الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن زراعة و إنتاج القطن

القطن قطن
زراعة القطن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري أهم المعلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي عن زراعة و إنتاج القطن .




القطن 



حيث أن يعد القطن أحد أهم الألياف والمحصول النقدي ويلعب دورًا مهيمنًا في الاقتصاد الصناعي والزراعي للبلاد، و يعد القطن من أهم محصول الألياف ليس فقط بل في العالم أجمع، توفر المادة الخام الأساسية (ألياف القطن) لصناعة المنسوجات القطنية، يوفر القطن  مصدر رزق مباشر لستة ملايين مزارع ويعمل ما بين 40 إلى 50 مليون شخص في تجارة القطن وتصنيعه، يرتبط إنتاج القطن بشكل كبير بالاستخدام المكثف للمبيدات الحشرية الخطرة.  يعد القطن محصولًا متعطشًا للمياه، ويستخدم حوالي 6٪ من مياه الري لزراعة القطن.  

عوامل نمو القطن هي:


منطقة دلتا الجانج الخصبة الكبيرة والملائمة .
الكثير من العمالة الرخيصة .
إدخال المبيدات الحشرية لقتل سوسة اللوز .
بذور HYV مثل سوجاتا، بهاراتي.
إدخال الأسمدة الملائمة مفيد لإنتاج القطن.




متطلبات المناخ والتربة لإنتاج القطن:

المناخ الحار والرطب مثالي لزراعة القطن، وفيما يلي الظروف المناخية لزراعة القطن:

سبعون في المئة من القطن يعتمد على الأمطار. مطلوب أشعة الشمس الواضحة ومستوى الرطوبة المناسب أثناء تكوين اللوز. الإجهاد الرطوبة من 60 يوما إلى 120 يوما يقلل بشكل مباشر من العائد. المزيد من أشعة الشمس والمناخ الرطب الدافئ يساعدان على نمو محصول القطن. انخفاض درجة الحرارة عند فتحة اللوز يخلق مشكلة في الحصاد.

درجة الحرارة: 25 درجة مئوية مثالية لزراعة القطن.

هطول الأمطار: من 150 سم إلى 200 سم تعتبر الأمطار ضرورية لزراعة القطن. الرطوبة في الريح ضرورية .

التربة: يجب زراعة القطن المروي على تربة متوسطة سوداء إلى سوداء عميقة يتراوح درجة حموضها بين 6 إلى 8. التربة المالحة ليست مناسبة لزراعة القطن. يجب أن يكون للتربة تصريف مناسب. يجب ألا يقل عمق التربة عن 20 إلى 25 سم. وينصح بإجراء فحص التربة قبل زراعة القطن.




تحضير التربة في زراعة القطن:



في إنتاج القطن، يعد إعداد طبقة مسطحة جيدة أمرًا مهمًا للغاية. ويمكن القيام بذلك عن طريق الحراثة وترويض القرص. يجب أن يتبع الحرث عملية مروعة لتكوين جزيئات التربة الدقيقة. للحصول على طريقة متقدمة للري بالتنقيط يجب أن تكون التربة مستعدة جيدًا. أضف 4 إلى 5 أطنان من FYM أو السماد المتحلل جيدًا قبل آخر عملية مروعة. في التربة التي تحتوي على النمل الأبيض أو اليرقات البيضاء، أضف 750 إلى 1000 كجم/هكتار من كعكة النيم مع FYM.

تناوب المحاصيل الأساسية لمحصول القطن:



زراعة القطن بطريقة التناوب مهمة جداً, يجب أن يتبع القطن محاصيل مثل الذرة الرفيعة وقصب السكر والذرة والموز وما إلى ذلك. ولا ينبغي أن يتبع القطن القطن لأنه يزيد من مشاكل الآفات والأمراض.

تباعد زراعة القطن:

في ظل الري الجزئي (MIS) قد تختلف هندسة المحاصيل لتوفير نظام التنقيط. ومع ذلك تعتبر الزراعة الأمثل للهكتار الواحد من الأصناف المهجنة المروية ما بين 7000 إلى 8000 للهكتار الواحد. مع الأخذ في الاعتبار نوع التربة وخصائص الأصناف، يمكن أن تكون المسافات بين زراعة الصفوف المزدوجة 2.5 × 5 × 5 بوصة أو 3 × 4 × 3 بوصة. يتم اعتماد التباعد 4 × 3 بوصة (التربة الثقيلة) و3 × 3 بوصة (التربة المتوسطة) في نظام الصف الواحد.




