الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

موسم توريد الذهب الأصفر .."اجرى نيوز" يتابع فرحة محافظات مصر بتوريد القمح

القمح  قمح  حصاد دراس  فلاحين  الحصاد
قمح
أ أ

بدأ موسم الحصاد الأهم فى مصر وهو موسم محصول القمح الذى يطلق عليه الفلاحين والمزارعين الذهب الأصفر نظرا لأهميته الاستيراتيجة ليس فقط للاقتصاد القومى، بل ولتوفير الأمن الغذائي للمصريين، فعلى مستوى محافظات مصر سواء شمالها أو جنوبها شرقا وغربا ، بدأ المزارعين فى توريد القمح للصوامع والشون وسط فرحة كبيرة خاصة مع تقدير الحكومة للفلاحين ومراعاة تسعير جيد  لاردب القمح  الذى ارتفع من 1600جنيه إلى 2000جنيه لتشجيع المزارعين على التوريد، خلال السطور التالية يعرض  موقع" اجرى نيوز "الاخبارى، عدد من أهم المحافظات سواء فى الصعيد أو الوجه البحرى أو من مدن القناة لتوريدات القمح ، وجهود مديريات الزراعة على مستوى مصر لهذا الموسم بمتابعة من وزير الزراعة السيد القصير، ووسط توقعات من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى وصول حجم توريد القمح المحلى لهذا الموسم إلى 10 ملايين طن .



من جانبه قال  المهندس موفق سارى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة البحيرة، أن المزارعين بدأوا في توريد القمح ويتم توفير كافة الإجراءات وتسهيلها لتوريد القمح .



37 نقطة لاستلام الاقماح من الفلاحين على مستوى المحافظة:

 وأضاف في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز " أن يوجد 37 نقطة لاستلام الاقماح من الفلاحين على مستوى المحافظة، وبأماكن متفرقة لتسهيل الوصل لها من كل الأراضي، حيث يوجد 3 صوامع و3  بناكر و31 شونة موزعين على كافة مراكز محافظة البحيرة.



وأوضح المهندس موفق سارى أن بمجرد توريد الفلاح للقمح يتم  الحصول على العائد المالى له وهو 2000 جنيه للأردب وفقا  لقرار  الحكومة خلال 48 ساعة من استلامه. 

 المساحة  المنزرعة للقمح 174757 فدان لموسم 2023/ 2024 :



قال الدكتور رضا عليوة وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط أن تم توريد محصول القمح بالمحافظة  ، وأن المساحة  المنزرعة 174757 فدان لموسم 2023/ 2024 من أصناف المكرونة والخبز . 

وأوضح عليوة في تصريحات خاصة لموقع " اجري نيوز" الإخباري أن لدينا عدد 28  موقع لتوريد  القمح بأسيوط علي مستوى المحافظة لموسم 2023/ 2024 السعة التخزينية لهم 185 الف طن، حيث لدينا 2 من الصوامع بسعة 90000 طن، و 6 من الهناجر بسعة 11000 طن، 7 من الشؤون الأسمنتية بسعة 35200 طن، 13 من مراكز التجميع بسعة 49413 طن. 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن تم تخصيص ممثل من الزراعة للاشتراك في لجان فرز واستلام الأقماح المحلية بمقرات التوريد بالتنسيق مع مديرية التموين والتجارة والداخلية بأسيوط.


 القيادة السياسية تدعم المزارعين :


وتابع الدكتور رضا عليوة أن القيادة السياسية تدعم الفلاحين والمزارعين وتعلن عن رفع سعر توريد اردب القمح الي 2000 جنيها لموسم 2023/ 2024 .

انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون وبناكر القليوبية:

أعلن المهندس اسعد منادى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون وبناكر الدقهلية ، وذلك مع انطلاق بدء موسم الحصاد الزراعي للأقماح بنطاق المحافظة لموسم 2024 بداية من 14 أبريل الجاري.


قال المهندس اسعد منادى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " الإخباري أن الفلاحين بدأوا بتوريد القمح .



