الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لو كلبك بتجيله زغطة "اجري نيوز " هيقولك السبب وازاي تحل المشكلة

طرق-تغذية-الكلب-المصاب-بمرض-السكر
كلب ، زغطة الكلب
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين وبالأخص مربي الكلاب ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب الزغطة عند الكلاب وطرق لحل المشكلة .


الزغطة عند الكلاب تحدث الزغطة عند الكلاب نتيجة التقلص السريع والتشنج الذي يحدث للحجاب الحاجز، وهي العضلة الأساسية التي تساعد في التنفس، فعادةً ما تكون حركة الحجاب الحاجز سلسة ومنتظمة، ولكن عندما يتشنج تنغلق الحبال الصوتية بسرعة، فينتج صوت الزغطة، وهو أمر لا إرادي.


الأسباب الشائعة للزغطة عند الكلاب تحدث الزغطة عند الكلاب بسبب ما يأتي:



الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة عندما يأكل الكلب بسرعة كبيرة، فإنه يبتلع الهواء أثناء ذلك، فتنتفخ المعدة، ويتهيج الحجاب الحاجز، فينقبض، وتحدث الزغطة، وكذلك الطعام الساخن جدًا أو البارد جدًا يسبب تهيج المرئ، وكذلك يسبب الفواق.

تناول بعض الأطعمة هناك أطعمة معينة يتناولها الكلب تسبب الزغطة، مثل: الطعام الجاف: فالطعام الجاف يصعب مضغه بسرعة، مما يؤدي إلى ابتلاع الهواء أثناء محاولة ابتلاعه، فتحدث الزغطة.

الطعام الحار: يسبب تناول الحار حدوث الغازات في المعدة، مما يسبب شعور الكلب بالعطش الشديد، فيشرب الماء بسرعة، وتحدث الزغطة، كما أن وجود مادة الكابسيسن في الطعام الحار يهيج الخلايا العصبية في الحجاب الحاجز، مما يسبب التقلصات فيه، وحدوث الزغطة.



التحمس الزائد عندما يتحمس الكلب بشكل مفرط فإنه يلهث كثيرًا، ويتنفس بشكل أعمق، مما يسبب تهيج الحجاب الحاجز، وحدوث الزغطة. غازات المعدة عند وجود الغازات بشكل زائد في المعدة عند الكلب، فالزغطة هي إحدى الطرق الجسم الطبيعية للتخلص منها.

الأدوية قد يؤدي إعطاء الكلب بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، والبنزوديازيبينات، والمضادات الحيوبة، إلى تهيج المريء، وبالتالي إلى الزغطة.

الأسباب الصحية للزغطة عند الكلاب قد تحدث الزغطة بشكل حاد وغير طبيعي فقد يكون ذلك دلالة على مرض وحالة صحية خطيرة، منها: الطفيليات إذاك كان يعاني الكلب من الزغطة، إلى جانب الإسهال والتقيؤ، فقد يكون ذلك إشارة إلى إصابة الكلب بالطفيليات والديدان، مثل الديدان الأسطوانية التي تستقر في الجهاز التنفسي عند الكلب.


مشاكل في المعدة إذا ظهر على الكلب أعراض مثل الزغطة والقيء والإسهال إلى الجانب وجود الدم في براز الكلب، قد يكون ذلك دلالة على حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي عند الكلب. مشاكل في الجهاز التنفسي قد تكون الزغطة إلى جانب أعراض اخرى مثل العطس والسعال والسيلان من الأنف علامة على الإلتهاب الرئوي، أو التهاب في الشعب الهوائية.

كم تستمر الزغطة عند الكلاب


تستغرق الزغطة عند الكلاب بضع دقائق فقط، ومن الممكن أن تستمر من 10 إلى 15 دقيقة، ولكن إذا استمرت الزغطة لمدة أكثر من ساعة، فيجب مراجعة الطبيب البيطري فورًا.


icon

الأكثر قراءة