الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمنتجي الزيتون .. "اجرى نيوز" ما تريد معرفته عن حماية الأشجار وزيادة الإنتاج

زيتون
شجر الزيتون
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، عدد من الإجراءات الارشادية والتوصيات التي أصدرتها الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، لأشجار الزيتون لزيادة الإنتاج وحمايتها من الآفات، وقال تقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، أن من اهم الممارسات الجيدة لزيادة انتاج شجر الزيتون الاتي .


اهم الممارسات الجيدة لزيادة انتاج شجر الزيتون


- المحافظة علي انتظام الري خلال موسم الشتاء .

- التخلص من الحشائش و جمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة .

- الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وعدم زيادة كميات المياه حتي لا يؤدي إلي تصمغ أشجار الزيتون .

- رش اكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعد إجراء تقليم الأشجار الكبيرة أو المثمرة في الأصناف المتأخرة.


- من بين الإجراءات الخاصة بأشجار الزيتون التسميد في الري بالتنقيط، الرية الأولي : 1 كجم سلفات نشادر + 1 لتر حامض نيتريك للفدان  ، بالإضافة ال الرية الثانية : 1 كجم بوتاسيوم + 1 لتر حامض فوسفوريك للفدان .

 -كما شملت إجراءات الإدارة المركزية للبساتين  والمحاصيل الزراعية برنامج الري لأشجار الزيتون خلال الشهر الجاري يتم الري مرتين في الأسبوع ( لتر / شجرة ) .

-يتم تقسيم الري إلي مرتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد .

- زيادة عدد الخراطيم إلي 2 خرطوم مع تقدم عمر الشجرة لتوفير كمية المياه المناسبة لكل عمر .

-وعن  برنامج المكافحة ، تقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق، بعد إجراء التقليم يتم الرش باوكسي كلورور النحاس.

icon

الأكثر قراءة