الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

زيادة يومية لكيلو الفراخ..و"اجرى نيوز" يتابع غلاء العلف ونقص اللقاحات

دواجن  الدواجن  فراخ
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ارتفاع جنونى في أسعار الفراخ اليوم سواء في المزرعة وعلى مستوى البيع للمستهلك وكذلك شكاوى على صعيد المزارع والمربين من غلاء الأعلاف وقلة التحصينات والامصال وشكاوى البعض من عدم جدية التحصينات وأنها لا تقاوم الفيروسات مما أدى لنفوق الكثير من الدواجن وصلت الى آلاف في العنابر، محاور كثيرة تتعلق بأزمة تدق ناقوس الخطر بالنسبة لصناعة الدواجن وخلال السطور التالية يعرض "اجرى نيوز "من خلال بعض الخبراء هذه الازمة واقتراحات حلها.



وجود نفوق بسبب نقص في الامصال واللقاحات فهى غير متوافرة :


قال المهندس أحمد نبيل رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام للدواجن أن هناك انخفاض في الإنتاج بمعدل نحو 40% في المزرعة ووجود نفوق بسبب نقص في الامصال واللقاحات فهى غير متوافرة وفى حال توافرها تكون بأسعار مرتفعة جدا بسبب استيرادها.


وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز " أن الوضع سئ جدا فمستلزمات الإنتاج غير متوافرة والاسعار غير طبيعية فطن الذرة تجاوز 20 الف جنيه في حين وصل طن فول الصويا الى 47 الف جنيه وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء الذى وصل الى 71 جنيه.


سعر كرتونة البيض الأبيض اليوم في المزرعة تسجل 140.57 جنيه:


 جدير بالذكر ان سعر كرتونة البيض الأبيض اليوم في المزرعة تسجل  140.57 جنيه ، وان سعر كرتونة البيض الأحمر تسجل جنيه 142.75 جنيه ، اما سعر كرتونة البيض البلدى فتسجل 145.75 جنيه .



التفكير في استيراد الفراخ لعمل انضباط للسوق :


طالب رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية بعمل إدارة أزمة ووضع حلول سريعة عاجلة لحل المشكلات وتخفيف الضغط علي الإنتاج المحلي وكاهل المواطن المصري بسعر يتناسب مع مدخلاته  , وعقد لجنه إدارة أزمة حاليا والتفكير في الاستيراد من خلال هيئة السلع التموينية لعمل إنضباط , ومراقبة جيدة للأسواق والتجار لتحقيق التوازن في الأسعار. 



وجود مشكلة كبيرة جدا في مستلزمات الإنتاج واللقاحات والأمصال:


وأكد  الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " ,الإخباري علي وجود مشكلة كبيرة جدا في مستلزمات الإنتاج واللقاحات والأمصال وهذه مشكلة كبيرة تعيق القطاع الداجني لان الأمصال واللقاحات شئ أساسي في تحجيم الأمراض فهي غير متوفرة في الأسواق، ويرجع هذا العجز أيضا بسبب إستيرادنا من الخارج في ظل أزمة إرتفاع الدولار التي نواجهها.




مشكلة السولار في المزارع:


 
طالب الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بعمل حصص للمربين بمزارع الدواجن للحصول علي السولار لعدم الوقوع في أي مشاكل لان السولار من العوامل الهامة جداً في تدفئة عنابر الدواجن وحمايتها من النفوق .


 نسبة استيرادنا من مستلزمات الإنتاج تتراوح من 80 % من الذرة وحوالي 95 % صويا:


وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " أن هناك مشكلة من توافر مستلزمات الإنتاج موضحا ان نسبة استيرادنا من مستلزمات الإنتاج تتراوح من 80 % من الذرة وحوالي 95 % صويا وهذه النسبة كبيرة جداً .




التجار يستغلوا ارتفاع الدولار ويغالون برفع سعر الفراخ: 




قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية أن هناك ارتفاع كبير في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 30 يناير حيث تسجل الفراخ البيضاء اليوم 80 جنيه من المزرعة أما بالنسبة لأسعار العلف فتجاوز الطن  31  الف جنيه. 

سجل اليوم الدولاء بالسوق السوداء 71 جنيه:


وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز "،  الإخباري أن هذا الارتفاع يرجع إلي إرتفاع سعر الدولار في السوق السوداء حيث سجل اليوم الدولار بالسوق السوداء 71 جنيه. 



 استغلال التجار ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء ويتمادوا في رفع السعر :


وتابع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية ان التجار يستغلوا ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء ويتمادوا في رفع السعر يوماً بعد يوم قائلاً"التجار لما يلاقوا الدولار اليوم بـ71 فيحددوا السلع علي هذا السعر ولو وصل لـ80 برضو هيحددوا علي الـ80 جنيه ".

وأردف عبد العزيز السيد ان الأسواق بحاجة إلي رقابة جيدة من الجهة المعنية كالتموين ،والزراعة ليست جهة رقابة هي ملزمة فقط بتوفير مستلزمات الإنتاج


سعر كيلو الفراخ هيوصل 100 جنيه في رمضان



قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن بمحافظة القليوبية أن توقعاتنا لارتفاع الأسعار تحققت بسبب سوء الإدارة المنظومة الدواجن فالأسعار اليوم في المزرعة 83 جنية للكيلو في المزرعة ويصل للمواطن بسعر 90 جنيه.



هناك قلة في التحصينات وان التحصينات المستوردة غير مجدية في القضاء على الفيروسات:


وأضاف عتمان في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"، ان هناك قلة في التحصينات وان التحصينات المستوردة غير مجدية في القضاء على الفيروسات الموجودة في البيئة المصرية، فلابد من أن تم تصنيع تحصينات من الفيروسات المتحورة محليا حتى تكون مجدية في القضاء على الفيروسات ، مسيرا إلى ان هناك عنابر بالكامل نفقت ويصل النفوق فيها الى 80 الف فرخة وزن 2 كسلة مما يعد خراب بيوت على المربى .




مع قدوم شهر رمضان سيصل سعر الكيلو الى 100 جنيه بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف:


وأوضح ماجد عتمان ان مع قدوم شهر رمضان سيصل سعر الكيلو الى 100 جنيه بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف التي تزيد بشكل يومى بما يتراوح بين 700 الى الف جنيه بين يوم واخر، وهو ما يمثل كارثة على صناعة الدواجن، التي تعد أهم الصناعات التى مازالت متماسكة لكن استمرار تماسكها يتطلب إدارة جيدة للمنظومة توفر الاعلاف والتحصينات اللازمة لإنقاذ المربين من الإفلاس.


icon

الأكثر قراءة