الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد انخفاض سعر الدولار.."اجرى نيوز" يسأل المختصين.. متى تتراجع أسعار البيض واللحوم والمخبوزات

بيض , البيض , البيض الاحمر
بيض
أ أ
انخفاض ملحوظ في الكثير من السلع الغذائية وغيرها خلال الفترة الحالية بسبب جهود الدولة في عمل الكثير من المبادرات ودورها في ضبط الأسواق بإحكام الرقابة عليها للتصدي لجشع بعض التجار، إلا أن هناك بعض السلع مازالت لم تنخفض ويسيطر التجار عليها متحكمين في السعر دون زحزحة عنه، ومن هذه السلع الغذائية يأتي سعر كرتونة البيض، وكذلك سعر اللحوم الحمراء التي انخفضت ولكن ببطيء وبنسبة قليلة لا تتوافق مع الانخفاض الكبير في سعر الاعلاف التي انخفضت بنحو 30%، فضلا عن استقرار سعر صرف الدولار، وفيما يلى يفتح موقع " اجرى نيوز" ملف انخفاض أسعار باقي السلع وتوقعات الخبراء والمختصين .

السعر العادل لكيلو اللحمة المفروض 300 جنيه  


 قال يوسف البسومى نقيب الجزارين، أن الفترة المقبلة سوف تشهد انخفاض فى سعر اللحوم، بسبب استقرار أسعار الدولار، حيث كانت الزيادة في الأسعار الفترة الأخيرة زيادة وهمية وتم القضاء على الارتفاع الكبير فى سعر الدولار بالسوق الموازية له، متوقعا انخفاض سعر الكيلو إلى 350 جنيه.


وأضاف نقيب الجزارين في تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز" أن الانخفاض فى السعر سيكون بطئ، ولكن من المفترض أن ينزل السعر إلى 350 جنيه وان السعر العادل لها هو 300جنيه، موضحا أن الأسعار انخفضت بالفعل من 500جنيه إلى 450 جنيه ، ثم إلى 400 جنيه خلال الفترة الأخيرة.

وأشار يوسف البسومى نقيب الجزارين، أن الأعلاف انخفضت بنسبة 30% ومع استقرار سعر الدولار سوف تنخفض الاسعار مما ينعكس على انخفاض سعر كيلو اللحمة.


حول أن اللحمة لم تنخفض بالشكل المناسب بالرغم من انخفاض سعر العلف، قال نقيب الجزارين أن التجار ماسكين في السعر بسبب أن المواشي لديهم تم تربيتها على أسعار العلف القديمة، والتاجر لا يخس، لكن مع فترة سوف يجبر على نزول السعر، مطالبا بتدخل الدولة في توفير شوادر الجزارة تقدم اللحوم بأسعار تنافسية مما يجعل الباقيين من التجار والجزارين يبيع بسعر أقل.


عجز قطاع الأمهات السبب في ارتفاع أسعار كرتونة البيض 


 ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، اننا نواجه مشاكل كبيرة في سعر كرتونة البيض حيث وصل اليوم لأكثر من ١٧٠جنيها  ونحتاج إلى منظومة واضحة للعرض والطلب.


وأوضح عبد العزيز السيد في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز"، الإخباري ان مشكلة ارتفاع أسعار كرتونة البيض تتمثل في عجز في قطاع الأمهات بصناعة الدواجن به خلل وعجز كبير جدًّا يصل إلى 70% وقطاع البياض بنسبة 52%، وهذا ما يؤثر في ارتفاع أسعار البيض.


وتابع رئيس شعبة الدواجن أن هناك بعض المنتجين يستغلون الوضع بتقليل المنتج المعروض لزيادة أسعار الإنتاج، مؤكدا أن سعر الكتكوت وصل لـ ٣١جنيها ولم يتغير بعد انخفاض سعر الدولار.

