الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها الجزر والتبن "اجري نيوز " ينشر الغذاء المناسب للخيول العربية الأصيلة

حصان  الحصان خيول خيل
خيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني ويقدم كل ما تريد معرفته عن تغذية الخيول وأبرز الانواع التي يجب تقديمها للخيول .


تُعدّ الخيول من الحيوانات العاشبة، أي أنّ نظامها الغذائي يعتمد على النباتات فقط، ويتكوّن الجهاز الهضمي لدى الخيل من معدة واحدة صغيرة الحجم لا يمكنها استيعاب كميات كبيرة من الطعام على دفعة واحدة، ممّا يدفع الحصان للرعي لفترات طويلة على مدار اليوم لتعويض ذلك، ويجدر بالذكر وجوب مراعاة أن تكون المراعي التي يقضي فيها الحصان وقته وفيرة بالأعشاب ذات النوعية الجيدة، للتأكّد من حصوله على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها، وبالإضافة إلى الأعشاب فإنّ النظام الغذائي للخيل يشمل العديد من الأغذية، منها:


التبن:

يُراعى اختيار التبن ذو اللون الأخضر الفاتح، والخالي من الغبار والعفن والأعشاب الضارّة، ويجدر بالذكر أنّ معظم العناصر الغذائية في التبن تتمركّز في أوراقه.


المركّزات:

هي الحبوب الصغيرة، مثل: الذرة، والشوفان، والشعير، وتحتوي المركّزات على كمية قليلة من الألياف، إلّا أنّها تزوّد الجسم بطاقة كبيرة، ويجب مراعاة أن تكون الحبوب المقدّمة للخيول نظيفة، وخالية من الحشرات والعفن، وذات لون فاتح، كما يمكن طحنها بشكل بسيط أو طبخها على البخار قبل تقديمها لهم.


المكمّلات الغذائيّة:

يمكن إضافة المكمّلات الغذائية لطعام الخيول إذا كان الحصان يعاني من نقص في البروتينات، أو الفيتامينات، أو المعادن، وتعدّ بذور كلّ من فول الصويا، واللّفت، وعباد الشمس، والقطن، والكتان، والفول السوداني من مكمّلات البروتين، أمّا مكمّلات الفيتامينات والمعادن فمنها الكالسيوم، والفسفور، والملح.


الخضروات:

يمكن تقديم بعض الخضروات للحصان بكميات محدودة مثل الجزر. الماء: تعتمد كمية الماء التي يحتاجها الحصان يومياً على درجة الحرارة والرطوبة، ومستوى نشاطه، ويحتاج الحصان السليم ما بين 19-57 لتراََ من الماء النظيف يومياََ، ومن الجدير بالذكر أنّ الخيول التي لا تشرب كمية كافية من الماء تكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، والمغص.



icon

الأكثر قراءة