السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجري نيوز ينشر 10 معلومات هامة لكيفية الحفاظ على الثروة السمكية وحمايتها

سمك, اسماك
سمك
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"،   الاخبارى  ، معلومات عن  كيفية الحفاظ على الثروة السمكية وحمايتها وتطويرها من خلال خبراء الثروة  السمكية .

-يجب أن يشعر المربي بالأمان والاستقرار وذلك بإصدار التشريعات الداعمة لعمله وهي زيادة فترة الإيجار على الأقل ٢٠ عاما حتى يستطيع المستثمر التطوير وضخ استثمارات في مزرعته.. أيضا يتم تحديد قيمة ايجارية متزنة ترضى كافة الأطراف من مربين وهيئة تتناسب مع طبيعة الأسماك المستزرعة باختلاف أنواعها (أسماك مياه عذبة او اسماك بحرية).


-تفعيل الدور الإرشادي والمتابعة الفنية لكافة المزارع من المتخصصين الفنيين، وحتى يكون لها العائد المثمر تكون بأجر رمزي على الأقل لتغطية تكاليف انتقال الفريق الفني وأيضا تكلفة الاختبارات المعملية.
-حتى يلتزم الجميع بالمتابعة الفنية للمزارع لا يتم تجديد الترخيص الا بالرجوع الى اللجنة الفنية المشرفة على المزرعة من حيث تقريرها بالتزام المزارع بكافة التوجيهات الفنية والمهنية.

- يجب أن يكون في كل مزرعة سجل لكافة أمور المزرعة من حيث نوعية الزريعه ومصدرها وتاريخ زراعتها ونوعية الأعلاف المقدمة وكمياتها ومصدرها وكافة التحاليل الخاصة بمياه المزرعه وأيضا تحاليل فحص الأسماك الدورية.


- لتحسين جودة المياه يجب أن يتم وضع (بروبايوتك) في المياه طول الدوره كلها وهي مجموعة من البكتيريا النافعة والتي تزيد من جودة المياه وتحسن من مناعة الاسماك وأيضا تفيد في معامل التحويل الغذائى للاسماك مما له أكبر الفائدة في زيادة الإنتاج.

- لزيادة الإنتاج يجب أن نتوسع في تحويل كافة المزارع إلى النظام شبه المكثف والذي ينتج كميات أكبر من الأسماك فى نفس الوحدة ويلزم لهذا التطوير استخدام معدات تهوية في الأحواض والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية لتشغيلها ونظرا لافتقار معظم مناطق المزارع من مصادر الكهرباء فليس هناك بديل الا استخدام الطاقة الشمسية وهذه تكلفتها عالية ويجب تدخل الدولة في توفيرها وأيضا توفير الدعم المالي لها من البنوك للمربين بأقساط مريحه وفوائده بسيطه وهذا ما تسير فيه الدولة لتسهيل الأمور على المنتج.


-أيضا يجب التوسع في الاستزراع المكثف والمتكامل للأسماك في الأراضي الصحراوية، حيث الإنتاج الواعد والمضاعف وأيضا زيادة الإنتاج الزراعى وزيادة خصوبة التربة باستخدام مياه الأحواض السمكية في ري الاراضي الصحراويه.. وهنا يجب أن نعلم جميعا أن تربية الأسماك مستخدمة للمياه وليست مستهلكة لها.. ولنا فيها مقال أكثر استفاضة حيث مجموعة من الحقائق والفوائد للأراضي الصحراوية الفقيرة وزيادة الإنتاج السمكى بأسلوب أرقى وأكثر تحكما في التربية على مدار العام.

-الحقيقة في هذه الحلقة من الإنتاج السمكى انها تتمركز بين ثلاثة، أولها المنتج وثانيها التاجر الوسيط والثالث المستهلك، ونحن نجد هنا أن المنتج مطحون في زيادة مدخلات الإنتاج والمستهلك أيضا يعاني في ارتفاع أسعار الأسماك.


-ولكن التاجر الوسيط وهو الأهم في هذه الحلقة فنجد انه هو الوحيد الرابح في هذه الحلقة من حيث الجشع والمبالغ في رفع الأسعار على المستهلك، ولذلك يجب أن يكون هناك اتجاه مواز لخلق منافذ توزيع الجمعيات المشهرة لتوفير المنتج للمستهلك بسعر مرضٍ وأيضا للمنتج بسعر يحقق له هامش ربح مرضٍ وأيضا بتوفير فرص عمل للشباب في التسويق والعمل من خلال تلك الجمعيات.

- يجب أن نتجه وبصورة سريعه لتشجيع المستثمرين على إنشاء وحدات ومصانع لتصنيع الاسماك بصورها المختلفة من فيليه الأسماك منزوعة الأحشاء ومكعبات وكفتة الاسماك، العالم كله يتجه الآن الى تصنيع الأسماك وهذا هو المستقبل.



icon

الأكثر قراءة