السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل يفيد فتح باب استيراد الدواجن فى ضبط الأسعار.."اجرى نيوز "يطرح الفكرة

دواجن الدواجن مجازر دواجن
مجازر الدواجن
أ أ
تذبذب فى أسعار الدواجن ارتفاعا وانخفاضا والضحية هو المستهلك الذى يجد نفسه بين مطرقة تجار الأعلاف وسماسرة الدواجن وسندان الباعة فى محلات الفراخ، غلاء الأسعار وزيادتها هى ما يؤكد عليه خبراء صناعة الدواجن مع دخول شهر رمضان حيث يزيد الاستهلاك لدى المصريين فى تناول اللحوم البيضاء ، ولذلك جاء طرح فكرة واقتراح فتح باب الاستيراد أمام الدواجن لطرح كميات من الفراخ المجمدة لعمل إنعاش للسوق المحلى خاصة مع وجود فاقد كبير فى غالبية المزارع من الدواجن بسبب فصل الشتاء وامراضه.


 حاجة السوق  لاستيراد الفراخ من الخارج لضبط الأسعار:

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن هناك حاجة حاليا لاستيراد الفراخ من الخارج لضبط الأسعار وضخ كميات من الدواجن في السوق المحلى مثلما حدث في العام الماضى حيث تم استيراد 50 طن في احد المرات ومرة أخرى تم استيراد 100 طن مما تسبب في عمل انفراجة في السوق.
 


 وأضاف الدكتور السيد في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" ان مع دخول رمضان سيزيد الاستهلاك بنسبة تراوح بين 15 % إلى 20 % وهو ما سيؤدى الى ارتفاع الأسعار بشكل اكبر من الحالي خاصة في ظل تذبذب الأسعار تأثر بتذبذب أسعار الدولار في السوق الموازية .
وكشف الدكتور عبد العزيز السيد أن  مع شهر رمضان لابد من ان يتم طرح كميات من الفراخ فبالتالى يظل فكرة الاسيتراد وطرح الفراخ من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال منافذ الجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين ، حلا جيدا خاصة أن هناك نسبة كبيرة من المنتجين كان من المفترض أن يحضروا انفسهم لموسم رمضان لكن غالبيتهم لم يعملوا دورة انتاج وتراجعوا بسبب الخوف من الخسارة مع تذبذب السوق.


ارتفاع سعر الكتكوت لـ32 جنيه:



 قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى دواجن أن  أسعار الدواجن مازالت مرتفعة بسبب ارتفاع سعر بيع الكتكوت ما بين 28 جنيه الى 30 جنيه ، من احد أهم الأسباب في ارتفاع السعر النهائي للدواجن التي تصل للمستهلك.
 

وأضاف عتمان في تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز" أن غياب الرقابة هي السبب في ارتفاع هذا السعر للكتكوت ، موضحا أن تكلفة الكتكوت 10 جنيهات واقصى سعر للبيع هو 15 حنيه لماذا يباع للمربين بسعر يتعدى 30 جنيه .


 السماسرة يسطرون على صناعة الدواجن وهم الذين يهددون استقرارها:


وأوضح ماجد عتمان ان السماسرة يسطرون على صناعة الدواجن وهم يهددون استقرارها قائلا:  إذا تم الرقابة على مربى الكتاكيت فسوف ينخفض سعر الفراخ على الأقل بنحو 15 جنيه في الكيلو .



استغلال التجار وعد وجود الرقابة السبب في غلاء الأسعار : 



 وأشار المهندس ماجد عتمان أن هناك أيضا استغلال في سوق العلف وعدم رقابة عليه فبالرغم من هبوط الدولار في السوق الموازى إلا أن الاعلاف لم تنخفض فسعر الطن العلف يتراوح بين 30  الف إلى 31 الف جنيه بمتوسط الأسعار، وفى حال الرقابة على سعر الكتكوت وسعر الاعلاف يمكن ان يصل سعر الدواجن في المزرعة 70 جنيه.


استيراد فراخ مجمدة من  البرازيل كانت أقل من السوق المحلى بنسبة تصل لأكثر  من 30%:



جدير بالذكر  أن فكرة استيراد الدواجن سابق وأن لجأت لها الحكومة فى بداية العام الماضي خلال شهرى يناير وفبراير 2023، وتم بالفعل استيراد فراخ مجمدة من  البرازيل كانت أقل من السوق المحلى بنسبة تصل لأكثر  من 30%  وتم طرحها فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لمنافذ وزارة التموين.


icon

الأكثر قراءة