الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين يكشف أهمية رية المحاياه للقمح وموعدها المناسب لزيادة الإنتاجية

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
أ أ
قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ان رية المحاياة هي أهم ريه في دورة زراعة الاقماح
لافتا ان رية المحاياة تكون بعد 20 يوم الي 25 يوم من رية الزراعة حسب طبيعة الأرض ودرجة حرارة الجو وهي مهمة جدا لتفريع الاقماح وزيادة الإنتاج 


لافتا  ان التعطيش أو التغريق للاقماح يساهم في قلة الإنتاج :



وأضاف عبدالرحمن أنه يناشد مزارعي الاقماح الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة لزراعة الاقماح وعدم التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد موضحا أن المواعيد المناسبة الزراعة الاقماح في مصر تبدا من 15 نوفمبر الي 10 ديسمبر الحالي. 


واردف عبدالرحمن ان تأخير الزراعة عن هذه المواعيد يؤدي الي تأثير سلبي من الصقيع مما يضعف النمو الخضري وقد يؤدي للإصابة بأمراض الصدا بما يقلل الإنتاجية . 

كما أن التبكير في الزراعة يؤدي الي قلة التفريع وصغر السنابل وتأثير سلبي لدرجة الحرارة المرتفعة يساعد في تبكير طرد السنابل  ويمنع اكتمال الاخصاب في السنابل بما يؤدي لقلة الإنتاجية . 

وأشار عبدالرحمن انه ينصح مزارعي الاقماح بالالتزام بمواعيد الزراعة المثلي والاعتدال في الري دون تغريق او تعطيش مع الالتزام بالخريطة الصنفية والزراعة بالتقاوي المعتمدة وبطرق الزراعة المناسبة مع مقاومة الحشائش والاعتدال في التسميد في الأوقات المناسبة بما يساهم في زيادة وحدة الإنتاجية من وحدة المساحة لتحقيق اعلي انتاجيه واعلي عائد اقتصادي للمزارع 

استخدام نسب تقاوي مناسبه يزيد من الإنتاجية :


واكد أبو صدام ان استخدام نسب تقاوي مناسبه يزيد من الإنتاجية مع مراعاة تشغيل العمالة المدربة ذات الخبرة الزراعية العالية 
وتوقع أبو صدام ان تصل متوسط انتاجيه الفدان الي 20 اردب متوقعا زراعة نحو 4 مليون فدان هذا الموسم بإنتاجية عامه تزيد عن 10 مليون طن من الاقماح.


icon

الأكثر قراءة