السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

من المسؤل عن التلاعب ببروتين المصريين.."اجرى نيوز"يفتح ملف غلاء أسعار اللحوم

لحمة , لحوم
مجازر اللحوم
أ أ
ارتفاع مستمر بأسعار البروتين من اللحوم خاصة اللحوم الحمراء، واتهامات متبادلة بين عدد من أطراف المنظومة المسؤولة عن توفير قطعة لحمة على سفرة المصريين، البعض يرى غياب الجهات الرقابية، واخرين يرى في جشع بعض الجزارين وكثرة الحلقات الوسيطة التي تتدخل لحين وصول المنتج للمستهلك، فضلا عن ارتفاع أسعار الأعلاف واحتكار بعض المستوردين والتجار لها، ما بين هذه الأسباب يفتح موقع "اجرى نيوز" الإخباري ملف غلاء أسعار اللحوم.






رئيس شعبة القصابين نطالب بالرقابة على مستوردي العجول وتحديد هامش ربح لهم




قال هيثم عبدالباسط رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية أن الوضع الحالي بارتفاع أسعار اللحوم يسمي بالتهريج، قائلا :"اللحمة هتصبح ذكري جميلة في حياتنا إحنا غير منتجين للحوم ولأننا ليس لدينا زراعة أعلاف كافية على أراضينا ذلك الى الى كارثة .



وأضاف رئيس شعبة القصابين في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الاخباري نحن نعتمد الاستيراد ولذلك لابد من السيطرة من قبل الحكومة على مستوردي العجول من الخارج مثل "اسبانيا والبرازيل وكلومبيا"، حيث عند سفر مستوردي العجول للخارج سواء كان اللحمة أو السمك أو الدواجن بيسافر معاهم لجان فلابد أن يعملوا للمستورد هامش ربح وليس يحددلوا سعر .

اللحوم المستوردة تعامل معاملة اللحمة العادية وتتساوى في السعر 



وتابع هيثم أنا ضد إن اللحوم المستوردة تعامل معاملة اللحمة العادية وتتساوى في السعر مع اللحوم البلدية، كما أن العجول المتواجدة عجول قديمة من قبل العيد الكبير وكانت بـ100 جنيه حيه، والمستوردين اليوم بيبعوها بـ180 جنيه وهي هي نفس العجول، ولا حرج صغار المرابين والجزارين البسطاء الذين لديهم عجلين تلاته ما لازم يرفعوا سعر اللحمة، ولكن السبب الرئيسي كبار مستوردي العجول الحية . 

قفل المجازر لمدة شهر مع توفير الدواجن والسمك كبروتين بديل عن اللحمة



ونوه رئيس شعبة القصابين قائلا:" أنا أطالب أن الحكومة تعمل رقابه علي مستوردي اللحوم المستوردة وتحدد لهم نسبة، وأطالب أن قبل دخول شهر رمضان نجتمع كشعبة جزارة ونتفق علي قفل المجازر لمدة شهر مع توفير الدواجن والسمك كبروتين بديل عن اللحمة حتي لم يتعرضوا للغلاء أيضا لتحسين الأوضاع بسوق اللحوم، وأن تجتمع الدولة وتتفهم الوضع مننا وتعمل للصالح العام، و أطالب أيضا وطالبت قبل ذلك بإنشاء مجلس أعلى بعمل بدون أجر يكون له دور استشاري فعال، ولابد من وضع لجان تضع هامش ربح علي لكل السلع وليس علي سبيل العجل المستورد، فعلي سبيل المثال "بتوع اللحم المجمد لديهم اللحم المجمد من 6 شهور وكان يباع بـ180 جنيه وحاليا هو هو نفس اللحم وصلاحيته علي وشك الانتهاء ويباع بـ250 و270".

تابع رئيس شعبة القصابين فين دور وزارة الزراعة لديهم 120 دائرة فارغة ويطالب وزارة الزراعة بالتداخل وتكون طرف وتستورد هي العجول دي وتفضل لديهم في الـ120 دائرة وتترحل بسعر مناسب لتجار المصدر وتكسب هي لان وزارة الزراعة ذوي مخصصات ولأن لديهم الطب البيطري وناس جيدة تفهم، مع العلم أن وزارة توفر لحوم في المجمعات لحم جيبوتي ولحم سوداني ويباع بـ330 جنيه ، ولكن أيضا هناك ناس مش حابب للحم الموجود في المجمعات ويريد شراء لحمة من الجزار، فلو عايزين نعمل نوعين من المجتمع لابد أن نراعي الذوق الاخر، ونعمل حماية اجتماعية .

وتابع هيثم كلامه أطالب الحكومه بمنع تصدير اللحوم البلدية لدول الخليج لابد من وقفه قائلا:"اللي يحتاجه بيتك يحرم علي الجامع".    

وقال هيثم أن الهايبر كيلو اللحمة فيه بـ425 وحتي 500 ولكن هناك أحد السكان حوالية قادرة علي الشراء لكن مش كل الناس تقدر علي الشراء بهذه الأسعار، قائلا:" هي كل مصر رجال أعمال فهناك الموظفين والفلاحين البسطاء يشتغلون باليومية ولابد أن تراعي الحكومة البعد الاجتماعي لهذا الشعب".

