الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صراعات سوق الدواجن العالمى سلام بين الهند وواشنطن وتوتر فى أوربا

دواجن   الدواجن  مجازر دواجن
لحوم الدجاج
أ أ
كشف تقريرعن تصدر الولايات المتحدة والصين والبرازيل والهند ، صناعة الدواجن على مستوى العالم ، فى حين تأتى دول قارة أوربا فى المركز الثانى ويضم هذا التصنيف أوكرانيا وفرنسا وبولندا والمانيا ، وبلغت الاستثمارات فى صناعة الدواجن حوالى 14 مليار دولار  ويبلغ نصيب الفرد السنوى من استهلاك لحوم الدواجن من 15 لـ 16 كليو سنويا .

وشهدت قمة العشرين التى اختتمت أعمالها فى الهند مؤخرا  ، إنها أخر خلاف تجارى بين نيودلهى وواشنطن فى منظمة التجارة العالمية ، والذى تصاعد بين البلدين بسبب الدواجن .

الدواجن تسببت فى خلاف تجارى كبير بين الهند وأمريكا. 


أعلن البيت الأبيض من خلال المسؤولة عن الملف التجاري كاثرين تاى ، عن التوصل مع الهند على حل آخر نزاع بينهما في منظمة التجارة العالمية ، مشيرة الى أن اللقاء الذى جمع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، برئيس الوزراء الهندي ماريندرا مودى، فى قمة مجموعة العشرين في الهند ، تضمن اتفقا على حل النزاع الذى بقى مفتوحا منذ فترة طويلة ، مؤكدة أن الفترة المقبلة ستشهد علاقات تجارية متطورة بين أمريكا والهند .

خلاف الدواجن بين الهند وأمريكا بدأ مع أزمة انفلونزا الطيور. 


وكان خلاف الدواجن بين البلدين منذ ظهور أزمة انفلونزا الطيور ، ووقف الهند استيراد الدواجن الأمريكية ، وكذلك وقف استيراد الحمص والعدس واللوز، وفرضت الهند رسوم جمركية كبيرة على هذه المنتجات ولكن عقب قمة العشرين وافقت الهند على الغاء هذه الرسوم وفقا لبيان صادر عن مكتب التمثيل التجارى الأمريكى فى الهند

فى حين شهدت القارة العجوز العديد من التوتر مؤخرا فى سوق صناعة الدواجن ، بعدما تجاوت  مبيعات الدجاج الأوكرانى حاجز لـ 20 الف طن شهريا ، الى أسواق الاتحاد الأوربى ، مستغلة الاعفاءات من الرسوم التى منحتها لها المفوضية الأوربية ، وهو ما تسبب فى إثارة العديد من ردود الافعال الغاضبة فى فرنسا وألمانيا وهولندا وبولندا .

دخول 10 الاف طن من الدواجن الأوكرانية الى أسواق الاتحاد الأوربى. 


وكانت المفوضية الأوربية قد سمحت فى وقت سابق بدخول 10 الاف طن من الدواجن الأوكرانية الى أسواق الاتحاد الأوربى ، الى أن هذه الحصة تضاعفت مؤخرا الأمر الذى أصبح يهدد بفرض حالة من الركود لدى منتجى الدواجن فى أوربا ، بسبب قلة تكلفة انتاج الدواجن فى أوكرانيا وفى نفس الوقت الاستفادة الكبرى من التى نالها منتجوا الدواجن من الاعفاءات والتسهيلات التى منحتها المفوضية الأوربية الى أوكرانيا .

قال جان ميشيل شيفر، رئيس رابطة منتجي لحوم الدجاج ، إن المداجن الفرنسية تعاني من المنافسة غير النزيهة من جانب أوكرانيا.

وأشارت صحيفة فيجارو ، في مقابلة مع شيفر أن المفوضية الأوروبية مددت في يونيو الماضي، إعفاء واردات لحوم الدجاج الأوكرانية من الرسوم الجمركية، مما تسبب في "نمو هائل في المعروض في السوق".

تزايد حجم الصادرات الأوكرانية من لحوم الدجاج إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف شيفر: "تزايد حجم الصادرات الأوكرانية من لحوم الدجاج إلى دول الاتحاد الأوروبي، مرتين بل وحتى 3 مرات. نحن جميعا (في دول الاتحاد الأوروبي) نواجه نفس الوضع: غزو الدجاج الأوكراني يزعزع استقرار السوق".
icon

الأكثر قراءة