الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صفقة"رأس الحكمة"كلمة السر .."اجرى نيوز" يسلط الضوء على إفراجات الأعلاف وانخفاضات بأسعار اللحوم البيضاء

مجزر , فراخ , دواجن
مجزر دواجن
أ أ
مازالت النتائج الإيجابية لصفقة رأس الحكمة الاستثمارية تؤتى بثمارها على الاقتصاد المصرى ومنه المجال الزراعى، حيث وفرت  هذه الصفقة موارد دولارية دفعت بالحكومة اليوم الإعلان عن سرعة الافراج عن الأعلاف في الموانئ ، وهو ما سيظهر نتيجته الإيجابية فى زيادة الكمية المعروضة للبيع من العلف وبالتالى انخفاض سعره، مما يترتب عليه تراجع أسعار الدواجن التى تعتمد تكلفتها الرئيسية على الأعلاف، خلال السطور التالية يعرض  موقع "اجرى نيوز" الإخبارى، رؤية أصحاب المجال والمهتمين بصناعة الدواجن والاعلاف لمعرفة رؤيتهم لقرار مجلس الوزراء بالمزيد من الافراجات.



زيادة المعروض من الأعلاف يشجع المنتجين على الشغل 



من جانبه قال الدكتور خالد مصطفى عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن إعلان مجلس الوزراء الإفراج عن الأعلاف فى الموانئ هو مؤشر جيد لخفض الاسعار الخاصة الأعلاف بسبب طرح  المزيد من خامات الإنتاج ،وهذا يرجع إلى توافر الموارد الدولارية سواء بسعر البنك أو حتى انخفاض سعر الدولار فى السوق الموازية، وذلك نتيجة الصفقة الاستثمارية لتطوير رأس الحكمة بالتعاون مع الإمارات.


واضاف الدكتور خالد مصطفى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الإخباري، أن فيما يتعلق بأن زيادة الكميات من العلف يؤدى لانخفاض سعر الفراخ فالأمر يتعلق بأمور أخرى ، لان الدواجن سوقها عرض وطلب وان ليحدث إنخفاض فى السعر لابد من مرور نحو شهر ونصف من سعر إنخفاض التكلفة .

موضوعات متعلقة :منتجي الدواجن لـ"اجرى نيوز": زيادة كمية الأعلاف مع قرار الافراجات يشجع المنتجين على الشغل والتربية


وأوضح أن توافر الأعلاف وانخفاض سعرها يدفع المزيد من المربين على الدخول للسوق  والشغل والمنتج يربى  ، موضحا أن الدواجن هى من السلع التى تتسم بأن لها مرونة عالية جداً ، وتتأثر تأثير طبيعي بالعرض والطلب ، فمثلا المنتج قد يكلف الكيلو 75جنيه ويضطر لبيع بسعر 70جنيه للكيلو ويخسر بسبب أن الكميات المعروضة كبيرة .


الإفراج عن الأعلاف سيخفض سعر الدواجن 



قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن ، أن قرار الحكومة بالإفراج عن الأعلاف من الموانئ  سوف يكون له الأثر الايجابى فى انخفاض سعر الأعلاف بسبب زيادة المعروض منها ، وبالتالى فقلة تكلفة المدخلات سوف يترتب عليها إنخفاض فى سعر الدواجن .


موضوعات متعلقة : مربى دواجن لـ"اجرى نيوز"..قرار الحكومة الإفراج عن الأعلاف سيخفض سعر الدواجن



واضاف المهندس عتمان فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز " أن هناك مؤشرات جيدة ومباشرة الفترة الحالية ، خاصة أن الارتفاع كان جنونى  فى أسعار الأعلاف مؤخرا،  قبل صفقة الاستثمارية لرأس الحكمة التى ساعدت على على توفير الدولار ، فضلا عن الانخفاض فى سعر دولار السوق السوداء لأقل من 40 جنيه.