أفضل موسم لزراعة القطن:



يجب زراعة القطن قبل بداية الرياح الموسمية حتى يتحقق النمو الخضري المطلوب للنبات. ويختلف موسم الزراعة في مختلف المناطق.

متطلبات الري في إنتاج القطن:



الري بالتنقيط هو الطريقة الأكثر فعالية للري في زراعة القطن

المزايا الرئيسية للري بالتنقيط:


أ- الري بالتنقيط يزيد من إنتاجية القطن، هناك حالات فردية للمزارعين حيث تضاعف المحصول عن طريق الري بالتنقيط بالمقارنة مع المحصول الذي تم الحصول عليه من خلال طرق الري بالأخدود/الغمر. وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت حول أسباب هذه الزيادات في الإنتاجية في ظل أنظمة التنقيط أن - زيادة الإنتاجية مع انخفاض الفترة الفاصلة بين استخدام الماء حتى لو لم تتغير الكمية الإجمالية للمياه المستخدمة. أثناء فترة الاثمار الغزيرة، أدى الإجهاد المائي المعتدل المرتبط بالري المتقطع إلى تدهور نظام الجذر وهو أمر لا رجعة فيه. فقط الري بالتنقيط عالي التردد ومنخفض الكثافة يمكنه منع مثل هذا الإجهاد المائي الدوري.

ب- يتيح الري بالتنقيط زراعة القطن في جميع أنواع التربة. وحتى في التربة الخفيفة أو الضحلة التي يكون فيها تخزين المياه غير كاف لتزويد المحصول خلال دورة ري ممتدة كما هو الحال مع الري بالأخدود أو بالغمر، فإن الري بالتنقيط يوفر فرصة لإنتاج محصول قطن جيد وعالي الإنتاجية.




ج-  لأنه يزيل الإجهاد المائي المتقطع، فإن الري بالتنقيط يسمح للمحصول بالاقتراب من طاقته الإنتاجية لمزيد من أيام الموسم مما يؤدي إلى زيادة الغلة.

د- يعتبر الري بالتنقيط مناسبًا لأي نوع من أنظمة إدارة الأراضي/التربة - الأنظمة المسطحة، والتلال والأخدود، والسرير والأخدود.

هـ- تعتبر الزراعة المبكرة وإنشاء محصول القطن أمرًا مهمًا كجزء من الإدارة المتكاملة للآفات ومن أجل تحقيق إنتاجية عالية. أثبت الري بالتنقيط أنه نعمة في مثل هذه المواقف، خاصة عندما تغيب الرياح الموسمية.

يلعب استخدام العناصر الغذائية الرئيسية مثل N وP وK والعناصر النزرة مثل الحديد والبورون والمغنيسيوم والكبريت والزنك دورًا حيويًا في إنتاج القطن. التطبيق المتوازن وفي الوقت المناسب K يعطي نتيجة أفضل. على الرغم من أن القطن لا يبدو محصولًا شاملاً، إلا أنه عند زراعته بشكل مكثف، تحتاج الأصناف عالية الإنتاجية إلى إمدادات وفيرة من العناصر الغذائية المتاحة، يعتبر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم من العناصر الغذائية الرئيسية الضرورية للقطن، تكشف بيانات التجربة أنه في المتوسط يوصى باستخدام 100 - 125 كجم من النيتروجين، و60 - 75 كجم من P2 O5، و80 كجم من K2O لكل هكتار. ومع ذلك، فمن المستحسن دائمًا حساب جرعات N، P، K بعد تقرير تحليل التربة. في ظل تطبيق الأسمدة التقليدية، تتم إضافة الجرعة الكاملة من P & K كجرعة أساسية والنيتروجين إلى 3 – 4 جرعات مقسمة. يجب وضع الأسمدة التقليدية على عمق 4-5 سم تحت التربة بالقرب من المنطقة المبللة بالتنقيط .



icon

الأكثر قراءة