الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الهايبرات والسوبر ماركت المتهم الأول فى رفع سعر البانيه.."اجرى نيوز" يكشف التفاصيل

دواجن الدواجن مجازر دواجن
ارتفاع أسعار الدواجن والبانيه
أ أ
أزمة جديدة فى الأسعار وارتفاعها انضم لها مؤخرا مجزءات الدواجن ومنها البانيه الاكثر شراء فى البيوت المصرية، ووصل سعر الكيلو فى بعض المحلات الكبرى والهايبر ماركت إلى 210جنيه ، بعد أن كان استقر من قبل عند 160 جنيه ويصل فى بعض المناطق إلى 170جنيه ، وهذه الزيادة أثارت استياء الكثيرين خاصة مع دخول المدارس وحاجة الأطفال للتغذية السليمة والحصول على البروتين اللازم لصحتهم، خلال السطور التالية يكشف موقع" اجرى نيوز"  أسباب هذه الأزمة.



 
البانيه جملة بـ160 والهايبرات تزود50 جنيه فى الكيلو:




قال محمد قرنى صاحب مجزر  أن المجازر ليست طرفا فى ازمة ارتفاع أسعار البانيه وغيرها من مجزءات الدواجن، مؤكدا أن كيلو البانيه يخرج من المجزر جملة وبسعر البورصة 160جنيه ويباع فى المحلات 210والهايبرات يتجاوز ذلك .

المستهلك المتضرر  الأول من ارتفاع سعر البانيه:



وأضاف محمد قرنى أن هذا فرق كبير بين السعرين ومغالاة من جانب الباعة، قائلا إذا ضاف مثلا 20 %على سعر المجزر  مكسب ليس بالقليل ، فيكون البيع بسعر  190جنيه مثلا لكن يتم إضافة مكسب على السعر الكيلو 50جنيه وأكثر عند بيعها فى الاسواق فهذا صعب على المستهلك.




وطالب صاحب المجزر ألا يتم بيع المجزءات فى الهايبرات الكبيرة، ويتم تخصيص محلات لها، لان الهايبرات الكبيرة تبيع الف منتج منها الدواجن وتستقطب المستهلك بأنه يشترى كل حاجة من مكان واحد ومنها الفراخ.

زيادة تكاليف الإنتاج والنقل زاد من السعر:



ومن جانبه قال سلامة شلش صاحب مجزر دواجن أن السبب وراء ارتفاع مجزءات الدواجن مثل البانية وغيرها يرجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج والعمالة وزيادة سعر  تكلفة المكان الذي يباع فيه الدواجن.

زيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج وراء ارتفاع سعر البانية:



واكد سلامة شلش فى تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "ان ارتفاع أسعار الدواجن  تكون من المزارع نفسها وليست من المجازر،  لأنها تباع بـ  67 جنيه فى المزرعة ويتم إضافة تكلفة النقل  من  المزراعة الى المجزر بحاولي 4 جنيهات  للكيلو  وتصل الى  المجزر بحاوال 71 جنيه بعدها تنتقل إلى تجار التجزئة فتزيد في تكلفة النقل والإنتاج موضحا أن الفراخ البانيه فى المجزر 180جنيه وتباع فى الأسواق بنحو 200جنيه  .

أضاف شلش أن استيراد البروتين الحيواني والأعلاف للدواجن يزيد من تكلفة الانتاج وبالتالى يرفع سعر المنتج .




ارتفاعات غير مبررة فى أسعار البانية: 



ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار البانية وغيرها من مجزءات الدواجن   غير منطقية.




المطالبة بضبط الانفلات فى الأسعار  مجزءات الدواجن:



واضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة فى تصريح خاص لموقع اجرى نيوز، أن من المفترض ألا يكون هناك انفلات فى الأسعار ، خاصة مع دخول المدارس وحاجة الأطفال إلى التغذية السليمة والحصول على البروتين اللازم لصحتهم.

وشهدت أسعار الدواجن خلال الايام القليلة الأخيرة ارتفاعا جديدا سواء فى الفراخ البيضاء أو البلدى أو المجزءات ووصل سعر البانيه إلى نحو 210 جنيه  فى بعض المناطق.
icon

الأكثر قراءة