 إفراجات العلف هى ضمن الحصة المطلوبة شهريا

 

قال المهندس عبد العزيز إمام مدير عام الأعلاف بوزارة الزراعة السابق،  أن الإفراجات الجمركية للأعلاف التى صدر بها قرار من مجلس الوزراء اليوم والإسراع بها، هو قرار جيد لانه سوف يترتب عليه زيادة الكميات المطروحة في الأسواق وبالتالى يقل السعر .

وأوضح المهندس عبد العزيز إمام فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن الأعلاف الموجودة فى الموانئ هى فعليا من ضمن الحصة المطلوبة شهريا للسوق ، وان توافر الدولار بعد صفقة رأس الحكمة الاستثمارية، كانت خطوة هامة للإسراع فى هذه الإفراجات.


وأشار المهندس  عبد العزيز إمام أن انخفاض سعر الأعلاف سوف يترتب عليه انخفاض سعر الفراخ لان سعر التكلفة سوف يفرق مع المنتج ومع المستهلك أيضا ، موضحا أن العلف يمثل 70%من تكلفة الإنتاج وبالتالى فانخفاضه سوف يسمع فى سعر الدواجن واللحوم وتنخفض هى الأخرى بالتبعية.


موضوعات متعلقة : مدير الأعلاف بالزراعة سابقاً لـ"اجرى نيوز": إفراجات العلف هي ضمن الحصة المطلوبة شهريا

"الزراعة" تراقب على الأعلاف :



شهدت أسواق الاعلاف  تراجع ملحوظ  في الأسعار  ، بعد اعلان  الحكومة عن انفراجات  من اعلاف  فول الصويا والذرة  وهو المكون الرئيسى لعلف  الدواجن ولتوفير البروتين  للمستهلك  بسعر بسيط  ، وتاتى  الافراجات بعد توفير الدولار وتراجعه   بعد صفقة راس الحكمة الاستثمارية التي أدت الى تدفق  الدولار في البنوك والافراج عن  الأعلاف في الموانئ ، بالإضافة أسعار  اللقاحات  بالأسواق .


وكثفت  وزارة الزراعة  واستصلاح الاراضى ، من لجانها التفتيشية   للرقابة على صناعة وتداول الأعلاف، لضمان الحصول على أعلاف ذو جودة عالية تحقق أعلى معدلات أداء للحيوان،  والرقابة  على مراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات  البيطرية  بالتنسيق مع لجان تفتيش مفاجئة مشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، وشرطة البيئة والمسطحات، ومديرية الزراعة المختصة ،  والهيئة العامة للخدمات البيطرية  .


وتقوم  وزارة  الزراعة  ، بتسهيل إجراءات تسجيل مخاليط الأعلاف وإضافاتها المستوردة والمحلية ، طبقاً للمعايير العلمية للحصول على أفضل معدلات أداء إنتاجي وتناسلي ومناعي، سواء كان للحيوان أو للدواجن، أو الأسماك ، وتكثيف حملات التفتيش على أسواق ومنافذ بيع الأعلاف  والتي  تقوم بتصنيع اعلاف من خامات منتهية الصلاحية ومخازن لأعلاف غير مرخص لهما بذلك.


وأكد  الدكتور طارق سليمان رئيس  الثروة  الحيوانية والداجنة " أن هناك   تكليفات  من قبل وزير الزراعة ، بالمتابعة  الدورية   واليومية   وتنفيذ خطة  وزارة الزراعة على ضبط إيقاع صناعة الاعلاف وتداولها بهدف الحصول على منتج علفى جيد طبقا للمعايير والضوابط والمواصفات القياسية ، والواجب تسجيله بالوزارة وتصنيعه فى مصانع مرخص لها بذلك ليحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى  وتناسلى  ومناعى سواء كان للحيوان أو للطائر أو الأسماك ، فى ظل الرقابة والتفتيش المفاجئ الذى يقوم به لجان دورية من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بمشاركة شرطة البيئة والمسطحات والمركز الاقليمى للأغذية والاعلاف.










icon

الأكثر قراءة