 المساحة المنزرعة  بالدقهلية 252297  فدان :

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية أن المساحة المنزرعة 252297  فدان وأن إجمالي ما تم حصاده من محصول القمح 13000، مؤكدا علي الأهمية الإستراتيجية لمحصول القمح وان هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية توريد القمح، وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين، وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المُستهدف تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.


المنزرع من القمح ببورسعيد  13161 فدان لموسم 2023/ 2024:


قال الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بورسعيد تم البدء بموسم توريد القمح من 15 أبريل، ويتم التوريد يوميا ، وان المنزرع من القمح 13161 فدان لموسم 2023/ 2024. 

وأضاف عطية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري أن لدينا 2 من الصوامع للتوريد، وتم توفير كل الدعم للمزارعين لحثهم على زراعة هذا المحصول الاستراتيجى الهام .

 

بدء  حصاد وتوريد القمح نهاية الشهر بمطروح:


من جانبه قال المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة مطروح أن توريد القمح سيتم نهاية شهر ابريل الجارى، حيث لم يتم الحصاد حتى الآن بسبب أن درجات الحرارة فى المحافظة منخفضة مقارنة بالمحافظات الأخرى التى بدأت الحصاد والتوريد فى وقت مبكر، فضلا عن ارتفاع نسبة الرطوبة فى مطروح.


واضاف المهندس يوسف فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز " أنه تم تجهيز نقاط الاستلام الاقماح من الفلاحين، واستلام الصومعة والشون ، استعدادا لتوريد القمح نهاية الشهر.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة فى مطروح ، أنه تم زراعة 12 ألف فدان من القمح هذا الموسم وتوفير كل الدعم للمزارعين لحثهم على زراعة هذا المحصول الاستراتيجى الهام .


توقعات بتوريد ١٠ ملايين طن قمح :



من جانبها أكدت وزارة الزراعة تواصل ٢٨ مديرية زراعية بمحافظات الجمهورية تابعة لوزارة الزراعة  بالتنسيق مع  وزارات التموين والتنمية المحلية ،توريد القمح المحلي من المزراعين  فى مساحات ٣ ملايين و٢٥٠ الف فدان ،ومتوقع إنتاجية تزيد عن ١٠ ملايين طن .

 

تشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد:


قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة في تصريح له إن  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على كافة قيادات ومسئولي الوزارة بالمحافظات المختلفة بالنزول إلى المزارعين في الحقول والمتابعة المستمرة والدورية وتشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد.


  3.250 مليون فدان المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام:

وأوضح الشناوي أن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3.250 مليون فدان لافتا إلى أن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 18 إلى 20 أردب قمح للفدان ومن المتوقع وصول الكمية المنتجة من القمح المحلي هذا العام حوالي 10 مليون طن.


وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية انه التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية على إنشاء نقاط لتجميع محصول القمح من المزارعين بحيث تكون قريبة من الحقول ويتم النقل من خلالها إلى الشون والصوامع بكل محافظة وذلك للتيسير على المزارعين وعدم تحميلهم بأية أعباء إضافية.

وأشار الشناوي إلى أن مجلس الوزراء كان قد حدد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024 ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23.5 قيراط.


فيما كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات، برفع حالة الاستعداد القصوى، للتيسير على المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد، وتقديم كافة سبل الدعم لهم، لازالة اي معوقات قد تواجههم.


تشكيل غرف عمليات فرعية، تستقبل الشكاوي والاستفسارات الخاصة بالمزارعين:


وشدد القصير على ضرورة تواجد كافة المسئولين المعنيين بالمحافظات بشكل دائم في الحقول، والمتابعة المستمرة وتشكيل غرف عمليات فرعية، تستقبل الشكاوي والاستفسارات الخاصة بالمزارعين، خلال عمليتي الحصاد والتوريد.

واشار الوزير إلى ان الدولة تقدم كافة أشكال الدعم للمزراعين، وخاصة مزارعي المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى في قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول الى ٢٠٠٠ جنيه بدلا من ١٦٠٠ جنيه، للاردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي.

 



 

icon

الأكثر قراءة