السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" ما لم تعرفه عن علامات الولادة في الابقار

ابقار , جاموس , عجول
علامات الولادة في الابقار
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني عن علامات الولادة في الابقار، حيث أن هناك العديد من علامات الولادة في الابقار و الجاموس و التي تظهر على الحيوانات و تدل على اقتراب ميعاد الولادة و مع اقتراب تلك العلامات التي تدل على اقتراب الولادة في حدود 2-3 أيام تظهر الاعراض التالية و عند ظهور تلك الاعراض هناك بعض الإجراءات الهامة والواجب اتخادها .


العلامات التي تدل على اقتراب الولادة في حدود 2 : 3 أيام 

- من علامات اقتراب ميعاد الولادة انخفاض بشكل واضح وكبير على جانبي قاعدة الذيل وذلك لاسترخاء عضلات و اربطة الحوض .
- تضخم بشكل كبير في حجم شفرتى المهبل و يكون لونهم وردى .
- نزول خيط مخاطة من بين شفرتي المهبل و قد يكون مدمم في بعض الأحيان ويعرف باسم السلاب .
- زيادة بشكل واضح في حجم الضرع مع احتمال نزول بشكل واضح من لبن السرسوب وخصوصا في الابقار عالية الادرار .
- ظهور اعراض القلق على الحيوان حيث ظهور الاعراض القلق و العصبية على الحيوان من الأمور الطبيعية وذلك بسبب التقلصات في جدار - الرحم على فترات مبتعدة تؤدى الى حدوث مغص في الابقار ولا يجب التدخل وإعطاء أي مسكنات .



من اهم الإجراءات الواجب اتباعها في حالة ظهور تلك الاعراض على الحيوانات

 

- يتم عزل الام في حظيرة جافة ونظيفة وجيدة التهوية و بعيدة عن التيارات الهوائية الماشرة و بالإضافة الى وضع كمية من الفرشة مناسب .

- و مع بداية ظهور جزء من راس العجل مع الطرق الأمامي للعجل دليل واضح على الوضع الطبيعي للولادة ولا خوف من عملية الولادة .

حيث لا يستلزم التدخل الا بعد مرور 6 ساعات من بداية عملية الولادة حيث التدخل بشكل سريع من بداية عملية الولادة تسبب في اضرار كبيرة في عملية الولادة مثل تمزق في عنق الرحم او مثل كسر الفك السفلى للعجل او كسر في المفصل المشطى الثلامى و في حالة و التدخل بالطرق الصحيحة وذلك باستخدام السلاسل الحديد او حبل النايلون المطهرة جيدا و سحب العجل بشكل جيد وذلك تحت اشراف الطبيب البيطري .

 
 

icon

الأكثر قراءة