الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لا يوجد أي مشكلة

فيديو.. الزراعة لـ"اجري نيوز": زيادة مساحات الفراولة هذا العام بنسبة تصل لـ80 ألف فدان

محمود عطا    محمود فوزي   المحاصيل البستانية
المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين خلال ندوة موقع اجرى نيوز الإخباري
أ أ

قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر ان هناك توجيه من وزير الزراعة لوكلاء الوزارة ان يجعل الجمعية التعاونية الزراعية للخضار والفاكهة او الجمعية التعاونية العامة التي توجد في القرية المركز بالشراء  من المزارع والضخ في المنافذ الخاصة بمديريه الزراعة والإدارات الزراعية وتوفير السيارات الخاصة بالقطاع الإنتاج الزراعي هذه السيارات تقوم بالشراء من المزارع بشكل مباشر يساعد هذا علي التقليل من الفلوس التي كان يحصل عليها الوسطاء.

 


وأضاف عطا بوجود تعاون قوي ما بين وزاره الزراعة وبعض المحافظين في هذا الشأن سواء كانت هذه المنافذ  منافذ وزاره الزراعة او من وزارة التموين .




دور وزارة التموين دور إنتاجي وليس دور تجاري



وأكد الدكتور محمود عطا علي ان وزاره التموين تقوم بطلب من الوزارة كل موسم زراعي بخريطة مساحات المحاصيل الزراعية متوسطة الإنتاج وأماكن تواجدها لشرائها وضخها في منافذ التموين مضيفاً ان دور وزارة التموين دور إنتاجي وليس دور تجاري وتابع المهندس محمود عطا قائلاً " احنا مش ضد التجار احنا ضد جشع التجار".




أما بالنسبة لملف التصدير قال المهندس محمود عطا ان محاصيل التصدير يأتي على راسها الموالح ثم البطاطس ثم الفراولة يوجد لدينا تصدير في العنب وأيضاً تصدير في  النباتات الطبية والعطرية ووجود تصدير في محاصيل الخضر كثيره جدا سواء كانت تصدر في شكل خضار مجمده أولها ميزة نسبيه او قيمه مضافه .



متوقع مساحه الفراولة هذا العام ان تصل إلي 80 : 90 ألف فدان



 وتابع عطا ان هناك توجه من وزاره الزراعة بزيادة هذه الصادرات وهذا التوجه مبني على أساس وخطوات علميه سليمه، وان متوسط مساحه الفراولة اللي كانت 50 الف فدان متوقع هذا العام ان تصل إلي 90:80 ألف فدان وتكفي ثمار الفراولة السوق المحلي والفائض للتصدير .

وتوقع المهندس محمود عطا تصدير الفراولة بنسبة تتراوح 15 لـ20 % عن السنوات السابقة والسبب في ذلك حصول المزارع علي الشتلة بسعر أقل مما كان يحصل عليه بالرغم من ارتفاع سعر الدولار.
 



ووجه عطا من خلال موقع "اجري نيوز", الإخباري بالشكر لمدير البرنامج لجامعة فلوريدا علي توقع بروتوكول مع مركز البحوث الزراعية وإنتاج شتلة الفراولة المملوكة فكرية لهم وتنتج في مصر وتوزع علي المصريين دون إضافة أعباء مالية تذكر كما كانت في السابق  ,ولهذا السبب زادت مساحه الفراولة هذه السنه  لنسبة تصل إلي  80 الف فدان .

زيادة مساحات معدلات التصدير في محصول الفراولة بحوالي 15 في المئة



وأكد رئيس الإدارة المركزية للبساتين علي زيادة مساحات معدلات التصدير في محصول الفراولة بحوالي 15 في المئة قائلاً " احنا هدافنا قبل ما نصدر يكون السوق المحلي ثم تغطيته بالكامل فبالفعل السنه دي ان شاء الله محصول الفراولة مباشر وفيه إنتاجية ".



وتحدث عطا أيضا علي محصول البطاطس قائلاً "كان هناك أصوات تتعالي  ضد وزاره الزراعة و تطلب باستيراد كميات اكبر من تقاوي البطاطس فلا احنا مبنستوردش كميات كبيرة احنا بنستورد اللي محتاجينه فقط ", نقوم بزراعة 180 ألف فدان من محصول البطاطس بالنسبة للمحصول الصيفي قائلاً" لان انا لو زودت هيحصل اغراق في السوق وتعدم كميات من البطاطس التقاوي المستوردة وبالتالي يؤثر هذا علي  المستورد .










icon

الأكثر قراءة