع سعر توريد اردب القمح اصبح يقارب السعر العالمي


 
قال الدكتور إبراهيم عبد الهادي رئيس قسم القمح بمركز البحوث الزراعية، ان قرار الحكومة بتحديد سعر توريد القمح هذا الموسم بـ 2000 جنيه هو قرار صائب وبمعدل زيادة 25% مقارنة بالعام الماضي، كما ان السعر الاسترشادى ارتفع من بداية الموسم من 1600 جنيه الى 2000 جنيه، مؤكدا على ان هذا السعر يعد مقارب من السعر العالمي، مما يعد مؤشر جيد لتوقع زيادة نسبة توريد القمح هذا العام .

 وأضاف الدكتور إبراهيم عبد الهادي في تصريح خاصة لموقع "اجرى نيوز"، ان رفع سعر التوريد يمثل دعم للمزارع المصري لتشجيعه على زراعة القمح وزيادة الكميات الموردة إلى هيئة السلع التموينية التي تستهدف هذا العام من 4 الى 5 مليون طن .

 وأشار الدكتور إبراهيم عبد الهادى رئيس قسم القمح بمركز البحوث الزراعية أن العام الحالي شهد زراعة صنف جديد من القمح ذا إنتاجية عالية تصل متوسطها إلى 28 اردب للفدان في حال اتباع التوصيات الفنية الخاصة بزراعة القمح .


تحديد سعر توريد أردب القمح بناء على  تكاليف الإنتاج 



قال محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين، أن تحديد سعر عادل لأردب القمح يتم حسابه من متوسط إنتاجية الفدان مع متوسط التكاليف التي انفقها الفلاح على زراعة القمح، خاصة أن تكاليف الإنتاج ارتفعت.


وأضاف الحاج فرج في تصريح خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن العامل الذى يقوم بحصاد القمح اجره في اليوم غالى فيوميته وصلت إلى 200 جنيه، و شكارة السماد في بعض المناطق وبعض الأنواع تباع بسعر 700 جنيه في بعض الأماكن .
 
 وأوضح الأمين العام لاتحاد الفلاحين لابد أن يكون سعر توريد أردب القمح بناء على معرفة حالة السوق، ووفقا للسعر الذى حدته الحكومة لتوريد اردب القمح فإن الفلاح سوف يبيع كيلو القمح بسعر 13 جنيه و 33 قرش، حيث يزين الاردب 150 كليو، مطالبا، وزارة الزراعة ان تدعم  الفلاح لابد أن من التقاوي والاسمدة و السولار  والكهرباء الري، ومختلف تكاليف الإنتاج".


نقابة الفلاحين تدعم قرار الحكومة وترى السعر عادل 

ومن جانبه قال الحاج حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين ان موافقة مجلس الوزراء علي زيادة سعر اردب القمح من 1600 جنيه الى 2000 جنيه خبر سار لمزارعي القمح وهو سعر مرضي للمزارعين وعادل، لافتا ان طن القمح بالأسعار الجديدة يصل إلى 13 الف جنيه وهو يزيد عن سعر القمح الروسي حاليا بنحو 3 الاف جنيه 


وأضاف عبدالرحمن أن سعر طن القمح الروسي يصل حاليا الي 198 دولار  بنحو 10 الاف جنيه مصري والقمح المحلي بالأسعار الجديدة يصل الي 260 دولار تقريبا اي 13 الف جنيه مصري تقريبا، حيث يزيد سعر الاردب عن 40 دولار بسعر الدولار حاليا في مصر فيما لا يزيد سعر اردب القمح الروسي عن 31 دولار، حيث يزن اردب القمح 150 كيلو جرام 

وأشار ابو صدام ان هذا السعر هو السعر الذي طالب به المزارعين من قبل ويعد إقرار السعر استجابة لرغبة المزارعين بعد ان كان السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومة مؤخرا هو 1600 جنيه للأردب مما يسعد المزارعين ويعد دعما لهم وتحفيزا لزيادة الكميات التي سوف تورد للحكومة 


واكد عبدالرحمن ان الجهود الحكومية الكبيرة في الآونة الأخيرة لمحصول القمح من توفير تقاوي معتمده ووضع سعر استرشادي مناسب قبل الزراعة تهدف لتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة الاقماح مستقبلا وتوريد اكبر كميه ممكنه للحكومة لصناعة رغيف الخبر المدعم، مؤكدا ان المساحة المنزرعة من الاقماح تزيد عن 3 مليون فدان ونتوقع انتاج يزيد عن 9.5 مليون طن كما نتوقع ان تستلم الحكومة نحو 4 مليون طن منهم حيث يبدأ حصاد وتوريد الاقماح في  ابريل المقبل ويستمر حتي منتصف يوليو القادم.



icon

الأكثر قراءة