الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تراجع أسعار البيض والفراخ..منتجي الدواجن: الدولار السبب..والمربيين: نفسنا اتفتحت على الشغل

دواجن ، الدواجن
تراجع أسعار البيض والفراخ
أ أ
انخفاض ملحوظ شهده السوق المصري في أسعار الاعلاف وكذلك الذرة وفول الصويا، وهو ما جاء نتيجة تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بسبب صفقة مصر الاستثمارية التي عقدتها مع الجانب الإماراتي لتطوير رأس الحكمة، فضلا عن توفير الدولار لشراء الاعلاف من الخارج والقيام بالمزيد من الافراجات الجمركية، وهو ما مثل جملة من الإجراءات الهامة سواء على جانب وزارة الزراعة او من خلال الجانب الاقتصادي المصري لضبط الأسواق والتخفيف على كاهل المواطنين بخفض المزيد من الأسعار، وهو ما ظهر واضحا في قطاع الدواجن والبيض وتسجيل تراجعا واضحا في الأسواق.
  

انخفاض أسعار الدواجن بسبب تراجع الدولار  


قال الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن أن  صفقة مصر الاستثمارية برأس الحكمة كان لها دور هام غير مباشر في خفض أسعار الدواجن،  من خلال تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، والذى نتج عنه انخفاض في أسعار الاعلاف التي تعد المكون الرئيسى في خامات الإنتاج  بصناعة الدواجن حيث تشكل الاعلاف 75 % من تكلفة المنتج.



وأضاف الدكتور الزينى في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" الإخباري أن هناك  انخفاض ملحوظ في أسعار الاعلاف، حيث انخفض طن الذرة الفين حنيه، وحدث انخفاض  نحو 5 آلاف جنيه في سعر طن فول الصويا.

 وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن خفض تكاليف الإنتاج يشجع المربين على استكمال دوراتهم الإنتاجية ويشجع آخرين على دخول دورات جديدة مما يزيد من ضبط الأسعار وانخفاضها أيضا.

وأوضح الدكتور ثروت الزينى أن الدواجن والبيض ليست سلع احتكارية فهى لا يمكن تخزينها ويتم بيعها اليوم بيومه ، ولذلك فأى مؤشرات إيجابية في تراجع الأسعار سوف يشعر بها السوق والمستهلك في المقام الأول، موضحا أن من المتوقع ان يشهد شهر رمضان استقرار في الأسعار مع هذه الانفراجة في الاعلاف.


تراجع أسعار العلف يشجع المربين على زيادة انتاجهم 

 
قال المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن البيض يخضع للعرض والطلب وكلما زاد العرض قلت الأسعار، موضحا ان مع الاستدامة على المدى الطويل لاستقرار أسعار الاعلاف سنلاحظ انخفاض ملحوظ في سعر البيض ، لأن الاستقرار مع تراجع سعر الدولار، يؤدى بالتالي إلى حالة من الاطمئنان لدى المربى في أن يعمل دورات اكثر ويدخل قطعان جديدة.


وأوضح المهندس احمد نبيل في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن  صفقة رأس الحكمة خطوة ممتازة لاستقرار وتراجع الأسعار ليس فقط البيض والدواجن ولكن كافة السلع الغذائية وهو ما انعكس أيضا أسعار الذهب مثلا، مشيرا الى أن هذا المشروع الاستثماري مهم ليس فقط لضخ المليارات  من الدولارات في السوق المصرى، بل سيترتب عليه جذب السياح لتوفير المزيد من العملة الصعبة، وهوما يعود بالصورة الإيجابية على صناعة الدواجن والبيض.

وأشار رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أننا كنا ننتج في 2022 مليون و200 الف كرتونة بيض ولكن الإنتاج الان  تراجع بنسبة نحو 60%، وحجم الإنتاج يتراوح بين 450 الى 500 الف كرتونة بيض ، وأن استمرار استقرار الوضع مع انخفاض أسعار العلف من الممكن أن نستعيد الرجوع بقوة بإنتاج يتخطى المليون طبق بيض في أقل من عامين لكن ذلك يحتاج إلى استمرار الاستقرار.


نفسنا اتفتحت على الشغل بعد تراجع أسعار الاعلاف  


قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن، أن هناك حالة من التفاؤل بين المربين بعد الانخفاض الملحوظ في أسعار الاعلاف بسبب انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، وهو ما جعل الرؤية تتضح في ان يدخلوا شغل جديد، لن الرؤية كانت لديهم ضبابية بسبب الارتفاع الجنوني المتواصل الذى كان قد لحق بالأعلاف، ولكن سرعان ما تم ضبط السوق.


وأوضح المهندس عتمان في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن زيادة الإنتاج للدواجن يترتب عليه انخفاض في السعر وان المستفيد الأهم من ذلك هو المستهلك والمواطن المصري، لأن كلما زاد الإنتاج والمعروض قلت الأسعار، موضحا ان الوضع الحالي مؤشر جيد لاستقرار الأوضاع الفترة المقبلة ونتمنى استمرار ذلك، خاصة بعد توقيع صفقة مصر الاستثمارية الكبيرة بشان تطوير رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي .


icon

الأكثر قراءة