الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ماتريد معرفته عن أجزاء قطع للحوم السلق والشوربة والشوى

مجازر, مجزر, لحوم, لحم
لحوم ، مجازر اللحوم
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز "،  الاخبارى  ،  أجزاء  وقطع  اللحوم من  الذبيحة ، واهم قطعيات  الذبيحة  ، والمناطق الجيدة فى اللحم والتى يفضل البعض سلقها فى الماء المغلى للحصول على الحساء (الشوربة )  الاجزاء المطلوبة للشوى  او للشوربة  ، وهى كالاتى.. 

-اهم أجزاء  الذبيحة  منطقة الفخذ والمنطقة الوسطى بين الكتف والفخذ ومنطقة الكتف ، وتختلف قطعيات اللحوم حسب تركيبها الكيميائى خاصة من حيث الدهن والانسجة الضامة وكذلك فى الطراوة حسب عمر الذبيحة فكلما قل عمر الذبيحة كلما ازدادت طراوتها .


-تأتى القطعيات الطرية فى المنطقة الوسطى بين الكتف والفخذ وهى منطقة القطن اوبيت الكلاوى ومنطقة الاضلاع الظهرية ويستعمل هذا الجزء فى التحمير والسلق والطبخ العادى .

اما منطقة الريش او الضلوع فهى مناسبة للشى خاصة فى حالة الاغنام صغيرة السن أما منطقة السرة فلحمها ردئ نوعا فتستخدم فى الفرم وعمل السجق .

-عضلات منطقة الكتف فتحتوى على نسبة عالية من الانسجة الضامة للمساعدة على المجهود الكبير الذى تبذله أثناء حياة الحيوان مما يجعلها خشنة لزيادة نسبة الغضاريف والانسجة الضامة .


-بينما نجد منطقة الفخذ تنقسم الى موزة خلفية والفخذ ، وتحتوى قطعة الفخذ على أطول عظمة فى الذبيحة ويعتبر لحمها من أجود انواع اللحوم حيث تجرى الالياف العضلية فى اتجاه واحد وتنخفض نسبة الدهون فيهاولذلك تستخدم فى عمل البفتيك بعد تقطيعها الى شرائح رقيقة .

-اما عن المناطق الجيدة فى اللحم والتى يفضل البعض سلقها فى الماء المغلى للحصول على الحساء (الشوربة ) والتى فهى الموزة الامامية والخلفية وكذلك منطقة بيت الكلاوى والرقبة .


أما الاجزاء المطلوبة للشوي:


-فهى الريش او الضلوع والسلسلة الفقرية ويفضل شيها للتخلص من النسبة العالية من الدهونويفضل فيها ذلك اللحم المرمرى الذى يختلط فيه الدهن بالعضلات والذى يحمى اللحم الاحمر من الاحتراق والتفحم أثناء عملية الشى .

-ويفضل استهلاك مايسمى بالسقط فى اليوم الاول ويشمل ( الكبدة والقلب والطحال والرئتين والكرشة )

-ينصح فى حال عدم الاستهلاك الفورى اللحوم أن توضع فى رفوف الثلاجة لمدة 24 ساعة لأن ذلك يساعد على تكسير أنسجة اللحوم ليصبح مذاقها أفضل .


-عند حفظها بالثلاجة يجب غسلها قبل حفظها بالفريزر وعند استخدامها مرة ثانية توضع كما هى فى أوانى الطهى ولايفضل غسلها مرة أخرى حتى لاتفقد قيمتها الغذائية من بروتين ومعادن .

وينصح بشكل عام بعدم الاسراف فى أكل كميات كبيرة من اللحوم الضأن ذات المحتوى العالى من الدهون تجنباً لارتفاع نسبة الكولسترول مما يؤثر على مرضى القلب والشرايين وأمراض ضغط الدم والذبحة الصدرية كما ينصح مرضى الكبد ومرضى الكبد والفشل الكلوي بالابتعاد تماما عن اللحوم الحمراء كذلك مرضى النقرس فيمكنهم الاقلال من كميات اللحوم المتناولة .


icon

الأكثر قراءة