الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الاستثمارات الزراعية لـ"اجري نيوز":إنتاج البقر من اللبن بمراكز التلقيح 25 كيلو لبن يوميا

هاني درويش1
الدكتور هاني درويش المدير التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة
أ أ
قال الدكتور هاني درويش  المدير التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ان إنتاج البقر في مراكز التلقيح سيصل إلي 20 لـ25 كيلو لبن أما بالنسبة للعجلات المولودة الصغيرة هذه عجلات خليط محصنة وراثياً نسبة اللبن بها عالية في الذكور ونسبة تحويل اللحم عالية أيضاً بدلاً من 1.1 ستصل إلي 1.5 أو 1.6 ومعني هذا ان الاستفادة كبيرة في إنتاج اللحوم وإنتاج اللبن .



 مراكز التلقيح تعمل علي إنتاج كميات كبيرة من تلقيح الجاموس والأبقار 




وأضاف درويش في تصريحات خاصة لموقع"اجري نيوز " ,الإخباري ان توفير مراكز التلقيح تعمل علي إنتاج كميات كبيرة من تلقيح الجاموس والأبقار وهذا يؤدي إلي الحصول علي أكبر قدر ممكن من الأبقار والجاموس الموجودة علي مستوي الجمهورية .
 



معدل تحويل الأبقار المحلية 1.1 وإنتاجها في اللبن لا يتجاوز الـ10 كيلو 



أكد  الدكتور هاني درويش  المدير التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ان التحسين الوراثي يتم عن طريق توفير الطلائق الجيدة في مراكز التلقيح وتعمل المراكز علي استخراج السائل المنوي من الحيوانات ويتم به تلقيح الأبقار والجاموس والحيوانات المحسنة ومعدل تحويل الأبقار المحلية 1.1 وإنتاجها في اللبن لا يتجاوز الـ10 كيلو .




فوائد مراكز التلقيح الاصطناعي للأبقار والجاموس



وتابع الدكتور هاني درويش ان لمراكز التلقيح الاصطناعي فائدة كبيرة في زيادة الآباء الناتجة من الأبقار والجاموس وتكون محصنة وراثياً وملقحة بعجول ذات كفاءة إنتاج لبن وإنتاج لحم أعلي من البلدي الموجود .



 الفلاح المصري هو أكبر منتج في السوق في الإنتاج الحيواني



تحدث الدكتور هاني درويش عن الفلاح قائلاً "ان الفلاح المصري أكبر مقتني للثروة الحيوانية مهما كان عندنا عدد كتير من المزارع بس ما زال الفلاح المصري هو أكبر منتج في السوق في الإنتاج الحيواني لانه خبير بالتربية البلدي واستخدام الطلائق المحلية ووفرنا له السائل المنوي بأسعار مناسبة متوفرة في منافذ الوزارة ومعني هذا انه سيكون هناك تغير كبير وهذا حدث بالفعل ولكن كانت كمية السائل المنوي المتواجدة في البلد غير كافية فلما طورنا مركز التلقيح بتاع العامرية بدل ما كان بيطلع 200 ألف جرعة بقي يطلع 600 ألف جرعة ولما نزود عدد الطلائق هيوصل لـ مليون جرعة في السنه .




 وجود طلائق تكفي 600 ألف جرعة في مركز العامرية 


أشار  الدكتور هاني درويش  المدير التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ان المركز يعتمد علي أحدث الأجهزة الموجودة في الشرق الأوسط حاليا وهذه الأجهزة تساعد في زيادة عدد الإنتاج مضيفاً انه يوجد حالياً في مركز العامرية طلائق تكفي 600 ألف جرعة ونقوم حاليا بالتربية للوصول للمليون.


icon

الأكثر قراءة