الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ماتريد معرفته عن طرق تغذية صغار الأبقار حديثة الولادة

ايقار, ابقار حلاب , ماشية
عجول , ابقار
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز"  الاخبارى عدد من المعلومات والإرشادات المتبعة لتغذية صغار الأبقار حديثة الولادة طبقا لورقة إرشادية كن قبل معهد الإنتاج الحيوانى بمركز  البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، لزيادة  انتاج اللحوم والربح وعدم الخسارة 




رعاية العجول حديثة الولادة والتى تعتبر عنصر مهم في مشاريع تربية الابقار بصنفيها، لا نتاج الحليب او اللحوم، ويكون في أفضل الظروف الصحية والجسمية لتحقيق مردود اقتصادي مهم عند البيع.

 طرق  التعامل مع العجول الرضيعة وحديثة الولادة وطرق التغذية والرضاعة.. وهى كالاتى



العناية بالعجل مباشرة بعد الولادة

-قبل الولادة


يجب أن يكون المكان نظيفا ودافئا اذا كانت الولادة خلال فصل الشتاء مع تفريش التبن.

– بعد الولادة:


ازالة بقايا الأغشية المشيمية التي تكون عالقة على مستوى الفم والانف

تنشيف المولود جيدا .. تعقيم الحبل السري بواسطة مطهر .. وضعه أمام البقرة للحسه والتعرف عليه

– تغذية المولود بلبن الام


خلال الأيام الأربعة الاولى لابد أن يكون تقديم اللبن بين 1.5 الى 2 لتر من الحليب الاول في مباشرة بعد الولادة خلال اليوم الأول مقسمة الى 3 وجبات في اليوم الثالث اعطاء بين 2 الى 3 لترات مقسمة كذلك الى 3 وجبات في اليوم..




خلال اليوم الخامس نقوم بالرفع من كمية الحليب المقدمة للعجل الى 4 لترات في اليوم بحيث نقسمها على وجبتين ونحافظ على هذا النمط الى الأسبوع الثاني وتقوم بالرفع من الكمية مرة أخرى الى 5 لترات في اليوم مع تقديمها على شكل وجبتين متساويتين مباشرة بعد الحلب لتجنب الاسهال عند العجول .

الأسبوع الثالث الى الأسبوع السابع نقوم بالرفع من كمية الحليب المقدمة للعجل بمعدل 1 لتر في الأسبوع حتى نحصل على 8 لترات في اليوم مقسمة على وجبتين كذلك ونحافظ على هذا النمط.




وبعد دخول الاسبوع الثامن من حياة العجل نقوم هذه المرة بالنقص من كمية الحليب المقدمة للعجل في اليوم بمعدل 1 لتر كل أسبوع الى حين الحصول على 2 لتر في اليوم خلال الأسبوع الثالث عشر لنقوم بفطامه بعد نهاية هذا الأسبوع شرط ان يبلغ وزن العجل 90 كلغ أو أكثر.

التغذية بالأعلاف للعجول الرضيعة



نقوم بادراج الاعلاف لوجبة العجول انطلاقا من الأسبوع الثاني، بحيث نقوم بتقديم القليل من جفيف الفصة او البرسيم الذي يعتبر احسن علف للعجول الرضيعة مع قليل من العلف المركب الخاص بالعجول, بحيث نسبة البروتين في العلف بين 18 الى 20% (هذه النسبة من البروتين مهمة لنمو العجول الرضيعة وتعويدها على الاعلاف استعدادا للفطام)



الكمية المقدمة للعجول من الاعلاف نقوم بالرفع من كميتها من أسبوع لاخر, الى حين الحصول على الكمية الاكبر خلال الأسابيع الاخيرة وفطامها في الاسبوع 13

أما بعد الأسبوع 13 فيمكن الاعتماد على اعلاف بنسبة بروتين أقل بين 15 الى 16% فقط

الحليب الاصطناعي



يمكن تعويض الحليب الام بالحليب الاصطناعي, لكن يشترط تقديم هذا الحليب بعد اليوم الخامس لضمان استفادة العجل من اللبى أو حليب البقرة الأول.

كما انه من الشروط الاساسية لتقديم الحليب الاصطناعي هو العناية بنظافة الحاويات التي نقدمه فيها، الحرص على تقديمه في درجة حرارة = 40 لتفادي الاسهالات ويجب الانتباة الى النصائح التي تكون في علبة الحليب.
icon

الأكثر قراءة