العجل في أوروبا عامل 40 الف والمستوردين بيبعوه هنا بـ100


و تابع هيثم عبدالباسط رئيس شعبة القصابين  احنا دلوقتي مفيش علف ومش بنزرع  ذرة ولا كسب ازاي اجيب عجل مستورد وأساويه بالبلدي، حيث ان العجل في أوروبا عامل 40 الف والمستوردين بيبعوه هنا بـ100 هل دا يعقل، قائلا:"علي رأي إسماعيل ياسين ما قال في ناس بتكسب ولا تتعبشي وناس بتتعب ولا تكسبشي" وهي دي خلاص الوضع اللي عايشنه حتي علي البياعين والجزارين اللي متهمين بالباطل ان الغلاء جشع تجار وهما نفسهم مش عارفين يعيشوا .

كيلو اللحوم الحية وصلت 165 جنيه بسبب غلاء العلف وهتزيد مع رمضان


ومن جانبه قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ان هناك ارتفاع كبير في أسعار اللحوم بسبب زيادة تكلفة مستلزمات الإنتاج من الأعلاف وهى زيادة مرتبكة بزيادة سعر صرف الدولار لأننا نستورد أكثر من 60%من مستلزمات الإنتاج من الخارج.




وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن سعر كيلو اللحوم الحية يتراوح بين 155الى 165جنيه، وان وصلت سعر الكيلو اللحم لدى الجزارين إلى 400 جنيه وفى الأرياف يسجل الكيلو 330 جنيه.

وأشار حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ان طن الاعلاف تجاوز 26 الف جنيه، وتبن القمح وزن 260 كيلو سجل 600 جنيه، وان قيراط البرسيم بنحو 500 جنيه.

وأوضح نقيب الفلاحين ان هذه الأسعار سوف تزيد مع شهر رمضان وكثرة الاستهلاك، خاصة أن هناك زيادة في أسعار الدواجن والأسماك أيضا.


الناس هتصور اللحمة من غلاءها علشان تشبع وخلاص



قال الحاج محمد فرج الأمين العام الاتحاد العام للفلاحين أن ارتفاع أسعار اللحوم بسبب غياب الرقابة من قبل الكثير من بأجهزة الرقابية على أسعار الأعلاف ومنها وزارة الزراعة، والتي تترك بعض التجار يحتكرون سوق العلف ويتحكمون فيه والمربى والفلاح هو الضحية .




وأضاف الحاج محمد فرج في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن المربى والمستهلك هما الضحية بالنسبة لارتفاع أسعار اللحوم وان السماسرة الوسطاء والجزارين هم الحلقات الوسيطة التي تلتهم المكسب وترفع الأسعار على المواطنين وهذه الحلقات الوسيطة لابد من الرقابة عليها.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الفلاحين، أن بالنسبة للإفراجات الجمركية للأعلاف فليس عليها رقابة قائلا:"ومن المفترض أن وزارة الزراعة تعرف مين اللي دخل وكمية اد ايه وراحت فين حتى لا تترك الباب الاحتكار والتلاعب بالأسعار فأسعار الأعلاف كل يوم في زيادة ".

وأكد الحاج محمد فرج على أن أسعار اللحوم الحية البقرة سجلت 167للبقرى و الجاموس الحى 157جنيه وسوف تزيد مع شهر رمضان بسبب زيادة الاستهلاك، قائلا:" الناس هتوصل لمرحلة هتصور اللحمة علشان تشبع وخلاص".

وقف ذبح إناث المواشي المنتجة لحل أزمة اللحوم


قال النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين , ان السبب في ارتفاع أسعار اللحوم الذي نشهده هذه الفترة يرجع إلي زيادة أسعار العلف بالرغم من ان وزارة الزراعة قامت بالإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف ونسبة استهلاكنا للحوم تبلغ نحو 950 ألف طن سنويا .




وأضاف أبو اللوز في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز"، الإخباري ان من أسباب ارتفاع اللحوم يرجع أيضا إلي زيادة إقبال المواطنين علي شراء اللحوم وخصوصا مواطني الوجه البحري وأيضا استهلاك المطاعم كميات كبيرة من اللحوم .

وتابع النوبي أبو اللوز الأمين لنقابة الفلاحين ان نسبة استيرادنا من اللحوم تبلغ نحو 400 ألف طن سنويا ونقوم بإنتاج 540 ألف طن من اللحوم سنويا .

وطالب أبو اللوز بوقف ذبح إناث المواشي القابلة للإنتاج وذلك للحفاظ علي الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم، وأيضا التقليل من استهلاكنا من اللحوم ،ومتابعة الطب البيطري ووزارة الزراعة للمربيين ومراقبة الأسواق.

وأكد النوبي أبو اللوز علي أهمية مجازر اللحوم لان اللحوم وجبة أساسية للمصريين والوافدين أيضا وانه ضد قرار قفل مجازر اللحوم .





icon

الأكثر قراءة