الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

من خلال منقاره يحافظ علي نظافته الشخصية "اجري نيوز"مالاتعرفه عن فوائد منقار البط

بط , بط بلدي
بط ، منقار البط
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ",الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين وأصحاب مزارع الطيور ويقدم كل ما تريد معرفته عن مميزات منقار البط .

منقار البط يتكون منقار البط من جزأين يُشبهان الفكين، ويُغطيهما غطاء سميك لونه برتقالي أو أصفر، وقوامه يُشبه قوام الأظافر، ويحتوي منقار البط على بعض الصفائح التي تُساعد في تصفية مياه البركة، والعديد من الميزات الأخرى.


ميزات ووظائف منقار البط:


يتمتع منقار البط بالعديد من الوظائف والميزات، ومنها: الحصول على الغذاء يستخدم البط المنقار لغرف وترشيح الطعام من المياه الضحلة، وذلك لأن البط يغوص تحت الماء للحصول على الغذاء وصيد الأسماك، وبداخل منقار البط لا يوجد أسنان تُساعده على هضم الطعام، بل يضعه في فمه ويبتلعه بشكل مباشر، النظافة الشخصية يُحافظ البط على نظافته الشخصية باستخدام منقاره؛ حيث يقوم بوضع رأسه في أوضاع مختلفة حتى يتمكن من الوصول لأجزاء جسده المختلفة باستخدام منقاره، ويقوم بتنظيف جسده عبر إزالة الأوساخ، والطفيليات، والقشور التي تُغطي الريش، والزيوت المنتشرة على الريش، الحماية من البلل يمتلك البط غدداً خاصة بالقرب من الذيل تقوم بإنتاج الزيت، وهو ما يجعل ريش ذيلها مقاوماً للماء، وهنا يأتي دور منقار البط؛ حيث تقوم بالتقاط الزيت من قرب الذيل بواسطة منقارها، ومن ثم نثره على أجزاء جسمها الأخرى حتى يُصبح كامل ريشها مقاوماً للماء.

أنواع منقار البط :


هناك أنواع عديدة ومتنوعة من منقار البط، منها المنقار المسطح :

وهو منقار ممدود ومسطح يُساعد البط على سحق الطعام، وتصفية الطعام من الماء أو الرمل.

منقار الصفائح :


منقار رقيق كالصفائح، ومن جوانبه يكون مسنناً، ويُساعد البط على تصفية الطعام من الطين أو الماء.


منقار الظفر :


بعض أنواع منقار البط يكون بها نتوء صغير على طرف الجانب العلوي من المنقار يُشبه الظفر، وقد يختلف لونه وشكله عن المنقار، ويُساعد البط على الحفر في الوحل والتقاط الديدان.

كيف يبدو شكل منقار البط

يختلف حجم وشكل منقار البط باختلاف نوعه، ولكن أغلب أنواع البط يكون منقارها مسطح الشكل ومستطيلاً مما يجعل من السهل عليه غرف الماء واصطياد السمك، وبعض البط يكون منقاره على شكل ملعقة، وغالبًا ما يرتبط شكل منقار البط مع نوع الغذاء الذي يتناوله.

العلاقة بين منقار البط وصوته:


يختلف الصوت الذي يُصدره البط باختلاف شكل منقاره، كما أنه يُصدر أصواتاً مختلفة لغايات عديدة مثل الحماية، والإجهاد، والتحذير، أو حتى طلب الطعام.


معلومات أخرى حول البط إليك أهم المعلومات حول البط:


حجم وجسم البط يُعتبر حجم البط أصغر من الطيور الأخرى المشابهة لها مثل البجع والإوز، ويتميز البط بأعناقه القصيرة وبنية جسمه القوية، وأكثر ما يُميز البط هو تساقط ريشه في أوائل فصل الخريف، ومن ثم نموه من جديد.

أقدام البط يمتلك البط أقداماً مكففة، وهي مصممة للسباحة؛ حيث تعمل أقدام البط مثل المجاذيف بالنسبة للبط، وامتلاك البط لنظام دورة دموية مميز في قدمها هو ما يُسهل عليها السباحة في الماء البارد، وتسمح للدم الدافئ والبارد بتبادل الحرارة بسهولة.

تكاثر البط يأتي موسم تزاوج البط خلال فصل الربيع، ويتم التزاوج في المكان الذي سوف يفقس به بيض الأنثى، وتقوم الأنثى بوضع 5-12 بيضة ثم يتم بناء عش من العشب أو القصب لها، ويقوم ذكر البط بحمايتها من الآخرين.




icon

الأكثر قراءة