أما بالنسبة لأسعار الأعلاف قال الدكتور عبد العزيز السيد ارتفعت مرة واحدة من 21 ألف جنيه إلى 23500 جنيه وهذا ما أثر في الأسعار الفترة الأخيرة، محذرا من بعض منتجى الدواجن حيث أنهم يستغلون الأوضاع الحالية بتقليل الانتاج وبالتالى انخفاض المعروض فى الأسواق.


مطالب لوزارة الزراعة إنتاج الكتاكيت :


قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية انه يوجد ارتفاع كبير في سعر الكتكوت، ويرجع ذلك إلي مجموعة من المنتجين المستحوذين والمسيطرين علي السوق وعدم رغبتهم في شراء كتاكيت جديدة لعدم حدوث وفرة قائلاً "الوفرة هتسبب انخفاض السعر وهو عاوز السعر يفضل غالي عشان يكسب "وهذا غير منطقي بالمرة مؤكدا أن سعر الكتكوت وصل لـ ٣١جنيها ولم يتغير بعد انخفاض سعر الدولار.


وطالب رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية وزارة الزراعة بإنتاج الكتاكيت في مزارعها وأيضا الأمهات والتسمين  والبياض لحدوث وفرة  وبديل في السوق والقضاء علي استغلال القطاع الخاص وتمني ان يكون هناك انضباط ووضع آلية محددة تضعها الدولة برؤيتها .

وتوقع الدكتور عبد العزيز السيد انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة ليصل كيلو البيضاء في المزرعة بـ 73بدلا من 80 مع انضباط سعر الأعلاف قائلاً" لابد من ضبط تسعير البيض " .


تراجع كبير بأسعار الخضر  يصل إلى 60%:


قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية إن الفترة المقبلة ستشهد تراجع كبيرة في أسعار الخضروات في الأسواق المحلية، وان هناك بالفعل عدد من الأصناف مثل الطماطم والخيار والفلفل والكوسة والباذنجان والفاصوليا انخفضوا بنسبة من 50% إلى 60 %، نظرا لزيادة المعروض بالأسواق.


وأضاف النجيب في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن هناك بعض المحاصيل الصيفية بدأت بالفعل في الانتشار داخل الأسواق، وسيتم انخفاض أسعارها نتيجة ضخ كميات كبيرة منها للعرض على المواطنين، ومنها ورق العنب والبامية والملوخية والثوم وغيرها من المحاصيل الصيفية.
 
وتابع رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية أن هناك اهتمام من قبل الدولة في خفض أسعار ليس فقط الخضروات بل وكافة السلع الغذائية تيسيرا على المواطنين ورفع العبء عنهم.


انخفاض متوقع في سعر الاندومى والشيبسى والبسكوتات:

قال حازم المنوفى عضو شعبة السلع الغذائية بالغرفة التجارية أن  الفترة المقبلة سوف تشهد انخفاض في أسعار بعض السلع الت لم تنخفض بعد مثل الاندومى والبسكوت، ومخبوزات الباتيه، والمقرمشات والبطاطس الشيبسى والمشروبات الغازية، أو على الأقل سوف يزيد حجمها.


 وأضاف عضو شعبة السلع الغذائية بالغرفة التجارية في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الإخباري أن الانخفاض من المفترض أن يحدث في الكثير من السلع الغذائية التي  تحتوى على الدقيق، نظرا لانخفاض سعر الدقيق والذى يجب ان ينعكس على انخفاض أسعار هذه المنتجات التي يعد المكون الرئيسي لها من الدقيق.


وأوضح حازم المنوفى أن هناك انخفاض ملحوظ في الكثير من السع مثل الالبان والزيوت والمكرونة خاصة المكرونة السائبة التي يتراوح سعر الكيلو ما بين 19 الى 20 جنيه حاليا ، لكن مازالت المكرونة المعبئة محتفظة بسعرها والانخفاض بها محدود جدا.

وأشار حازم المنوفى عضو شعبة السلع الغذائية بالغرفة التجارية، أن التاجر مصلحته أن السلعة ترخص حتى يبيع ويكسبوتدور دورة رأس المال مما يحقق له الأرباح.


icon

الأكثر قراءة