الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمد فرج لـ"اجرى نيوز":التعاونيات تقدر تحل مشاكل مصر الزراعية لكنها تحولت لبزنس

محمد فرج
محمد فرج رئيس الاتحاد العام للفلاحين
أ أ
قال محمد فرج رئيس الاتحاد العام للفلاحين أن الجهة الوحيدة التي كانت تتولى بيع وتوزيع تقاوى البطاطس هي الجمعية العامة لمنتجى البطاطس التي تأسست من عام 1936 لكن توقفت عن هذا الدور في منتصف التسعينات، بسبب تحرير التجارة العالمية ودخول القطاع الخاص لقيوم بالمهمة، فالتعاونيات الزراعية قادرة على حل مشاكل مصر الزراعية في حال القيام بدورها بعيدا عن المصالح الشخصية.




 التعاونيات تحولت الى بزنس :



 وأضاف فرج في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز " أن هناك تضارب مصالح بين مسؤلى بعض الجمعيات الزراعية  ودورهم المنوط به القيام به، فبعض أعضاؤها يقومون باستيراد التقاوى، فتحول الامر الى بزنس.




غياب المنافسة يزيد من احتكار التقاوى ورفع سعرها :



 وأوضح محمد فرج رئيس الاتحاد العام للفلاحين أن لا توجد منافسة بين اطراف متعددة لتوريد التقاوى فوجود المنافسة يساعد على خفض الأسعار.


ورفض محمد فرج اختزال ارتفاع أسعار التقاوى المستوردة في ارتفاع سعر الدولار، مؤكدا ان المستوردين يشتروها من الخارج ويضاعفون السعر ليكسبوا بنسبة 100% ، والدولة توفر لهم خطابات ضمان ويأخذوا  بشكل رسمي الدولار بسعر الصرف وفقا للبنك المركزى.


 عدم التهافوت على شراء التقاوى يقلل السعر:


وطالب محمد فرج الفلاحين ومزارعى البطاطس أن يقوموا بالامتناع عن شراء تقاوى البطاطس، فاليوم بيجعل الشركات ومستوردى تقاوى البطاطس يخفضوا السعر، وان التهافوت على شراء التقاوى سوف يدفع التجار برفع الأسعار،  مؤكدا على أن البطاطس هو اكل الناس البسطاء ، وهو رابع محصول استيراتيجى بعد القطن والقمح والذرة .


icon

الأكثر قراءة